منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا

منتدى مدرسة تيمور باشا منتدى دراسى يهدف لتنمية التواصل والإبداع لدى الطلاب
 
الرئيسيةكلام على طولأحدث الصورالتسجيلدخول



مدرستي أنا




امتحان كادر (لغوية-ب) Oaduui11
شات مع الادمن مباشرة
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» تصوير كل المناسبات باقل الاسعار تصوير كل المناسبات
امتحان كادر (لغوية-ب) I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:58 pm من طرف اتش بي

» برامج حسابات اوراكل ويب ديزاين اي كلاود -مخازن-مقاولات-بيع وحدات جاهزه-سمسار عقاري-مطاعم-سوبرماركت-حسابات سياحه-بيانات جوزازات المعتمرين-حسابات تذاكر الطيران
امتحان كادر (لغوية-ب) I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:56 pm من طرف اتش بي

» فوائد الغش
امتحان كادر (لغوية-ب) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 5:33 pm من طرف kongfu boy

» السلام عليكم
امتحان كادر (لغوية-ب) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 28, 2013 4:46 am من طرف amal abdulrahman

» اذا احببت شخصا
امتحان كادر (لغوية-ب) I_icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2013 2:34 am من طرف kongfu boy

» متى سترفع النتيجة ؟
امتحان كادر (لغوية-ب) I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 10:59 am من طرف elasfora

» أفضل شيء عند الشباب والبنات...جبت لكم موضوع مرررره رهيب.................................................
امتحان كادر (لغوية-ب) I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 7:40 am من طرف Admin

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
امتحان كادر (لغوية-ب) I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 am من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
امتحان كادر (لغوية-ب) I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 6:22 am من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
امتحان كادر (لغوية-ب) I_icon_minitimeالسبت أبريل 06, 2013 1:53 am من طرف shery adel

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
الحكــــمة
قال بعض السلف:"قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"
أعلن معنا
امتحان كادر (لغوية-ب) Images-20ca132bf5
مكتبة الصور
امتحان كادر (لغوية-ب) Empty

 

 امتحان كادر (لغوية-ب)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود أحمد
عضو لا مثيل له
عضو لا مثيل له
محمود أحمد


امتحان كادر (لغوية-ب) Uooo_o11
نقاط : 14520
السٌّمعَة : 8

بطاقة الشخصية
هوايات: القراءة والاطلاع

امتحان كادر (لغوية-ب) Empty
مُساهمةموضوع: امتحان كادر (لغوية-ب)   امتحان كادر (لغوية-ب) I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2009 5:06 am

 ملاحظة : السؤالان ( 52 ,53 ) مرتبطان بالنص التالي :
 [ إن أول ما يجب على الإنسان - ليكون مؤمنا حقا - أن يكون موقنا من قلبه بوجود الله تعالى، فإنه إن لم يكن موقنـًا بوجوده فكيف يعبده ويطيعه ؟ ] .

52- الضبط المناسب للأفعال (ليكون - يكون - يكن) على التوالي حسب مواقعها في النص هو :
أ - ليكونُ ، يكونُ ، يكنُ .
ب- ليكونُ ، يكونَ ، يكنْ .
ج - ليكونَ ، يكونَ ، يكنْ .
د - ليكونُ ، يكونُ ، يكنْ .

53-الضبط الصحيح لبنية الفعلين(يعبده، يطيعه)الواردين في النص على التوالي هو
أ - يَـعـبَـده يَـطِـيـعـه .
ب- يَـعـبُـده يَـطِـيـعـه .
ج - يَـعـبَـده يُـطِـيـعـه .
د - يَـعـبُـده يُـطِـيـعـه .

 ملاحظة : الأسئلة ( 54- 56 ) مرتبطة بالنص الآتي :
 [ مثل الإنسان الذي يفيض البشر من وجهه كالزهرة الناضرة قدرها أن تبعث الأنس إلى النفوس والانشراح إلى الصدور ] .

54- جاءت الأسماء (الإنسان ، الزهرة، الانشراح ) مضبوطة بما يناسب مواقعها في النص على التوالي :
أ - الإنسانُ ، الزهرة َ ، الانشراحُ .
ب- الإنسانَ ، الزهرة ُ ، الانشراحِ .
ج - الإنسانِ ، الزهرةِ ، الانشراحِ .
د - الإنسانِ ، الزهرةِ ، الانشراحَ .

55- جاء الفعلان (يفيض ، تبعث) مضبوطين حسب موقعهما في النص في :
أ - يفيضَ ، تبعثَ .
ب- يفيضُ ، تبعثُ .
ج - يفيضُ ، تبعثَ .
د - يفيضَ ، تبعثُ .

56- الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات ( مثل، البشر، الأنس) الواردة في النص هو :
أ - مِـثْـل ، الـبَـشَـر ، الأنَـس .
ب- مَـثْـل ، الـبِـشَـر ، الأَنْـس .
ج - مَـثَـل ، الـبِِـشْـر ، الأُنْـس .
د - مَـثْـل ، الـبَـشْـر ، الأُنْـس .

57- حدد الكلمة المنفصلة في المعنى من بين الكلمات التالية :

أ - الـشـجـاع .
ب- الـجـريء.
ج - الـسـخـي .
د - الـمـقـدام .

58- (أفاض الشيخ في الحديث عن ذكريات شبابه ) . كلمة ( أفاض ) تعني :

أ - أطال وأكثر .
ب- خلط صدقا بكذب .
ج - تحدث بفخر .
د - أوجز واختصر .

59- ( كان إذا حضر أحد الأصدقاء أظهر له المحبة والتقدير فإذا انصرف ولغ في دمه ). ولغ في دمه . تعني :
أ - قـتـلـه .
ب- اغـتـابـه .
ج - نـسـي صـداقـتـه .
د - أخـلـف عـهـده .

 [ كان الحسن بن سهل جم السخاء ، كثير العطاء، فكتب إليه أعرابي يقول : ما هكذا - والله - سبيل الإحسان ! ، أما علمت أن لا خير في السرف ؟ ! فأجابه الحسن بن سهل قائلاً : لقد علمت أن لا خير في السرف . فهل علمت أنت أن لا سرف في الخير ؟! ]

60- إن العبارات التي نستطيع حذفها من النص السابق ويبقى معناه كاملاً لا يتأثر هي :
أ - الحسن بن سهل قائلا - أن لا خير في السرف (الثانية) .
ب- كثير العطاء - يقول - أنت .
ج - جم السخاء - والله سبيل - قائلا .
د - جميع العبارات الواردة في ( أ ) و (ب ) .

 ملاحظة : السؤالان ( 61 , 62) متعلقان بالنص الآتي :
 [ دخل إعرابي على هشام بن عبد الملك ، فقال : يا أمير المؤمنين ! أتت علينا ثلاثة أعوام : فعام أذاب الشحم، وعام أكل اللحم، وعام انتقى العظم . وعندكم أموال، فإن كانت لله فبثوها في عباد الله، وإن تكن للناس فلماذا تحجب عنهم؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها ، (إن الله يحب المتصدقين ) ] .



61- الفكرة الرئيسة في هذا النص هي الشكوى من :
أ - الجدب والقحط .
ب- ظلم الحاكم .
ج - كثرة أموال الخليفة .
د - عدم وصول مستحقاتهم من الدولة لثلاث سنوات .

62- الصفة التي يمكن أن نطلقها على هذا الأعرابي هي أنه :
أ - كثير الشكوى .
ب- بليغ .
ج - حاقد على الخليفة .
د - شديد الطمع .

 [ خرج إبراهيم النخعي ، وقام سليمان الأعمش يمشي معه ؛ فقال إبراهيم إن الناس إذا رأونا قالوا : أعور وأعمش ! قال وما عليك أن يأثموا ونؤجر؟! قال : وما عليك أن يسلموا ونسلم ؟! ] .

63- الدرس الذي نتعلمه من هذا الموقف هو أننا يجب أن نبتعد عن :
أ - التطفل .
ب- الإثقال على الآخرين .
ج - مواطن الريبة .
د - كل ما يثير كلام الناس وسخريتهم .

 في الأسئلة الستة الآتية اختر التكملة الصحيحة إملائيـًا من البدائل المطروحة :
64- أجبت عن جميع المسائل إلا ............. واحدة .
أ - مـسـئـلـة .
ب- مـسـألـة .
ج - مـسؤلـة .
د - مـسـاءلـة .

65- تسامرنا ساعة على .................. البحر .
أ - شـاطء .
ب- شـاطـؤ .
ج - شـاطـئ .
د - شـاطـأ .


66- التربية الصالحة تنتج ................... صالحـا .
أ - نـشءًا .
ب- نـشـئـًا .
ج - نـشـأً .
د - نـشء .

67- يعد الإمام أحمد من أبرز .................. الحديث .
أ - رواه .
ب- روات .
ج - رواة .
د- راويي .

68- سوف ..................... المذنب جزاءه .
أ - يـلـقـى .
ب- يـلـقـا .
ج - يـلـقـي .
د - يـلـقـأ .

69- رحم الله امرأ فعل الخير و ............... إليه .
أ - دعـا .
ب- دعـى .
ج - دعـي .
د - دعـاء .

 [ في ساعة إعدام سقراط كانت زوجته تنتحب قائلة ( ) ولكنك بريء ( ) فأجابها بهدوء ( ) وهل يسرك أن أعدم وأنا مدان ؟

70- علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في هذه العبارة هي على التوالي :
أ - ( . ) - ( ! ) - ( ، ) .
ب- ( ، ) - ( . ) - ( ، ) .
ج - ( : ) - ( ! ) - ( : ) .
د - ( : ) - ( . ) - ( ؛ ) .


71- كان ابن سينا قد ذاع صيته ونال شهرة واسعة في الطب منذ السنة 18 من عمره . القراءة الصحيحة للرقم في الجملة السابقة هي :
أ - الثامن عشر .
ب- الثامنة عشرة .
ج - الثامنة عشر .
د - الثامن عشرة .

72- استعان الرجل .... صديقه . حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل كلمة
( صديقه ) هو :
أ - ( في ) .
ب- ( بـ ) .
ج - ( على ) .
د - (إلى ) .

73- ( .... العرب : رب بعيد أنفع من قريب ) . الفعل الذي نضعه قبل كلمة العرب هو :

أ - قـال .
ب- قـالـت .
ج - قـالـوا .
د - (أ) + (ب) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان كادر (لغوية-ب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان كادر (مهارات تربوية - أ)(2)
» امتحان كادر (مهارات تربوية_ب)(2)
» نص قانون كادر المعلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا :: منتدى المعلمين :: الكــــــــادر-
انتقل الى: