اختبار شهر إبريل
أولاً: التعبير: (أ) اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين: ــ
1ـ (مجتمع بلا دخان) شعار تتبناه الدولة في محاربة التدخين والإدمان.
ناقش ذلك مبيناً أسباب انتشار هذه الظاهرة ومقترحاً الحل الأمثل.
2ـ تحقق السياحة ثروة مادية وأدبية للدول السياحية، ولكن الأمر يحتاج إلي يقظة الدعاية، وعناية الحكومة، ومعاونة الشعب.
(ب) لخص الفقرة الآتية فيما لا يزيد عن ثلاثة أسطر، مع وضع عنواناً لها: ــ
(الحضارة ليست في ارتداء الثياب الفاخرة، وركوب السيارات الفارهة والإقامة في منازل عصرية، وليست في أن يُشبع الإنسان رغباته وشهواته فقط، ولكن الحضارة في أن يرق قلب الإنسان لطفل يبكي، أو مسكين يتضور جوعاً، وأن يشارك غيره أفراحه وأتراحه، ثم يستمتع الإنسان بنعم الله في هذا الكون، ولا نبالغ إذ قلنا إن الحضارة هي في التمسك بالدين الحنيف والأخلاق الفاضلة).
ثانياً: من قصة(أبو الفوارس) أجب عما يأتي: ــ
(أيها العبدُ لتجدن هنا عقوبتك، ولو كنت من أنداد الأحرار لأعطيتك سيفاً وبرزت إليك في البراح، لأعاقبك علي جرأتك، ولكن انتظر).
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين:
1ـ (أنداد) مفردها(ند ــ نديد ــ أندد).
2ـ (سيف) جمعها(أسياف ـ سيوف ـ كلاهما صحيح).
3ـ (العبد) تعرب(فاعل ــ نعت ــ مبتدأ).
(ب) من قائل هذه العبارة؟ وما مناسبتها؟
(ج) من العبد المقصود؟ وما الذي أتي به؟
ثالثاً: القراءة: من موضوع(من معالم مصر السياحية): ــ
(وقد أوحي هذا الموقع إلي بعض العلماء أن يفكروا في إنشاء سد علي النيل عند أسوان يسيطر علي مياه النهر ويكبح جماحها، ويهيئ للانتفاع بها إلي أقصي حد، وظلت فكرة السد تراود خيال العلماء)
(أ) هات مرادف(أوحي) ومضاد(أقصي). وما المراد بقوله(يكبح جماحها)؟
(ب) لماذا فكر العلماء في إنشاء سد عند أسوان؟ وهل تحققت الفكرة؟ ومتى؟
(ج) [يكبح جماحها] وضح الجمال فيها.
رابعاً: تاريخ الأدب: ــ
س: ما النقائض؟ ومن أشهر شعرائها؟ وما رأي علماء اللغة فيها؟
خامساً: البلاغة: ــ قال الشاعر علي محمود طه: ــ
وعلي شاطئ الغــدير ورود أغمضت عينها لمطلع فجــر
وسري الماء هادئاً في حوافيـ ــه يغني مابين شوك وصخر
وكأن الوجود بحـــر من النو ر علي أفقه الملائك تســـري
(أ) ما العاطفة السيطرة علي الشاعر في هذه الأبيات؟
(ب) استخرج منها صورتين مختلفتين، وبين نوع كل منهما وقيمتهما الفنية.
سادساً: ــ النصوص: من نص(جرير يهجو الفرزدق) أجب عما يلي: ــ
أعد الله للشعراء مني صواعق يخضعون لها الرقابا
قرنت العبد عبد بني نمير مع القينين إذ غـــلبا وخــابا
فلا صلي الإله علي نمير ولا سقيت قبورهم السحابا
(أ) تخير الصواب مما بين القوسين: ــ
1ــ (قرنت) مرادفها (حسبت ــ جمعت ــ علمت).
2ــ (صواعق) مفردها(صعقة ــ صاعقة ــ صعوق).
3ــ عطف(خابا) علي(غلبا) (أفاد معني جديداً ـ نتيجة لما قبله ـ زائد للقافية).
(ب) في الأبيات غرضان مختلفان. استخدم الشاعر لكل غرض الألفاظ المناسبة له. وضح.
(ج) لم يفخر جرير في قصائده بنسبه، ولم يهج خصومه بأنسابهم. علل.
(د) هات من الأبيات صورتين مختلفتين، وبين نوعهما، وسر جمالهما.
سابعاً: ــ النحـــــو: ــ
{ أخذت الدول النامية والدول الفقيرة في السنين الأخيرة تشق طريقهما نحو التقدم، ويا لروعة ما فعلته كلتاهما، فقد سارت قدماً نحو مستقبلهما، وأحست بنعيم ما أصبحت فيه، فشتان بين التقدم والتخلف، فالكفاح أسمي).
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) هات من القطعة السابقة ما يأتي: ــ
1ــ اسماً مقصوراً، وثنيه.
2ــ ملحقاً بجمع المذكر السالم، وأعربه.
3ــ ملحقاً بالمثني، وضعه في جملة من أسلوبك.
(ج) (الدولتان كلتاهما حققت نهضتها) اجعل التوكيد مقصوراً، وغير ما يلزم.
(د) كيف تبحث في معجمك عن كلمة(النامية).
مع تمنياتي بالنجاح والتفوق