منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا

منتدى مدرسة تيمور باشا منتدى دراسى يهدف لتنمية التواصل والإبداع لدى الطلاب
 
الرئيسيةكلام على طولأحدث الصورالتسجيلدخول



مدرستي أنا




مراجعة على التمييز (هاام) Oaduui11
شات مع الادمن مباشرة
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» تصوير كل المناسبات باقل الاسعار تصوير كل المناسبات
مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:58 pm من طرف اتش بي

» برامج حسابات اوراكل ويب ديزاين اي كلاود -مخازن-مقاولات-بيع وحدات جاهزه-سمسار عقاري-مطاعم-سوبرماركت-حسابات سياحه-بيانات جوزازات المعتمرين-حسابات تذاكر الطيران
مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:56 pm من طرف اتش بي

» فوائد الغش
مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 5:33 pm من طرف kongfu boy

» السلام عليكم
مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 28, 2013 4:46 am من طرف amal abdulrahman

» اذا احببت شخصا
مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2013 2:34 am من طرف kongfu boy

» متى سترفع النتيجة ؟
مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 10:59 am من طرف elasfora

» أفضل شيء عند الشباب والبنات...جبت لكم موضوع مرررره رهيب.................................................
مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 7:40 am من طرف Admin

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 am من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 6:22 am من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالسبت أبريل 06, 2013 1:53 am من طرف shery adel

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
الحكــــمة
قال بعض السلف:"قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"
أعلن معنا
مراجعة على التمييز (هاام) Images-20ca132bf5
مكتبة الصور
مراجعة على التمييز (هاام) Empty

 

 مراجعة على التمييز (هاام)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NADA EMAD
عضو مميز
عضو مميز
NADA EMAD


مراجعة على التمييز (هاام) 28nvrt
نقاط : 11218
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
هوايات:

مراجعة على التمييز (هاام) Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على التمييز (هاام)   مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 4:51 am

المحاضرة السادسة والخمسون

تابع تمييز العدد وتذكيره وتأنيثه مع المعدود


* ألفاظ العقود : ويقصد بها الأعداد 20 ، 30 ، 40 ، 50 إلى 90 ، وكل لفظ منها يُعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنه – كما سبق أن عرفنا – من ملحقاته ، فعلامة رفعه الواو ، وعلامة نصبه وجرَّه الياء ، أمثلة :
- دخل اللجنةَ ثلاثون طالبًا . ( فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ) .
- أنفقت أربعين ريالاً في شراء الحلوى . ( مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء ) .

* ملحوظة : ألفاظ العقود لا تتغير مع المذكر ولا مع المؤنث ، وإنما تبقي على حالها ، كل ما هناك أن نركز في إعرابها ، هل تكتب بالواو أو بالياء ؛ وذلك لأنها تعرب حسب موقعها في الجملة .

تدريب تطبيقي :
اكتب الأعداد بالحروف في العبارة التالية :
- زرعت 90 شجرة ، فأثمرت 70 شجرة ، يوشك 20 منها أن تثمر .
- زرعت تسعين شجرةً ، فأثمرت سبعون شجرة ، وتوشك عشرون منها أن يُثمر .

* الأعداد المعطوفة : ويقصد الأعداد التي تتكون من عددين بينهما حرف العطف ( الواو ) ، مثل : 21 ، 73 ، 94 ، 99 .

س- كيف تكتب الأعداد المعطوفة بالحروف ؟
ما بعد الواو يكون دائمًا لفظًا من ألفاظ العقود فهو لا يخضع للتذكير ولا التأنيث ، ويأخذ إعرابه مما قبله الواو ، ويعرب اسمًا معطوفًا أما ما قبل الواو ، فيُعرب بحسب العوامل الداخلة عليه ( يعني حسب موقعه في الجملة ) ، ونطبق عليه قواعد التذكير والتأنيث ، فإن كان العددان ( 1، 2 ) فهما يُطبقان المعدود ، وإن كان من الأعداد من ( 3 : 9 ) فهي تخالف المعدود .

أمثلة :
- اشتريت 75 قصة .
كلمة ( قصة ) مؤنث إذن العدد ( 5 ) يصبح مذكرًا فنقول ( خمس ) ، ولأنه مفعول به في الإعراب ، فنقول ( خمسًا ) ، والعدد ( 70 ) يكون منصوبًا لأنه اسم معطوف ، فنقول : اشتريت خمسًا وسبعين قصة .

ملحوظتان :
1- عدد بعده الواو ينبغي أن ينوَّن إلا العدد ( اثنين ، فالنون فيه عِوَض عن التنوين في المفرد ) .

2- الأعداد التي بدون تاء إذا نؤنث تنوين فتح وجب زيادة ألف في آخرها فنقول اربعًا – ثلاثًا – ستًا .

* الأعداد ( مئة ومضاعفاتها ) :
عرفنا أن تمييزها مفرد مجرور بالإضافة ، وهي لا علاقة لها بالتذكير ولا التأنيث وتلزم لفظًا واحدًا .
أمثلة :
1- معي مئة جُنيهٍ .
( سبحان الله كلمة ( جُنيه ) جاءت على صيغة التصغير منذ أن ابْتُدِعت ، وكأن الذين ابتدعوها يعرفون أن يومًا مثل يومنا هذا سيأتي عليه ولن تكون له قيمة . فهذه قيمة لغوية كان ينبغي الإشارة إليها ) .

2- عندي ألفُ فدان .
عندي : عند ظرف مكان منصوب ، وياء المتكلم مضاف إليه .
فدان : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

3- في العالم العربي أكثر من مليونِ طبيبٍ .


ملحوظة :
الأعداد التي يكون تمييزها مجرورًا بالإضافة لا يجوز دخول ( أل ) عليها حتى لا يكون المضاف معرَّفًا والمضاف إليه نكرة ، فلا يصح أن تقول أنفقت الثلاثة جنيهات ولكن قُل : أنفقت ثلاثة الجنيهات ، أو ثلاثة جنيهات .



كتابة الأعداد التي تتكون من ثلاثة أرقام فأكثر

س- كيف نكتب الأعداد التي تتكون من ثلاثة أرقام فأكثر ؟
لها طريقتان : الأولى طريقة صحيحة فصيحة ، والأخرى أفصح .
* الطريقة الأولى :
تُكتب كما تُقرأ ( في الحساب ) فنبدأ بالأكبر ثم الأقل .
أمثلة :
175 قلم – 313 كراسة – 111 مكتبة
نبدأ بكتابة المئات ، ثم نتَّبع قواعد كتابة الأعداد ( 75 – 13 – 11 ) ، فالعددان ( خمسة ) و ( ثلاثة ) تخالفان المعدود ، والعدد ( 11 ) يطابق المعدود فتصبح هذه الأعداد على النحو التالي :
- مئة * وخمسة وسبعون قلمًا لمة ( قلمًا ) تمييز للعدد ( [color=red]75 ) ] .
- مئة وثلاث عشرة كراسةً لمة كراسة تمييز للعدد ( [color=red]13 ) ] .
- مئة وإحدى عشرة مكتبةً لمة مكنبة تمييز للعدد ( [color=red]11 ) ] .

* الطريقة الثانية :
نبدأ بكتابة الآحاد ويُراعى في كتابتها التمييز المذكور ، ثم نكتب العشرات فالمئات ....إلخ ، ويعرب التمييز طبقًا لأخر عدد .
فنقول في الأعداد السابقة :
- خمسة وسبعون ومئة قلمٍ [ هنا كلمة ( قلم ) تمييز للعدد مئة ] .
- ثلاث عشرة ومئة كراسةٍ [ هنا كلمة ( كراسة ) تمييز للمئة ] .
- إحدى عشرة ومئة مكتيةٍ [ هنا كلمة ( مكتبة ) تمييز للمئة ] .

ملحوظتان :
1- إذا كان العدد مسبوقًا بكلمة ( سنة ) أو كلمة ( عام ) فلا بد من جر ما بعدهما على أنه مضاف إليه مجرور .
2- يُنظر في تذكير العدد وتأنيثه إلى الكلمتين سنة وعام .

تدريب تطبيقي :
- سنة 1962
الطريقة الأولى : سنة ألفٍ وتسعمئةٍ واثنين وستين .
ألفٍ : مضاف إليه مجرور
اثنين : مذكر لمطابقة ( سنة ) .
الطريقة الثانية : ( الأفصح ) سنة اثنتين وستين وتسعمئةٍ وألفٍ .

- عام 1962
الطريقة الأولى : عام ألفٍ وتسعمئةٍ واثنين وستين .
ألفٍ : مضاف إليه مجرور
اثنين : مؤنث لمطابقة ( عام ) .
الطريقة الثانية : عام اثنين وستين وتسعمئة وألفٍ .



تدريبات :
اكتب الأعداد الواردة بالحروف مع ضبط تمييزها . في كل مما يأتي :
تُفَّي ( 134 جندى ) في ( 3 ) هجمات ، وكان ذلك في سنة 1993 ، وجُرِح 22 ( رجال ) و ( 69 نساء ) . [ الفعلان توُفي و جُرح ] مبنيان للمجهول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


مراجعة على التمييز (هاام) Admin210
نقاط : 15200
السٌّمعَة : 63

بطاقة الشخصية
هوايات: القراءة والاطلاع

مراجعة على التمييز (هاام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على التمييز (هاام)   مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 6:43 am

شكرا لك وجزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
عضو لا مثيل له
عضو لا مثيل له
ahmed


مراجعة على التمييز (هاام) 28nvrt
مراجعة على التمييز (هاام) 1310
نقاط : 12948
السٌّمعَة : 12

بطاقة الشخصية
هوايات:

مراجعة على التمييز (هاام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على التمييز (هاام)   مراجعة على التمييز (هاام) I_icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 4:35 am

شكرا جزيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على التمييز (هاام)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة 1 عربى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا :: المـــناهج التعــــليمية :: الترم الثانى :: اللغة العربية :: الصف الأول الإعدادى-
انتقل الى: