منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا

منتدى مدرسة تيمور باشا منتدى دراسى يهدف لتنمية التواصل والإبداع لدى الطلاب
 
الرئيسيةكلام على طولأحدث الصورالتسجيلدخول



مدرستي أنا




خطة الإعداد 2 Oaduui11
شات مع الادمن مباشرة
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» تصوير كل المناسبات باقل الاسعار تصوير كل المناسبات
خطة الإعداد 2 I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:58 pm من طرف اتش بي

» برامج حسابات اوراكل ويب ديزاين اي كلاود -مخازن-مقاولات-بيع وحدات جاهزه-سمسار عقاري-مطاعم-سوبرماركت-حسابات سياحه-بيانات جوزازات المعتمرين-حسابات تذاكر الطيران
خطة الإعداد 2 I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:56 pm من طرف اتش بي

» فوائد الغش
خطة الإعداد 2 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 5:33 pm من طرف kongfu boy

» السلام عليكم
خطة الإعداد 2 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 28, 2013 4:46 am من طرف amal abdulrahman

» اذا احببت شخصا
خطة الإعداد 2 I_icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2013 2:34 am من طرف kongfu boy

» متى سترفع النتيجة ؟
خطة الإعداد 2 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 10:59 am من طرف elasfora

» أفضل شيء عند الشباب والبنات...جبت لكم موضوع مرررره رهيب.................................................
خطة الإعداد 2 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 7:40 am من طرف Admin

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
خطة الإعداد 2 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 am من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
خطة الإعداد 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 6:22 am من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
خطة الإعداد 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 06, 2013 1:53 am من طرف shery adel

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
الحكــــمة
قال بعض السلف:"قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"
أعلن معنا
خطة الإعداد 2 Images-20ca132bf5
مكتبة الصور
خطة الإعداد 2 Empty

 

 خطة الإعداد 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


خطة الإعداد 2 Admin210
نقاط : 14724
السٌّمعَة : 63

بطاقة الشخصية
هوايات: القراءة والاطلاع

خطة الإعداد 2 Empty
مُساهمةموضوع: خطة الإعداد 2   خطة الإعداد 2 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 3:33 pm

ملحوظة: ليس بالضرورة أن تصاغ أهداف ستة لكل درس ، فطبيعة المادة اللغوية هي التي تحدد كم الأهداف وطبيعتها ، لكنها لاتقل عن ثلاثة أهداف ، تغطي مضامين الدرس.
2-أن يتضمن الهدف السلوكي ما يشير إلى الدارس (الطالب) لا إلى الدارسين(الطلاب)وذلك لوجود الفروق الفردية.
3-أن يتضمن الهدف السلوكي مايشير إلى مستوى الأداء . ومستوى الأداء: هو المستوى التحصيلي الذي يمكن قبوله كدليل على أن الدارس قد حقق هدفا معينا.كأن نطلب من التلميذ الإتيان بعدة أمثلة في وقت محدد ، وبصورة صحيحة.
4-أن يتضمن الهدف مايشير إلى شرط الأداء. وشرط الأداء: هو الوسيلة التي ينفذ السلوك من خلالها.
1- أن يحدد التلميذ نوع ( كم ) في ثلاث جمل تعطى له بعد شرح الدرس.
2- أن يميز التلميذ ثلاثة مواضع ترد فيها (كم ) الخبرية والاستفهامية بعد عرض شواهد لغوية متنوعة.
3- أن يستخدم التلميذ نوعي ( كم ) في الكتابة والتحدث ، دون الوقوع في أخطاء الضبط لما يليها من الكلمات بعد شرح الدرس.
4- أن يربط التلميذ بين مواضع ورود ( كم الخبرية والاستفهامية) وبين المعنى في ثلاث جمل تعطى له.
5- أن يكتب التلميذ ست جمل بها ( كم الخبرية والاستفهامية) دون أخطاء في الإعراب والدلالة بعد شرح الدرس.
6- أن يصوب التلميذ ثلاث جمل وردت بها أخطاء نحوية فيما يتعلق ب(كم الخبرية والاستفهامية من كلمات بعد شرح الدرس.
خامساً :قبل صياغة الأهداف السلوكية إليك بعض المقترحات:
1-ابدأ الهدف السلوكي بفعل يركز على الطالب ويظهر سلوكه في شكل أداءات مرئية تدرك بالحواس مثل )أن يكتب ) ألست معي أنّ الكتابة يمكن رؤيتها ، ( أن يقرأ ) وكذلك القراءة ممكن أن تسمع… ( أن يضبط ) أي أن الأفعال التي يمكن أن تراها في شكل أداء التلميذ.
2-ركز على العمل أو الأداء الذي يمكن أن يقوم به الطالب ، ولاتصف عملك أنت .
( أن أقرأ النص قراءة نموذجية ) هذه العبارة تركز على أدائك كمعلم وليس أداء الطالب. والأفضل صياغة الهدف على النحو الآتي ( أن يقرأ الطالب النص قراءة نموذجية).
3-أن يكون للهدف السلوكي فائدة ترى أثرها في سلوك الطالب مثل : ( أن يجيب التلميذ على التمرين إجابة صحيحة دون خطأ ).
ولا يصح أن تقول ( أن يتمرن الطالب على حل التمرين رقم..0. ) فهذه صياغة غير صائبة حيث إنها تركز على التمرين وما التمرين إلا مجرد عملية عقلية.
4
-عند صياغة الهدف السلوكي ، لاتجعل قدرات الطالب مجزأة فيه بين شيئين تطلبهما في وقت واحد ، فمثلا لاتقل ( أن يقرأ الطالب الأبيات قراءة صحيحة ، ويشرحها ).
لأن قدرات الطالب العقلية تكون مجزأة في وقت واحد على هدفين [ القراءة والشرح] ، ولكن عليك أن تقتصر في هدفك على ( القراءة ) أو ( الشرح ) ، بحيث يكون لكل منهما هدف خاص به.
5-تخير الأفعال السلوكية سريعة التحقق ، والتي في مقدورك أن تحققها ، وتجنب تلك الأفعال التي يحتاج تحقيقها إلى زمن أطول ، وسنوات عديدة. [ أن تزداد قدرة الطالب على التذوق الأدبي ] كيف نقيس التذوق الأدبي ؟ وهل لديك مقياس لذلك ، هل يسمح وقت الحصة بالقدر الذي تستنتج منه هدفك؟
6-لايكون هدفك السلوكي بعيدا عن طبيعة المادة الدراسية التي تقوم بشرحها ، بل يجب أن يكون هدفك ذا ارتباط وثيق الصلة بالمادة والدرس الذي تشرحه.
7-نوّع الأهداف السلوكية لدرسك ، بحيث تشمل الجوانب المعرفية والجوانب الوجدانية والجوانب المهارية بقدر الإمكان. 8- ألاّ تكون أهدافك السلوكية في معزل عن الأهداف التربوية العامة ، حتى لايكون المعلم وكأنه في واد بعيد عنها.
9-للتوصل للهدف المحدد كما وكيفا ، عليك أن تسأل نفسك ( ماذا أريد من طلابي أن يعرفوه بعد شرحي لهم هذا الدرس؟ وحينئذ تكون الإجابة : أريد منهم أن يعرفوا ، أن يميزوا ، أن يطبقوا ، أن يحللوا ، أن يكوّنوا ، أن ينقدوا… الخ
11- عند التأكد من الصياغة الصحيحة لهدفك السلوكي عليك أن تسأل نفسك هل الذي كتبته في الأهداف هو فعلا ما أريد من طلابي أن يحققوه في نهاية الدرس ويطبقوه ؟
سادساً :مجالات الأهداف السلوكية ومستوياتها:
إنّ لكل هدف سلوكي ركيزة أساسية ينطلق منها ، ومجالات ينبثق منها ، ليتشكل في سلوك المتعلم.
الهدف السلوكي يصب في منابع ثلاثة، ويلتقي في جوانب محددة وهي: ( الجانب المعرفي ، والوجداني ، والمهاري )
أولا / المجال المعرفي :
ويشمل معرفة الحقائق والمصطلحات والأفكار والمفاهيم ، وهو يتناول الحفظ والتذكر ومهارات التفكير، يتم فيه اكتساب التلميذ للمعرفة وفهمه لها.
وهذا المجال يتكون من ستة مستويات معرفية متعددة متدرجة، رتبت من السهل إلى الصعب [ التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم ] كما هو موضح في الشكل التالي:
مستوى التقويم
مستوى التركيب ــ مستويات عليا ( تحتاج لقدرات عقلية أعلى وأعقد من سابقتها.
مستوى التحليل
مستوى التطبيق
مستوى الفهم ـــــ مستويات دنيا ( تحتاج إلى عمليات عقلية بسيطة).
مستوى التذكر
(1)مستوى التذكر:أن يسترجع عقل الطالب ماحفظه وتعلمه من مصطلحات ورموز، ودور المتعلم هنا ماهو إلا مردد ومكرور ومسترجع لها كما وردت ، وهو أدنى المستويات.
أهداف سلوكية [حفظ وتذكر]
م (أن) فعل سلوكي الطالب المحتوى التعليمي معيار القبول
1 أن يعيد/يذكر الطالب تعريف الأسماء الخمسة بشكل صحيح
2 أن يتعرف
يحدد
يستخرج الطالب الأفعال المضارعة في قطعة أمامه
3 أن يكتب الطالب أربعة أبيات مرتبة من قصيدة سرنديب بصورة صحيحة
4 أن
أن يعدد
يعدد الطالب
الطالب العصور الأدبية
أقسام الإضافة مرتبة.
دون الوقوع في أكثر من خطأ
5 أن يذكر الطالب قاعدة الفاعل بدقة
6 أن يصحح الطالب جملتين خاطئتين من ثلاث جمل
7 أن يسمي الطالب أقسام الجملة.
ومن أفعال هذا المستوى [ يسترجع ، يصف ، يتلو ].
ويتم صوغ الأسئلة التي تركز على مستوى الحفظ والتذكر: اذكر عمل كان وأخواتها؟ عدد خبر لا النافية للجنس؟
(2)مستوى الفهم: تلخيص المتعلم وتعبيره بلغته لما تعلمه ،أو شرحه له بأسلوبه الخاص ، أو إعادة تنظيم الفكرة ، دون التقيد بالصياغة الأولى التي عرفه بها، فالفهم يعني القدرة على الإدراك والاستيعاب.
و في هذا المستوى تبرز شخصية الطالب بشكل أكثر وضوحا ، فيمكنه التعبير عن الشيء دون التقيد بالصياغة الأولى التي عرفه بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطة الإعداد 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة الإعداد 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا :: منتدى المعلمين :: إعداد الدروس-
انتقل الى: