منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا

منتدى مدرسة تيمور باشا منتدى دراسى يهدف لتنمية التواصل والإبداع لدى الطلاب
 
الرئيسيةكلام على طولأحدث الصورالتسجيلدخول



مدرستي أنا




استراتيجيات حل المشكلة Oaduui11
شات مع الادمن مباشرة
المواضيع الأخيرة
» تصوير كل المناسبات باقل الاسعار تصوير كل المناسبات
استراتيجيات حل المشكلة I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:58 pm من طرف اتش بي

» برامج حسابات اوراكل ويب ديزاين اي كلاود -مخازن-مقاولات-بيع وحدات جاهزه-سمسار عقاري-مطاعم-سوبرماركت-حسابات سياحه-بيانات جوزازات المعتمرين-حسابات تذاكر الطيران
استراتيجيات حل المشكلة I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:56 pm من طرف اتش بي

» فوائد الغش
استراتيجيات حل المشكلة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 5:33 pm من طرف kongfu boy

» السلام عليكم
استراتيجيات حل المشكلة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 28, 2013 4:46 am من طرف amal abdulrahman

» اذا احببت شخصا
استراتيجيات حل المشكلة I_icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2013 2:34 am من طرف kongfu boy

» متى سترفع النتيجة ؟
استراتيجيات حل المشكلة I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 10:59 am من طرف elasfora

» أفضل شيء عند الشباب والبنات...جبت لكم موضوع مرررره رهيب.................................................
استراتيجيات حل المشكلة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 7:40 am من طرف Admin

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
استراتيجيات حل المشكلة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 am من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
استراتيجيات حل المشكلة I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 6:22 am من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
استراتيجيات حل المشكلة I_icon_minitimeالسبت أبريل 06, 2013 1:53 am من طرف shery adel

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
الحكــــمة
قال بعض السلف:"قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"
أعلن معنا
استراتيجيات حل المشكلة Images-20ca132bf5
مكتبة الصور
استراتيجيات حل المشكلة Empty

 

 استراتيجيات حل المشكلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بشر
عضو فعال
عضو فعال
محمد بشر


استراتيجيات حل المشكلة 28nvrt
نقاط : 12290
السٌّمعَة : 2

استراتيجيات حل المشكلة Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات حل المشكلة   استراتيجيات حل المشكلة I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 3:42 am

ان التفكير الانسانى ينمو من خلال تفاعل الانسان مع مفردات البيئة لمواجهة المشكلات الحياتية سواء فى المواقف المخطط لها أم المواقف
العشوائية وكذلك يتميز الانسان بقدرته على طرح بدائل عديدة لمواجهة مشكلاته .

وعموما تظهر المشكلات حينما يحاول الفرد منا تحقيق هدف معين حيث يواجه بعض الصعوبات التى تحول دون تحقيق هدفه لذلك فان الهدف
من التعليم هو تنمية قدرة الفرد على مواجهة ما يقابله من مشكلات حياتية وقد اتفقت الأراء على تعريف المشكلة بأنها :


عائق أو مجموعة عوائق تحول دون الوصول الى هدف محدد

ان جوهر الرياضيات هو عملية حل المشكلات والهدف الاساسى فى تعلم الرياضيات هو تنمية قدرة الفرد على حل المشكلات الرياضية وذلك بعد امتلاك مهارات التفكير الرياضى ويتطلب حل المشكلة الرياضية من المتعلم عددا من المهارات :

* قراءة المشكلة الرياضية
* ترجمة المشكلة الى رموز وتعبيرات رياضية
* طريقة حل المشكلة
* الاستفادة من المشكلة فى مواجهة مشكلات أخرى

ان استراتيجية حل المشكلات تعتبر خطة تدريسية تتطلب من المتعلمين حل موقف مشكل أو تساؤل يستثير تفكيرهم حيث يقوم المتعلمون بمجموعة من
الخطوات المتتابعة ( زمنيا ومعرفيا ) تبدأ بتحديد المشكلة وتنتهى بالوصول الى نتائجها وحلولها وتعميم هذه النتائج .

خطوات حل المشكلة الرياضية :
1ـ تحديد المشكلة
2ـ تحديد البدائل ( الفروض )
3ـ صياغة المشكلة فى صورة أولية
4ـ اختبار صحة الفروض
5ـ الاستنتاج ( الوصول الى حل المشكلة )

أولا : الشعور بالمشكلة وتحديدها :
هذه المرحلة من تنفيذ استراتيجية حل المشكلات تظهر فيها مهارة المتعلم فى تحديد المشكلة بدقة تمكنه من طرح البدائل لحلها وذلك للوصول الى النتائج المرجوة


نشاط استراتيجيات حل المشكلة Frown1)
أكمل : 2 × 35
نشاط (2)
ذهب أحمد الى المكتبة ليشترى قلمين وسأل البائع عن سعر القلم فقال له البائع هناك نوعان سعر الأول 35 قرشا والنوع الثانى 40 قرشا فاذا كان مع أحمد 75 قرشا
فأيهما يناسبه ؟؟

فى النشاط (1) لايمثل مشكلة رياضية حيث تم تحديد عملية الضرب بصورة مباشرة ولا يطلب من المتعلم سوى تذكر عملية الضرب
أما نشاط (2) فيمثل مشكلة ريااضية حيث يحتاج من المتعلم مهارات متعددة منها تحديد المشكلة ومعرفة خطوات أسلوب حل المشكلات للوصول الى النتائج .


ثانيا : جمع المعلومات عن المشكلة المطروحة
عندما يدرك التلميذ كيفية تحديد المشكلة فلابد أن يجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بها وذلك لتساعده على طرح البدائل والتوصل الى حلها والسؤال الذى يتبادر للذهن الأن
هو : من أين يجمع المتعلم المعلومات :

يمكن جمع المعلومات من :
الكتاب المدرسى ــ قاعة الوسائط المتعددة ــ المكتبة
الزملاء ــ المعلم .


ثالثا : صياغة الفروض :
يقصد بهذه المرحلة مساعدة المتعلم على طرح البدائل المختلفة لحل المشكلة


رابعا : اختبار صحة الفروض :
يحدد المتعلم فى هذه المرحلة أنسب وأوضح الحلول المطروحة لحل المشكلة على أن يستبعد الفروض غير المناسبة وذلك بعد ادراك الأسباب وتوضيح التفسيرات المطلوبة


خامسا : استنتاج الحل الصحيح والتعميم
فى هذه المرحلة يصل المتعلم الى الحل الصحيح وتفسيره ثم يستنتج كيفية تعميم ذلك فى المواقف المتشابهة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات حل المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: