منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية

منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا

منتدى مدرسة تيمور باشا منتدى دراسى يهدف لتنمية التواصل والإبداع لدى الطلاب
 
الرئيسيةكلام على طولمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول



مدرستي أنا




شات مع الادمن مباشرة
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
الحكــــمة
قال بعض السلف:"قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"
أعلن معنا

شاطر | 
 

 فتح عينك تاكل معلومات رقم 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasirtah
عضو نشط
عضو نشط
avatar


نقاط : 7056
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: فتح عينك تاكل معلومات رقم 3   الثلاثاء مارس 31, 2009 12:05 pm

أعطال المشغل والقرص المرن :
العطل : لمبة المشغل مضاءة دائماً . السبب : كسر أو سوء تركيب لكابل البيانات . الإجراء : التأكد من سلامة المشغل وكذلك كابل البيانات .
العطل : لا تستطيع الكتابة على القرص . السبب : القرص في وضع الحماية من الكتابة أو عدم كفاية المساحة على القرص الإجراء : التأكد من كفاية المساحة ومن مفتاح الحماية .
العطل : لا تستطيع نقل ملفات من أو إلى القرص . السبب : ملف غير سليم أو حماية للقرص . الإجراء : التأكد من الملف ومفتاح الحماية .
العطل : عدم استطاعتك إخراج قرص من المشغل . السبب : تعلق القطعة الحامية المعدنية أو كسرها داخل القرص . الإجراء : فتح المشغل وإخراج القطعة وتنظيف المشغل .
العطل : الجهاز لا يعمل BOOT عند التشغيل . السبب : وجود القرص داخل المحرك . الإجراء : إخراج القرص من المشغل .
القرص الصلب HARD DISK : وهو القرص الرئيسي لتخزين المعلومات داخل الجهاز ويتكون من مسارات داخلية تقوم بقراءة وتسجيل البيانات داخله بطريقة إلكترونية .
مواصفات القرص الصلب : القرص الصلب مكون من أقراص مركبة فوق بعضها تسمى PLATTERS ويطلق عليها جميعاً القرص الصلب . ومن المواصفات الرئيسية للقرص الصلب : 1. سعة التخزين التي بدأت ب 10 يمج بايت وصولاً لسعة تخزينية تزيد عن 40 جيجا بايت . 2. زمن البحث وهي سرعة القرص نقصت المدة الزمنية للبحث عن البيانات من 85 مللي ثانية إلى 8 مللي ثانية في الأجهزة الحديثة . ويسمى ذلك عدد الدورات PRM 3. قل السعر مقارنة بالأقراص القديمة بنسبة كبيرة .
تخزين البيانات
تخزين البيانات : تتم عملية تخزين البيانات بطريقة مغناطيسية .
وصف داخلي للقرص الصلب : يتكون القرص الصلب من عدد من المسارات الداخلية والقطاعات التي تحتوي على ملفات نظام تقوم بتخزين أنواع من ملفات البرامج المختلفة بوجود مجال كهرومغناطيسي نتيجة وجود تيار كهربائي موصل من وحدة الطاقة ويقوم القرص بتشفير البيانات الداخلة بنظام الشفرة المتعارف عليها ( 1-0 ) ويحتوي بداخله على رؤوس للقراءة والكتابة وفلا تر للهواء لتنظيف الهواء الداخل للقطاعات الداخلية وموتور التشغيل . ويتم ربط القرص باللوحة الأم بكابل لنقل البيانات ويحيط بكل هذه الأجزاء سطح معدني يسمى DISK
ملاحظة :
تتم عملية التهيئة لتجهيز القرص الصلب على عدة مراحل سيتم ذكرها لاحقاً .
أنواع القرص الصلب : 1-الداخلي INT : وهو قطعة معدنية تركب داخل الجهاز حيث يوجد مكان مخصص لوضعه فيه ثم يتم ربطه من الجهتين ببراي للربط . ثم يتم ربطه بكابل البيانات وكابل الطاقة . 2-الخارجي EXT : وهو نوع من الأقراص توضع خارج صندوق الجهاز وتشبك مع الجهاز بقبس خاص وبالتالي يمكن نقله إلى أي مكان .
عملية تقسيم القرص الصلب PARTITION : هي عملية تقوم على أساس تقسيم مساحة القرص الصلب إلى أجزاء لتتيح فرصة استخدام كل جزء على حده ويستخدم لذلك عدة برامج سيتم ذكرها لاحقاً
أعطال مشغل القرص الصلب :
يوجد نوعان من الأعطال : أعطال برامج : وهي أعطال يمكن إصلاحها من خلال برامج للصيانة سيتم ذكرها لاحقاً .
أعطال أجهزة : وهي أعطال ميكانيكية تكون لأحد الأسباب التالية : •عدم تثبيت جيد لكابل البيانات أو الطاقة . •أوضاع غير سليمة للجنبرز . •عطل في وحدة الإمداد بالطاقة .
الإجراء : •تغيير أو تركيب كابل بيانات . •التأكد منت وضع الجنبرز . •تغيير وحدة الإمداد بالطاقة .
القرص المدمج CD-ROM : كان أول ظهور للقرص المدمج 1987 وقد صمم جهاز محرك لهذه الأقراص جهاز يقرأ المعلومات المحفوظة على هذه الأقراص .
ما هو القرص المدمج : هو قرص دائري قطره 12 سم وله لون فضي مصنوع من الرانتج ومغطى بطبقة رقيقة من الألمنيوم ويتم تسجيل البيانات عليه بواسطة الليزر ويمكن تخزين كمية من المعومات عليه تصل إلى 750 ميجا بايت .
أنواع المشغل : 1. مشغل الأقراص المدمجة . 2. مشغل أقراص DVD 3. ناسخ الأقراص والبرامج والملفات من القرص الصلب CD-RW
الوسائط التي يمكن تخزينها على القرص المدمج CD : 1. البرامج .2. الأفلام والموسيقى . 3. الألعاب . 4. ويمكن تخزين عدد من الملفات المتنوعة الأخرى بأحجام كبيرة .
السرعة : تحدد سرعة المحرك بسرعة دوران القرص وكلما زادت السرعة كلما قل الوقت اللازم للتعامل مع المعلومات المتواجدة على القرص ومن السرعات التي يتعامل معها : 1-X . 2-40X . 3-50X . 4-52X . 5-56X . 24
مكونات المشغل الداخلية والخارجية : داخلياً : •دايود لإنتاج أشعة الليزر . •موتور للتحريك يعتمد على وصول طاقة كهربائية من وحدة الطاقة . •كاشف ضوئي . •ميكانيزم للتحريك . •فتحة خلفية لوصل كابل البيانات . •فتحة لوصل كابل نقل الصوت من المحرك لكرت الصوت .
خارجياً : •غطاء خارجي مع واجهة مصنوعة من البلاستيك . •فتحة للسماعة لتوصيل السماعة . •مفتاح للتحكم بالصوت . •لمبة التشغيل . •مفاتيح للتشغيل والإدخال والإخراج .
طريقة عمل المشغل : -يشع الدايود شعاع ليزر ذو طاقة منخفضة ( LOW-ENERGY BEAM ) في اتجاه القرص . -يقوم الموتور عن طريق مرآة بإسقاط الأشعة على المسارات . -تقوم عدسة موجودة في أسف القرص بتجميع الأشعة المنعكسة من على القرص وإرسالها . -تتحول هذه الأشعة المجمعة عن طريق العدسة إلى الكاشف الضوئي الذي يقوم بتحويلها إلى نبضات كهربائية . -ترسل هذه النبضات إلى معالج يقوم بفك الشفرة وإرسالها عن طريق كابل البيانات إلى الحاسب .
ملاحظات :1-يعتبر القرص المدمج الموجود المستخدم من قبل مشغل الأقراص المدمجة CD-ROM قرص للقراءة فقط ولا يمكن التخزين عليه . لذلك يستخدم جهاز ناسخ الأقراص لنسخ الأقراص أو نقل البيانات من وإلى الجهاز CD-RW -2تتوفر من مشغلات الأقراص النوعين الداخلي والخارجي .
3 --DVD : يمكنك استخدام هذه المشغل لقراءة البيانات التي تحتوي على الصور والأفلام فهو يظهرها بطريقة أكثر وضوحاً من CD-ROM
أعطال CD-ROM :
العطل : عدم قدرة الحاسب على عمل BOOT من مشغل الأقراص . السبب : عدم تعريف المشغل . الإجراء : تعريف المشغل .
العطل : عدم قدرة الحاسب على التحميل من أل CD-ROM . السبب : تركيب غير سليم للمشغل أو عدم تركيب سليم للكابل أو عطل في الكابل . الإجراء : يتم تركيب المشغل بطريقة سليمة ثم يتم تنظيفه وبعد ذلك يتم تشغيله إذا لم يعمل فالمشكلة في المشغل .
6-إغلاق الغطاء الخارجي وربطه بعد التشغيل والتأكد من عمل الجهاز .
ملاحظة : # عند وصل الجهاز بالطاقة يجب التأكد من الكهرباء المستخدمة . # طريقة الفك عكس طريقة التجميع . # عند استبدال أي قطعة يجب إغلاق الجهاز وفصل التيار الكهربائي عنه . # نظام هذا الفصل تطبيق عملي وما سبق فهو كمرجع للمستخدم حيث تختلف في بعض الأحيان طرق الفك والتجميع . # يجب التأكد من الغطاء الخارجي الذي لديك مناسب للوحة الرئيسية ومزود الطاقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتح عينك تاكل معلومات رقم 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا :: منتديات التكنولوجيا و البرامج و عالم الصور :: الحاسب الآلى-
انتقل الى: