منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا

منتدى مدرسة تيمور باشا منتدى دراسى يهدف لتنمية التواصل والإبداع لدى الطلاب
 
الرئيسيةكلام على طولأحدث الصورالتسجيلدخول



مدرستي أنا




2- مصطفى صادق الرافعي Oaduui11
شات مع الادمن مباشرة
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» تصوير كل المناسبات باقل الاسعار تصوير كل المناسبات
2- مصطفى صادق الرافعي I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:58 pm من طرف اتش بي

» برامج حسابات اوراكل ويب ديزاين اي كلاود -مخازن-مقاولات-بيع وحدات جاهزه-سمسار عقاري-مطاعم-سوبرماركت-حسابات سياحه-بيانات جوزازات المعتمرين-حسابات تذاكر الطيران
2- مصطفى صادق الرافعي I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:56 pm من طرف اتش بي

» فوائد الغش
2- مصطفى صادق الرافعي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 5:33 pm من طرف kongfu boy

» السلام عليكم
2- مصطفى صادق الرافعي I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 28, 2013 4:46 am من طرف amal abdulrahman

» اذا احببت شخصا
2- مصطفى صادق الرافعي I_icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2013 2:34 am من طرف kongfu boy

» متى سترفع النتيجة ؟
2- مصطفى صادق الرافعي I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 10:59 am من طرف elasfora

» أفضل شيء عند الشباب والبنات...جبت لكم موضوع مرررره رهيب.................................................
2- مصطفى صادق الرافعي I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 7:40 am من طرف Admin

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
2- مصطفى صادق الرافعي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 am من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
2- مصطفى صادق الرافعي I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 6:22 am من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
2- مصطفى صادق الرافعي I_icon_minitimeالسبت أبريل 06, 2013 1:53 am من طرف shery adel

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
الحكــــمة
قال بعض السلف:"قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"
أعلن معنا
2- مصطفى صادق الرافعي Images-20ca132bf5
مكتبة الصور
2- مصطفى صادق الرافعي Empty

 

 2- مصطفى صادق الرافعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد رمضان عبدالباقي
عضو جديد
عضو جديد



2- مصطفى صادق الرافعي 28nvrt
نقاط : 11024
السٌّمعَة : 10

2- مصطفى صادق الرافعي Empty
مُساهمةموضوع: 2- مصطفى صادق الرافعي   2- مصطفى صادق الرافعي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 12:09 pm

ولد مصطفىِ صادق الرافعي سنة 1880 هـ ببلدة (بهتيم) بمحافظة القليوبية بمصر وبها قضى شطراَ من صباه والتحق بمدرستها الابتدائية.

ثم نقل أبوه إلى المنصورة فانتقل في صحبته، وفي المنصورة التحق بالابتدائية التي تخرج منها سنة 1315هـ ثم أصيب بالمرض الذي أضعف من صوته وأفضى بسمعه إلى الصمم فانقطع عن الدراسة وأقبل على مكتبة أبيه التي كانت تزخر بصنوف الكتب وكان أبوه من علماء الأزهر، ولذا كان مجلسه عامراً بالعلماء والأدباء ومكتبته زاخرة بنفائس الكتب ومن هذه المصادر الثلاثة: (أبو الرافعي الشيخ عبد الرازق، ومكتبته، ومرتادو مجلسه من العلماء) استقى الرافعي علمه وتحصيله.

ثم نقل الشيخ عبد الرازق إلى طنطا قاضياً بمحكمتها فانتقل معه ابنه مصطفى وبها عين كاتبا في المحكمة، وكان مثال الإخلاص والنشاط في عمله الذي لم يصرفه عن الإقبال على القراءة والكتابة وبقي بها حتى أحيل إلى التقاعد وكان قد رشح من رئيس التشريفات (نجيب باشا) لأن يكون شاعر الملك يمدحه في المناسبات فبقي كذلك حتى حل الإبراشي باشا محل نجيب باشا فاختلف مع الرافعي لأسباب غير معلومة ولذا هيأ الإبراشى المجال لعبد الله عفيفي كي يكون منافسا للرافعي فانقطع الرافعي عن مدح الملك، وانتخب عضوًا للمجمع العلمي بدمشق.

وكان منزله ومكتبته، ومقهى [ لمنوس ] أمكنة يرتادها تلامذة الرافعي ومحبوه وكان يتلقى أسئلتهم ويجيب عليها بصدر رحب، كما كان يبتهج بهؤلاء ويأنس بهم إلى أن توفي رحمه اللّه سنة 1356هـ.


أدبه:

يعد الرافعي في زمانه حامل لواء الأصالة في الأدب، ورافع راية البلاغة فيه، ثم إنه الرجل الذي وقف قلمه وبيانه في سبيل الدفاع عن القرآن ولغة القرآن، ولذا وجدنا الصراع يشتد بينه وبن أولئك الذين استراحوا للفكر الغربي وأقبلوا عليه حتى وإن كان حربا على أمتهم ودينهم ولغتهم.

ولقد بدأ الرافعي حياته الأدبية شاعرَاَ وأصدر إذ ذاك ثلاثة دواوين أعجب بها أهل زمانه فأطلقوا عليه [شاعر الهوى والشباب] ووجد الرافعي أن الشعر لا يحقق له طموحاته فأقبل على النثر ولم يعد يهتم بالشعر إلا لماما.

ولقد كانت صلة الرافعي بالصحف مبكرة حيث أقبل عليها يودع صفحاتها مقالاته وبحوثه التي كان يطرق بها كل ميدان من ميادين الحياة، فيعالج قضايا المجتمع كالفقر والجهل وزواج الشيب بالشابات، ويركز على القضايا ذات الصبغة الإسلامية كمسألة السفور مثلاً.

ويقف بقلمه في وجو أعداء الإسلام الذين تكاثروا في ميدان الطعن فيه سواء منهم من كان من الغربيين، أومن مستغربي العرب، ويجعل من بيانه حصنا يصد عن اللغة العربية سهام المغرضين، ولقد عرف هؤلاء فيه قوته وصلابته فأرادوا استمالته إلى نهجهم من طريق إغرائه بالإمامة في الأدب في العصر الحديث.

ومن ذلك ما ورد في مقالة جبران التي صدها الرافعي في كتابه (تحت راية القرآن) أو (المعركة بين القديم والجديد) ولقد بدأ الرافعي حياته الأدبية بالهجوم على أرباب المراتب العالية في الأدب مثل البارودي والمنفلوطي فلما صار في المقدمة من أهل هذا الفن عاد واعترف بأن عمله ذلك كان من نزق الشباب، وهذا دليل على صدق الرافعي مع نفسه والناس.

ولم يكد منهج الرافعي يشتهر في الناس حتى أقبلوا عليه، وأقبلت معهم الصحف والمجلات وكان طبيعياً أن يجد من بعض مزامنيه من يقف في وجهه إما كرها لنهجه، وإما خوفاً من مزاحمته، وإما لأسباب أخرى ليس هذا مجال بسطها.

وكان من أهم أولئك عباس محمود العقاد والدكتور طه حسين وكان العقاد أكثرهم صلفاً في نقده ولذا خصه الرافعي بكتاب سماه [على السفود].

كما أودع كتاب [تحت راية القرآن] أو (المعركة بين القديم والجديد) ردوده على طه حسين وآخرين، وقد تتلمذ عليه كثير من الأدباء مثل حسنين مخلوف ومحمد سعيد العريان وآخرون كثير كانوا يراسلونه ويقصدونه في طنطا فيجلسون إليه ويأخذون عنه رحمه الله رحمة واسعة.

ويختلف أسلوب الرافعي اختلافاً واضحاً:

أ- فهو في وحي القلم، وتاريخ آداب العرب، سهل طبيعي تَسير معه فيه فلا تجد عناءً في فهم لغته وأسلوبه وإدراك مقاصده ومراميه.

ب- وهو في السحاب الأحمر ورسائل الأحزان مثلا أسلوب عصي شموس لا ينقاد لك إلا بعد أناة وتأمل وإطالة نظر ولعل مرد ذلك إلى أنه في النوع الأول كان يكتب متلمساً طريق فهم الآخرين. أما في الثاني فكان يكتب لنفسه صفحات أراد منها أن تكون صوراً للبلاغة وواحات للبيان اللغوي الجزل الذي لا يمتلك ناصيته إلا مثل قلم الرافعي رحمه الله.


آثاره:

كان الرافعي- رحمه اللّه- يكتب كثيرا وكان لا يدع خاطرة تمر دون أن يسجلها غير أن خطه كان رديئاً، ولذا ضاع كثير مما كتب، ومنه جزء كبير من كتاب (تاريخ الأدب) بعضه بسبب رداءة خط المؤلف ذكر ذلك العريان الذي حاول استخلاص ما يمكن استخلاصه من مسودات ومع هذا وجدت له المؤلفات الآتية:

1- دواوينه الشعرية التي خرج منها خمسة أجزاء ثلاثة باسم ديوان الرافعي والرابع باسم نظرات، والخامس باسم أغاني الشعب.

2- تاريخ آداب العرب وقد طبع منه الجزء الأول والثاني في حياة المؤلف، ثم جمع العريان ما استطاع جمعه وتصنيفه من مسودات الأجزاء الباقية فأخرجه في جزء ثالث، وعندي أن هذا الكتاب من أفضل ما كتب في تاريخ الآداب لو كملت مادته.

3- المساكين وكان الرافعي قد تأثر فيه بكتاب البؤساء لفيكتور هيجو.

4- حديث القمر.

5- رسائل الأحزان.

6- السحاب الأحمر.

7- أوراق الورد.

وهذه الكتب الأربعة نمط من الحديث في الحب العفيف قال الرافعي إنه أراد بها أن يوجد هذا الفن في النثر كما وجد في الشعر.

8- وحي القلم ويقع في ثلاثة مجلدات، وكان حصيلة ما نشر الرافعي في مجلة الرسالة في آخر حياته، وهو مجموعة مقالات عالج فيها قضايا الإسلام والأدب واللغة والمجتمع.

9- إعجاز القرآن ويعدونه جزءًا من تاريخ الأدب.

10- تحت راية القرآن أو (المعركة بين القديم والجديد) وهي مجموعة مقالات رد بها الرافعي على عدد من خصومه، ومن أعداء الإسلام.

11- رسالة الجهاد وقد طبعت باسم رجل طلب منه أن يكتب في هذا الموضوع فلما كتب وبعث بما كتب إلى صاحبه هذا طبع الرسالة باسمه ولم يذكر اسم المؤلف الحقيقي وهو الرافعي.

12- قول معروف، ورد ذكره واكتمال مادته، ولم يعرف عنه شيء.

13- وهناك مؤلفات ورد خبر بدئه في بعضها وتهيؤه للبدء في الآخر ولم نر شيئاً منها وهي:

1- أسرار إعجاز القرآن الكريم

2- حياة محمد صلى الله عليه وسلم

3- معارضة كتاب كليلة ودمنة
باكثير رجل عربي حضرمي نزحت أسرته إلى أندونيسيا فولد بمدينة [سوربايا] سنة 1328هـ، وحين بلغ الثامنة من العمر أرسله أبوه إلى حضرموت ليدرس بها وينشأ فالتحق بمدارسها، وبدأ ينظم الشعر وهو في الثالثة عشرة. وقبل أن يبلغ العشرين من العمر نزوج، وحرر مجلة التهذيب، وكان قد تأذى من مواقف الاستعمار الإنجليزي في عدن فلما توفيت زوجته تكاثرت همومه فترك حضرموت إلى الحجاز واستقر بالطائف فترة من الزمن نظم فيها مسرحيته [همام] أو [في عاصمة الأحقاف]، ثم ترك الطائف إلى الصومال ثم الحبشة واستقر به المقام في القاهرة حيث التحق بكلية الآداب بجامعة فؤاد "جامعة القاهرة" وبها حصل على الليسانس ثم حصل على دبلوم معهد التربية وبعد تخرجه عمل في التدريس إلى آخر حياته أعطى تفرغا لإنجاز ملحمته الإسلامية الكبرى [عمر]، وتوفي رحمه الله سنة 1389هـ:


أدبه:

بدأ علي باكثير حياته الأدبية كاتبا وشاعرا وكان شعره تقليديا وحين قرأ لشوقي مسرحية (مجنون ليلى) وبعض المسرحيات الأخرى أحس ميلًا إلى هذا الفن فأقبل عليه وانقطع، أو قل ارتياده ميادين الأدب الأخرى وأقبل على هذا الفن الجديد في الأدب العربي- الفن المسرحي- حتى ألف في ذلك ما يزيد على ستين مسرحية كما أسلفنا إلى جانب ديوانه الشعري.

وأول عمل مسرحي نظمه باكثير مسرحية (همام أوفىِ عاصمة الأحقاف) وفيها عالج قضايا مجتمعه الحضرمي، ثم كانت رحلته إلى القاهرة ودراسته بكلية الآداب وفي قاعة الدراسة جرى حديث بينه وبين أحد الأساتذة الإنجليز الذين كانوا يدرسون في الجامعة ادعى فيه هذا الإنجليزي عجز اللغة العربية عن إنجاب الشعر المرسل الذي نجح فيه

الإنجليز فاعترض عليه باكثير، غير أن الأستاذ استخف به، فما كان من باكثير إلا أن اتجه إلى أعمال شكسبير أحد شعراء الإنجليز فترجم فصلا من إحدى مسرحيات شكسبير وصاغه بالشعر المرسل، ثم نظم مسرحيته (أخناتون) و (نفرتيتي) بالشعر المرسل أيضاَ وكذا مسرحية (قصر الهودج) وهكذا مضى علي باكثير في استعمال هذا النظام الشعري الجديد حتى عدل عنه إلى النثر حيث وجد أن دولة المسرح الشعري قد دالت أوكادت غير أن عطاءه في ميدان المسرح ظل متَصلا حتى توفي رحمه الله.

وكان يُعنى كثيراً بالاتجاه الاجتماعي وإن لم يهمل بعض الاتجاهات الأخرى مثل الاتجاه السياسي الذي نظم فيه مسرحيته " إمبراطورية في المزاد" ويعني بها بريطانيا ومن مسرحياته الاجتماعية "قطط وفيران" وفيها عالج مشكلة المرأة العاملة.

غير أن الطابع العام لأدب باكثير كان إسلاميًا وبخاصة حين نشط فنه المسرحي وذاع وقد شهد له عدد كثير من أساتذة عصره واعترفوا له بالإجادة والتقدم في ميدان الفن المسرحي شعرًا ونثرًا ومن هؤلاء إبراهيم عبد القادر المازني، وعز الدين إسماعيل، ومن قوله من مسرحية "همام " أو "عاصمة الأحقاف" التي نظمها في الطائف وهي أول ما نظم:

لي وأبناءِ عَمًي الأقْربينا
انْظُرِيني هَل بي سوى ظُلْمِ أهلي

ـهم وَعَن وَاجِبَاتِهْم يُعْرِضُونَا
وتَصَذَيهمُ بما ليس يَعْنيـ

ـق لي الدهرُ عائلا أو خَدينا
مات زوجي ووالدي ولم يُبْـ

ي فقير يُناهِزُ السِّتينا
غيرَ عَمَي وأنتِ تدرينَ ما عمـ

وابتَلَاه السَقَامُ حينا فحينا
قَدْ وَهَي جسمُهُ وخَارتْ قُواه


4- إتمام تاريخ الأدب العربي.

وعلى أي حال فإن مؤلفات الرافعي رغم كثرتها وغزارة مادتها لا تمثل المنزلة التي حظي بها الرافعي في الأوساط الأدبية، ومن دلائل هذه المنزلة ما كتب عنه من مؤلفات منفصلة، ثم ما ورد من ذكر له في جل مؤلفات أهل هذا العصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
2- مصطفى صادق الرافعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذه عن درس مصطفى صادق الرافعى
» مصطفى صادق الرافعى
» كتاب تاريخ أداب العرب_مصطفى صادق الرافعى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا :: المـــناهج التعــــليمية :: الترم الثانى :: اللغة العربية :: الصف الأول الإعدادى-
انتقل الى: