منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية

منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا

منتدى مدرسة تيمور باشا منتدى دراسى يهدف لتنمية التواصل والإبداع لدى الطلاب
 
الرئيسيةكلام على طولمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول



مدرستي أنا




شات مع الادمن مباشرة
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
الحكــــمة
قال بعض السلف:"قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"
أعلن معنا

شاطر | 
 

 فتح عينك تاكل معلومات رقم 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasirtah
عضو نشط
عضو نشط
avatar


نقاط : 7056
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: فتح عينك تاكل معلومات رقم 2   الثلاثاء مارس 31, 2009 12:01 pm

الطابعات : هناك ثلاثة أنواع من الطابعات : الحبرية . النقطية . الليزر .

اختيار الطابعة المناسبة : •أسعار الطابعة . •أسعار مواد الطابعة . •أحجام الورق التي يحتاجها المستخدم وأنواعه . •توافقها مع البرامج التي يستخدمها المستخدم . •حجم صندوق الورق الخاص بالطابعة . •سرعة الطابعة . •لماذا يحتاجها المستخدم لأي نوع من الاستخدامات . •معرفة عمر الطابعة الافتراضي وأيضاً عمر مواد الطابعة الافتراضي . •دقة الطابعة .
صيانة الطابعات : العطل : طبع معلومات غير مفهومة . السبب : تركيب غير سليم لكابل الطابعة أو تعريف غير سليم للطابعة . الإجراء : تركيب الكيابل بطريقة سليمة . إعادة تعريف الطابعة . تظهر بعض المشاكل نتيجة عدم وجود ورق أو حبر في الطابعة .
ملاحظة : يفضل عمل تنظيف للطابعة بطريقتين : # مسح الطابعة من الداخل بشريط ناشف وهناك مادة تنظف بها الطابعة من الداخل . # عمل تنظيف من برنامج التنظيف المرفق مع برنامج الطابعة ثم طباعة صفحة الاختبار



طريقة تركيب المعالج
طريقة تركيب المعالج : يتم تركيب المعالج في المكان المخصص له ثم يتم تركيب مروحة التبريد الخاصة به ومن ثم يتم وصل المروحة في اللوحة الأم لوصلها بالتيار الكهربائي .
اختبار المعالجات : بعد تركيب المعالج يجب التأكد من أن المروحة التي عليه تعمل بشكل صحيح . إذا ظهر أن درجة حرارة المعالج مرتفعة بشكل كبير يجب استبداله وإرسال المستبدل إلى الشركات المصنعة لهذا المعالج .

أعطال المعالج :
العطل : الحاسب لا يعمل بصورة سليمة بعد تغيير المعالج . السبب : عدم تعريف المعالج . الإجراء : فك البطارية وإعادة تركيبها SETUP
العطل : سماع أصوات غريبة بعد تركيب المعالج . السبب : عطل في المعالج . الإجراء : استبدال المعالج .
العطل : عدم ظهور شيء على الشاشة حتى بعد التأكد من صلاحية كرت الشاشة والذاكرة المؤقتة . السبب : عطل في المعالج . الإجراء : استبدال المعالج .

اللوحة الأم MOTHER BOARD
اللوحة الرئيسية أو كما هو شائع اللوحة الأم هي التي من أهم مكونات الحاسب الآلي وكذلك يطلق عليها لوحة النظام . نوعين اللوحة الأم الدارجة في الأسواق : 1/اللوحة الأم المفصلة : حيث تأتي هذه اللوحة بنظام المسارات الإلكترونية التي تسمح بتركيب عدد من الكروت
/2اللوحة المدمجة : وهي اللوحة التي تحتوي على كروت مدمجة مثل كرت الصوت وكرت الشاشة . BUILT-IN
مكونات اللوحة الأم :
1-المسارات الإلكترونية : وهي مسارات مختلفة الشكل موجودة على المذربورد لتركيب الكروت الخاصة بها .
2-الروم : BIOS-ROM ROM-READ ONLY MEMORY وهي ذاكرة القراءة فقط وهي عبارة عن نظام التشغيل الأولي الخاص بالجهاز ويوجد عدة شركات متخصصة تقوم بإنتاج الروم ولكل شركة أسرار تحتفظ بها عن المكونات المادية والبرامج المستخدمة في إنتاجها ومن هذه الشركات : COMPAQ-AT & T-ZENITH وتستطيع الحصول على معلومات عن الروم المستخدمة في حاسبك بالآتي : عند تشغيل الجهاز يتم الضغط على مفتاح زر del فتظهر شاشة أل SETUP 3-البطارية : وهي بطارية موجودة على اللوحة الأم والتي تقوم بتغذية الجهاز بطاقة كهر بائية عند إقفاله كما أنها تحفظ أعدادات الروم . 4-مسارات الذاكرة المؤقتة : وهي مسارات لوضع وتركيب ألرام الذاكرة المؤقتة . 5- موضع المعالج : ويكون على شكلين SOLT-SOCKET 6المنافذ الخارجية : وهي منافذ تركيب الأجهزة الخارجية ووصلها لتعمل مع الجهاز . 7-فتحات الموصلة مع القطع الداخلية للجهاز مثل : IDEO-IDEI ويتم ربطها من خلال ما يسمى بشريط ناقل البيانات أو كابل البيانات DATA CABEL وهو شريط يمتد من أحد الأجهزة الداخلية مثل القرص الصلب إلى لوحة النظام وهناك نوعان متعارف عليهما : FLOPPY DATA CABEL HARD DISK DATA CABEL مع العلم أن الثاني يركب مع قارئ الأقراص المدمج CD-ROM
أنواع اللوحة الأم من ناحية وحدة الإمداد بالطاقة :

AT : حيث يكون مدخل وحدة الإمداد بالطاقة على شكل فيشين منفصلين لمد اللوحة الأم بتيار كهربائي وبناء على ذلك يتم اختيار إما وحدة الطاقة أو الغطاء الخارجي . ATX : حيث يكون مدخل وحدة الإمداد بالطاقة على شكل فيشين متصلين .
فرق ملحوظ بين : AT : يكون على المستخدم إغلاق الجهاز من المفتاح الرئيسي للصندوق . ATX : يقوم الجهاز بإغلاق نفسه تلقائياً عند إعطائه من نظام التشغيل المستخدم أمر الإغلاق .
ملاحظة : يتم اختيار المعالج طبقاً للسرعات المسموحة والمتاحة من قبل اللوحة الأم .
تركيب اللوحة الأم : يتم تركيب اللوحة الأم على قاعة داخل صندوق الحاسب الخارجي بشرط عدم ملامستها وبالتالي يجب وضع قطع بلاستيكية داخل زوايا فتحات اللوحة الأم لرفعها عن مستوى ملامسة المعدن ثم يتم ربطها ببراغي خاصة بها .
أعطال اللوحة الأم :
العطل : عدم ظهور أي بيانات على الشاشة بعد استبدال اللوحة الأم . السبب : إذا لم يكن السبب له علاقة بالرام أو كرت الشاشة أو المعالج فيكون العطل في اللوحة الأم . الإجراء : يجب استبدالها .
العطل : يظهر بعض الأحيان أعطال خاصة بالكروت المدمجة في اللوحة المدمجة . السبب : عطل في أحد كروت اللوحة المدمج . الإجراء : إلغاء الكرت المدمج واستبداله وإذا لم تتح اللوحة هذه الميزة فيجب استبدال اللوحة الأم .

طريقة تركيب الرام :
يوجد على اللوحة الأم فتحات أو مسارات لتركيب الرام ويتم تركيب الرام على نوع وشكل المسار المستخدم والطريقة هي مسك الرام بالطريقة السليمة بدون أن تلامس اليد الأجزاء السطحية من الرام ثم يتم وضعها بالمكان المخصص لها مع فتح للكابسات الجانبية للمسار ثم تسكيرها .
أعطال الذاكرة :
العطل : رنين متصل . السبب : عدم تركيب الرام أو عدم وضعها بالشكل الصحيح . الإجراء : التأكد من تركيب الرام .
العطل : لم يظهر شئ على الشاشة بعد تركيب الرام . السبب : بعد التأكد من أن العطل ليس بسبب الشاشة أو الكرت يكون الاحتمال التالي هو الرام . الإجراء : استبدال الرام.
العطل : HANG السبب : وهي أكثر المشاكل الت حصل في الجهاز وتكون مسبباتها إما كرت الشاشة أو الرام . الإجراء : استبدال الرام .
العطل : حجم الذاكرة المدون على الشاشة غير سليم . السبب : عدم تركيب الرام لشكل سليم . الإجراء : فك وتركيب الرام من جديد .
العطل : ظهور حروف غريبة على الشاشة أو خطوط على سطح المكتب . السبب عطل في كرت الشاشة أو الرام . الإجراء : استبدال الرام .
العطل : ظهور رسالة insufficient memory السبب : تشغيل عدد كبير من الملفات أو البرامج . الإجراء : غلق أكبر عدد من البرامج أو زيادة في سعة الرام .
فحص واختبار الرام : بعد تركيب الرام وعمل الجهاز بصورة سليمة هناك طرق لفحص قوة الرام وإمكانياتها : # تشغيل عدد كبير من البرامج . # تشغيل أي برنامج نصي مثل الو ورد وتعليق على لوحة المفاتيح أي مفتاح وتركه فترة ساعة على الأقل . # إعادة تشغيل الجهاز أكثر من مرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr.kartea
عضو فعال
عضو فعال
avatar


نقاط : 6495
السٌّمعَة : 0

بطاقة الشخصية
هوايات:

مُساهمةموضوع: رد سريع   الثلاثاء أبريل 14, 2009 2:23 am

مشكور يا مايسترو على الموضوع الرائع هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya ahmed
عضو فعال
عضو فعال
avatar


نقاط : 6734
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
هوايات: القراءة والاطلاع

مُساهمةموضوع: رد: فتح عينك تاكل معلومات رقم 2   الإثنين أبريل 20, 2009 2:32 pm

موضوع مفيد ورائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr.kartea
عضو فعال
عضو فعال
avatar


نقاط : 6495
السٌّمعَة : 0

بطاقة الشخصية
هوايات:

مُساهمةموضوع: رد سريع   الأربعاء أبريل 22, 2009 1:33 pm

اية يا مايسترو فين الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتح عينك تاكل معلومات رقم 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا :: منتديات التكنولوجيا و البرامج و عالم الصور :: الحاسب الآلى-
انتقل الى: