آيةنزلت كانت سببا في إسلام بعض المشركين في شأن الروم والفرس . حدثت معركةبين الروم والفرس فانتصر الفرس على الروم وكان الفرس عباد النار والرومأهل كتاب ففرح المشركون لأنهم أهل أوثان بانتصار أهل الأوثان على أهلالكتاب من النصارى وحزن المسلمون .. فأنزل الله قرآنا يواسى به المؤمنينويرد فرحة الكافرين قال تعالى : ( الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَىالْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِسِنِينَ ) الروم - 1-4 أي في أقل من عشر سنوات . فلما جاء هذا الخبر : قالتعالى : ( لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍيَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشَاء وَهُوَالْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُوَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ * يَعْلَمُونَ ظَاهِرًامِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ)الروم 4- 5 نعم يعلمون ظاهرا كما يعلم كروستوفر حكمة لبس الحذاء لكنه لايدري الحكمة من خلقه هو ؟ فلما نزلت هذه الآيات : (وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُالْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّه ) ثم يعقب بعذ ذلك ( وَعْدَ اللَّهِ لَايُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَه ) تحدي .. يعني الروم هذه التي انهزمت ستنتصر فيأقل من عشر سنين ( وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُون ) هذه واحدةوثانية سيأتي هذا النصر وسيفرح المؤمنون وبعده .. ( وَعْدَ اللَّهِ لَايُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَه ) ما كان سيكون ( وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِلَا يَعْلَمُونَ ) يعني يستثير في الكفار كل حمية , كل مقاومة .. فجاءواحد من الكفار لما سمع هذا .. إلى أبي بكر وقال انظر ما يقول محمد ...قال : ما يقول ؟ قال : يقول : إن الروم تهزم الفرس قال : صدق .. يا أبابكر ! - بلغ الغيب في أشده .. ثم كسب أبو بكر في النهاية فما مرت سبعسنوات حتى تحقق وعد الله - جل وعلا - وانتصر الروم على الفرس وفرحالمسلمون وكان ذلك في عام الحديبية ... ( الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِيأَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِيبِضْعِ سِنِينَ ) كانت معجزة للأولين في هذا الأمر الغيبي الذي رأوه بعدسبع سنين من إخبار القرآن به . فقال بعض الكفار الذين أسلموا : محمد عاقلوما هو مجنون , لقد جعل دينه كله ومستقبله كله والإسلام كله مرهون بانتصاردولة مهزومة إنه حدد زمنا قريبا يكون في حياته فلو أنه مرت عشر سنوات ولمتنتصر الروم راح الإسلام وراح القرآن وراح محمد !! لكن يراهن محمد هذاالرهان لكن يحدد محمد والذي راهن أبوبكر الصديق رضي الله عنه محمد اللهمصل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله يقول , ويرمي بثقله كله , ويحدد هذاالتحديد ويجزم هذا الجزم ولا تمر سبع سنوات إلا وقد تحقق لا يمكن أن يكونهذا من عند بشر ! هذا صنع الذي يحكم البشر فأسلموا ودخلوا في الإسلام !
قال الزنداني التقيت مع واحد من أساتذة علوم الجيولوجيا في أمريكا اسمهالبروفيسور - بالما - وهو من كبار علماء الجيولوجيا في أمريكا جاء فيزيارة وجاء ومعه نموذج للكرة الأرضية بها تفاصيل الارتفاعات والانخفاضاتوأعماق البحار وكم طول الارتفاع وكم عمقه كله مبين في التضاريس بالمترمحسوب ... فلما جلس قلت له : عندنا عبارة في القرآن .. آية في القرآن تقولبأن منطقة بيت المقدس حيث دارت المعركة هي أخفض منطقة في العالم .. فيآدنى الأرض .. لأن لفظ أدنى لفظ مشتق يأتي بمعنى أقرب أقول : أدنى إلى منالأخ .. أدنى بمعنى أقرب فأدنى تأتي بمعنيين بمعنى الأقرب ومعنى الأخفض .فقلت له : الله قال في ( أَدْنَى الْأَرْضِ ) المفسرون السابقون أخذواالمعنى الأول من أدنى : أقرب فقالوا منطقة إلى بلاد العرب منظقة الأغوارفي البحر الميت فهي أدنى الأرض بالنسبة لجزيرة العرب , فقالوا : أقرب لكنالآية تشتمل على المعنى الثاني بمعنى الأخفض . وقلت له : هي أخفض وأناأعلمبأنها أخفض .. لكن أريده هو أن يقول فقال ذلك . لكن لما عرف أنها منالقرآن قال : ليست أخفض الأرض . قال : فيه منخفضات موجودة في هولندا ,وتحت مستوى البحر ومنخفضات كذا وأخذ يتذكر أخفض المناطق في العالم . قلتله : أنا متأكد مما أقول .. استغرب الرجل وأنا أقول : أنا متأكد مما أقول.. هذه الكرة الأرضية التي فيها الارتفاعات والانخفاضات أدارها بسرعة فلماأدارها على منطقة بيت المقدس والمنطقة حولها وجد سهما طويلا خارجا منالمنطقة ومتكوب بخط واضح أخفض منطقة في العالم ! فلما رآها قال : صحيح !صحيح ! الأمر كما قلت .. إنها أخفض منطقة في الأرض .. هذا القرآن الكريمنزل بعلم الذي أحاط بكل شيء - سبحانه وتعالى
المصدر " وعذا عصر الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني