- الكلمات الآتية كلها مبنية :
أ - محمد - نِعْم - كِلاّ - هم .
ب- محمد - عبدالله - أنت - في .
ج - كلاّ - أنت - هم - في .
د - عبدالله - كلاّ - أنت - هم .
72- من أوزان جموع القلة :
أ - أفْعُل - أفْعال - فِعْلهَ .
ب- فُعُل - فعائل - فعاليل .
ج - أفْعُل - أفْعال - فعائل .
د - أفاعل - أفاعيل - فعاليل .
73- لمعرفة المراد بـ " مساجد " أبحث في مادة :
أ - س ج د
ب- م س د
ج - م س ج
د - م ج د
74- معلقات الشعر الجاهلي هي قصائد طويلة :
أ - حولية .
ب- اعتذارية .
ج - متنوعة الأغراض .
د - خاصة بالمدح .
75- الغرض من إلقاء الخبر في قوله تعالى :{ رب إني وهن العظم مني .. }:
أ - الاستجداء .
ب- الدعاء .
ج - الترحم .
د - إظهار الضعف .
76- الناقد الذي يرى أن الفن إلهام هو :
أ - أفلاطون .
ب- أرسطو .
ج - هوميروس .
د - ابن قتيبة .
77- " النبأ " رسمت الألف على همزة لأنها :
أ - مضمومة وما قبلها مفتوح .
ب- مفتوحة وما قبلها مضموم .
ج - مفتوحة وما قبلها ساكن .
د - متطرفة قبلها مفتوح .
78- أبرز خصائص القصة القصيرة :
أ - كثرة الأحداث .
ب- كثرة الشخصيات .
ج - تناول الموضوع من زاوية واحدة .
د - الجو الوعظي .
79- خط النسخ يتوافر فيه :
أ - الحلى التجميلية .
ب- استقامة خطوطة على السطر .
ج - وجود أسنان لبعض الحروف .
د - جميع ما ذكر .
80- علامة إعراب الأسماء الخمسة هي :
أ - الألف رفعًا - الياء نصبـًا وجرًّا .
ب- الواو رفعًا - الألف نصبـًا - الياء جرًّا .
ج - الواو رفعـًا – الياء نصبـًا وجرًّا .
د - الواو رفعـًا – الياء نصبـًا - الألف جرًّا .
81- توجد مجامع للغة العربية في :
أ - السعودية - مصر - موريتانيا .
ب- اليمن - عُمَان - سوريا .
ج - العراق - مصر - سوريا .
د - الأردن - العراق - اليمن .
82- الشاعر الذي ملأ الدنيا وشغل الناس هو :
أ - أبو نواس .
ب- البحتري .
ج - المتنبي .
د - أبو العتاهية .
83- خرج الخبر عن ظاهره في قوله تعالى : { وإلهكم إله واحد } لمخاطبة :
أ - غير المنكر .
ب- المنكر .
ج - خالي الذهن .
د - المتردد .
84- علل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - نقده لقصيدة زهير بخلوها من :
أ - الإقواء .
ب- التضمين .
ج - السناد .
د - المعاظلة .
85- كلمة " يهنئ "في قولنا " يهنئ المعلّم تلاميذه بالنجاح" كتبت همزتها على ياء لأنها:
أ - مكسورة وما قبلها مكسور .
ب- متطرفة وما قبلها مضموم .
ج - متطرفة و ما قبلها مكسور .
د - مضمومة وما قبلها مضموم .
86- يشترط في الموعظة مراعاة :
أ - حالة المتلقين .
ب- الموقف والحدث .
ج - اختيار الموضوع .
د - جميع ما ذكر .
87- خط الرقعة يتوافر فيه :
أ - وجود أسنان لبعض الحروف .
ب- طريقة تنقيط بعض الحروف .
ج - حروفه ذوات المحيط المغلق مطموسة .
د - كل من " أ " و " ب " .
88- أي الكلمات الآتية كلها نكرات :
أ - نجد - يا رجل - ثوب حريرٍ .
ب- شمس - هنا - ذو .
ج - بدر - قمر - هلال .
د - عالم - هي - الرجل .
89- " الأدب الكبير " كتاب في الأدب مؤلفه :
أ - الجاحظ .
ب- ابن المقفع .
ج - البخاري .
د - التوحيدي .
90- المقصور عليه في قولنا " إنما الساعي إلى عمل الخير مثاب " هو :
أ - الساعي .
ب- عمل .
ج - الخير .
د - مثاب .
91- الناقد الذي قال :" لم يَقْصُر الله العلم والشعر على زمن دون زمن" هو :
أ - ابن قتيبة .
ب- ابن سلاّم .
ج - الجاحظ .
د - المعري .
92- كلمة " أستّغْفِرُ " همزتها همزة قطع لأنها :
أ - سداسية .
ب- مصدرها سداسي .
ج - مضارع .
د - أمر .
93- عند كتابة الرسالة لابد من مراعاة :
أ - حال المرسل إليه .
ب- الهدف من الرسالة .
ج - موضوع الرسالة .
د - جميع ما ذكر .
94- يختلف خط النسخ عن خط الرقعة في :
أ - رسم حروفه .
ب- تحلية بعض حروفه .
ج - طريقة تنقيط بعض حروفه .
د - جميع ما ذكر .
95- تدخل ظنّ على المبتدأ والخبر ف :
أ - ترفع المبتدأ وتنصب الخبر .
ب- تنصب المبتدأ وترفع الخبر .
ج - ترفع المبتدأ والخبر .
د - تنصب المبتدأ والخبر .
96- شاعر القطرين لقب أطلق على :
أ - بشارة الخوري .
ب- خليل مطران .
ج - عمر أبي ريشة .
د - ميخائيل نعيمة .
97- يؤتى بالتمني المستحيل في صورة الممكن لإفادة :
أ - الحسرة .
ب- الفرح .
ج - التحضيض .
د - الإشفاق .
98- كان محور النقد في القرن الخامس الهجري :
أ - أبا العلاء المعري .
ب- المتنبي .
ج - أبا تمام .
د - البحتري .
99- لمْ ولا الناهية حرفان :
أ - يجزمان فعلاً مضارعـًا واحدًا .
ب- ينصبان الفعل المضارع .
ج - يجزمان فعلين مضارعين .
د - "لم" تجزم و"لا" تنصب المضارع .
100- " ثقب في جدار الليل " عنوان رواية للكاتب السعودي :
أ - غازي القصيبي .
ب- حامد دمنهوري .
ج - تركي الحمد .
د - إبراهيم الناصر .
101- نوع التشبيه في قولنا : " قلب فلان كالحجر قوة "
أ - مفرد .
ب- ضمني .
ج - تمثيلي .
د - مقلوب .
102- من سمات المذهب الرومانسي :
أ - الاندماج الفكري .
ب- النزعة الأخلاقية .
ج - الدخول في المجتمع .
د - الفردية والذاتية .
103- لا النافية للجنس تعمل عمل :
أ - إنّ .
ب- كان .
ج - ظن .
د - كاد .
104- الغرض من التشبيه في نحو : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا ".
أ - بيان مقدار حال المشبه .
ب- بيان إمكان حال المشبه .
ج - إيضاح صورة المشبه به .
د - بيان قوة المشبه به .
105- تعزى ريادة الشعر الحرّ في العالم العربي إلى :
أ - نزار قباني وإيليا أبي ماضي .
ب- السياب ونازك الملائكة .
ج - أدونيس وسعيد عقل .
د - محمود درويش وسميح القاسم .
106- تذوق النصوص الأدبية يحتاج إلى :
أ - قراءة العصر .
ب- قراءة اللغة .
ج - معرفة كاتب النصّ .
د - معرفة المدارس الأدبية .
في الأسئلة من (107 ) إلى (145) ظلل في ورقة الإجابة الدائرة المحتوية على الرمز أ
إذا كانت العبارة صحيحة والدائرة المحتوية على الرمز ب إذا كانت العبارة خاطئة .
107- أكرم موسى عيسى (عيسى فاعل) .
108- رسالة الغفران هي رحلة خيالية إلى الدار الآخرة كتبها : أبو العلاء المعري.
109- كلمة " القمح " في قولنا : يأكل السعوديون القمح الذي تنتجه بلادهم . مجاز عقلي علاقته : اعتبار ما كان
110- الخيال من الملكات الأساسية التي لا يمكن للأديب بدونها أن ينتج صورًا .
111- كلمة " لأنّه " همزتها همزة قطع لأنها مفتوحة .
112- تعبئة النماذج والاستمارات من التعبير الإبداعي .
113- الغالب في صاحب الحال أن يكون معرفة .
114- أقسام الفعل المعتل هي : المثال - الأجوف - الناقص - اللفيف .
115- " تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار " هو عنوان كتاب رحلة قام بها ابن الأثير .
116- كلمة " مجلس " في قولنا " قرر مجلس الشركة توزيع الأرباح " مجاز مرسل علاقته المستقبلية .
117- من أسس المسرحية الجيدة الخلوّ من الصراع .
118- ترسم الألف المتطرفة في الأفعال الثلاثية ألفـًا إذا كان أصلها واوًا .
119- ينصب المنادى إذا كان مضافـًا أو شبيهـًا بالمضاف .
120- من الشروط لصياغة اسم التفضيل أن تكون الكلمة منفية .
121- عاش الشاعر أبو تمام في العصر الجاهلي .
122- " العفة في ثوبك " كناية عن موصوف .
123- من أدوات جزم الفعل المضارع أن - لن - إذن .
124- تصغير الترخيم له وزنان هما : فُعَيْل وفُعَيْعِل .
125- كتاب " العين " أول معجم في العربية مؤلفه هو أبو عمرو بن العلاء .
126- ومستنبح بعد الهدوء دعوته .. وقد حان من نجم الشتاء خفوق
الغرض من قول الشاعرفي البيت السابق هو الفخر
127- الجناس غير تام في قوله تعالى : { وهم ينهون عنه وينأون ... } بسبب اختلاف نوع الحروف
128- من شواهد التمييز عن النسبة قوله تعالى : { واختار موسى قومه سبعين رجلاً } .
129- النسب إلى كرسيّ كرسوي .
130- ناظم الإلياذة الإسلامية هو : أحمد شوقي
131- المحسّن البديعي في قولنا " الحقد صدأ القلوب واللجاج سبب الحروب " هو " التورية "
132- كلمة " جزاء " الثانية في قوله تعالى{ فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا } مفعول مطلق .
133- من معاجم اللغة العربية : مقاييس اللغة - الصحاح - اللسان
134- الفن الشعري الذي اشتهر في العصر الأموي هو الأزجال .
135- ترسم الألف المتطرفة في الأسماء الثلاثية على صورة الياء دائمـًا مثل هدى - تقى
136- يجب على المعلّم وهو يدرب طلابه على الخط أن يراعي التدرج في رسم الحروف .
137- " إياكم " في قول الرسول صلى الله عليه وسلّم " إياكم والجلوس في الطرقات " منصوب على التحذير .
138- كعب بن مالك شاعر عباسي .
139- من حروف الجرّ : من عِن - حتى - منذ
140- شعراء المهجر هم الشعراء الذين هاجروا إلى الحبشة هربـًا من أذى قريش.
141- تقدر الضمة والكسرة فقط على الاسم المقصور .
142- يثنى الاسم الممدود إذا كانت همزته زائدة للتأنيث بقلبها واوًا
143- المشترك هو اللفظ المتعدد لمعنى واحد
144- اكتشف الأخفش خمسة عشر بحرًا للشعر وزاد عليها الخليل بحرًا واحدًا هو المتدارك .
145- الأضداد هي ما اتحد لفظها لمعنيين .