منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية

منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا

منتدى مدرسة تيمور باشا منتدى دراسى يهدف لتنمية التواصل والإبداع لدى الطلاب
 
الرئيسيةكلام على طولمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول



مدرستي أنا




شات مع الادمن مباشرة
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
الحكــــمة
قال بعض السلف:"قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"
أعلن معنا

شاطر | 
 

 علماء الفلك العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان محمد عبد النبى
عضو جديد
عضو جديد



نقاط : 6935
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: علماء الفلك العرب   السبت سبتمبر 12, 2009 12:22 pm

علماء


--------------------------------------------------------------------------------

- غاليليو: غاليلو غاليلي "Galileo Galilei" فلكي وفيزيائي إيطالي وُلد عام 1564م، في مدينة "بيزا". أثرى غاليليو المعرفة البشرية بالكثير، في الفيزياء، ولكن أشهر وأهم اكتشافاته كانت في مجال الفلك، فقد برهن بوضوح لا يقبل الشك على صحة نظريات "كوبرنيكوس" المتعلقة بمركزية الشمس وحركة الأرض، وبفضل منظار فلكي صنعه سنة 1609 شاهد أربعة أقمار من أقمار المشتري، وهي التي تعرف اليوم "بالأقمار الغاليلية" تخليداً لذكراه، كما رأى البقع الشمسية وأكد أن هذه البقع ظاهرة تخص الشمس وليست أجساماً تسبح في الفضاء بين الأرض والشمس كما كان يعتقد الكثيرون في عصره.
تم سجن غاليلو بسبب نشره كتابا يُظهر فيه صحة نظريات "كوبيرنيكوس" بالأدلة القاطعة وتوفي في السجن سنة 1642م.


- أوربين لوفيريي: "Urbain Le Verrier" ولد في الحادي عشر من مارس 1811، وهو عالم رياضيات متخصص في الفلك، قام باكتشاف كوكب نبتون عن طريق حسابات رياضية بحتة، فعندما لم يظهر أورانوس حيث توقع الفلكيون قام لوفريي بحسابات كان نتاجها هو أن هناك كوكب آخر (قام بتحديد كتلته وأين يُوجد) هو المتسبب في التغييرات التي تحدث في حركة أورانوس حول نفسه، وقد قام بإرسال هذا الحسابات إلى العالم الفلكي الألماني "جوهان غالي" الذي عثر على الكوكب (الجديد حينها) على بعد درجة واحدة فقط من المكان الذي توقعه لوفيريي.
توفي في باريس - فرنسا في الثالث والعشرون من شتنبر(تشرين الأول) سنة 1877


- جوهان غالي: "Johann Galle" فلكي ألماني ولد في التاسع من يونيو/حزيران 1812 وتوفي في العاشر من يليوز/تموز 1910، هو أول من رصد كوكب نبتون بالاعتماد على حسابات أجراها لوفيريي.


- ويليام هرشل: ويليام هرشل "William Herschel" فلكي بريطاني (ألماني المنشأ)، ولد عام 1738م في "هانوفر" بألمانيا، قدم هذا العالم مساهمات عديدة ومهمة في علم الفلك، فقد كان هو أول من افترض أن السدم متكونة من النجوم، وقام بفهرسة أكثر من 800 نجمة مزدوجة، لكن أهم اكتشافاته كانت اكتشافه لكوكب جديد (أورانوس) واكتشف فيما بعد قمرين من أقماره، وكذلك اكتشف القمر السادس والسابع لكوكب زحل. توفي هذا العالم سنة 1822م.

- إدوين هابل: "Edwin Hubble" ولد هابل في "ميسوري" في عام 1889، وتُوفي عام 1953، يُمكن أن نقول ببساطة أن هابل هو من العلماء الذين غيروا نظرتنا للكون، ففي عصره لم تكن لدى علماء الفلك آنذاك أي طريقة لحساب عمر الكون، ولم يكونوا واثقين من وجود أي شيء أبعد من مجرتنا ولكن هابل اكتشف سنة 1924 أن هناك المزيد من المجرات حيث أنه أثبت أن الكون مع الوقت يتمدد بقيمة ثابتة، وهذا ما تقول به نظرية نشأة الكون (الانفجار العظيم)، وفي عام 1929 أثبت أن المجرات تبتعد عنا بسرعة متناسبة مع بعدها عن بعضها، وهذا يعني ببساطة أن الكون يتوسع.








--------------------------------------------------------------------------------

خريطة الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء الفلك العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا :: إبداعـــــــــــات :: الشــــــعر والزجـــــــــل-
انتقل الى: