ولد أرسطو في اسطاغرا، Chalcidice، في 384 قبل الميلاد، عن 55 كم (34 ميل) شرق سالونيك. في العالم الحالي [3] كان الده بيكوماكس الطبيب الشخصي للملك امينتاس المقدوني. تدرب وتعلم أرسطو بوصفه عضوا من الطبقة الأرستقراطية. في حوالي الثامنة عشرة من العمر، ذهب إلى أثينا لمواصلة تعليمه في أكاديمية أفلاطون. استمر أرسطو في الاكاديمية ما يقرب من عشرين عاما، لم يتركها الإ بعد وفاة أفلاطون في 347 قبل الميلاد. ثم سافر مع زينوكراتس إلى محكمة صديقة هيرمس في اتارنيس في آسيا الصغرى. في آسيا، سافر أرسطو مع ثيوفراستوس إلى جزيرة ليسبوس، حيث بحثا معا في علم النبات وعلم الحيوان في الجزيرة. تزوج ارسطو ابنة هيرميس بالتبني بيسياس. أنجبت له ابنة، سمياه Pythias. بعد فترة وجيزة من موت هيرميس، دعي أرسطو من قبل فيليب الثاني المقدوني ليصبح معلم ابنه الاسكندر الأكبر في 343 قبل الميلاد [4]
التصوير الإسلامي في وقت مبكر من أرسطو
أرسطو صورت في 1493 نورمبرغ باعتبارها وقائع 15th - عالم القرنكما تم تعيين أرسطو رئيسا للأكاديمية الملكية المقدونية. وخلال ذلك الوقت لم يعطى دروسا فقط لالكسندر، ولكن أيضا لاثنين من ملوك المستقبل : بطليموس وكاساندر. في سياستة، اوضح أرسطو أن شيئا واحدا فقط يمكن أن يبرر الحكم الملكي، وهو إذا كان فضل الملك وعائلته أكبر من فضيلة بقية المواطنين مجتمعة. بلباقة، شمل الأمير الشاب والده في تلك الفئة. شجع أرسطو الكسندر تجاه الغزو الشرقي، وموقفه تجاه بلاد فارس متعالي بلا خجل. في أحد الأمثلة الشهيرة، نصح الكسندر ليكون 'زعيم الإغريق وطاغية علي البرابرة، وأن يرعى الأول كالأصدقاء والأقارب، ويتعامل مع الأخير كما هو الحال مع الحيوانات أو النباتات'.[5]
وفي عام 335 قبل الميلاد عاد إلى أثينا، وأسس مدرسته الخاصة هناك تعرف باسم المعهد الأدبي (الليسيوم). استمرت دورات أرسطو في المدرسة على مدى السنوات الاثنتي عشرة القادمة. أثناء وجوده في أثينا، توفيت زوجته بيسياس وأرسطو انخرط مع Herpyllis من ستاغيرا، أنجبت له ابنه الذي كان يحمل اسم والده، Nicomachus. وفقا لسودا، كان له eromenos، Palaephatus من Abydus. [6]
خلال هذه الفترة في أثينا في الفترة من 335 قبل الميلاد إلى 323 قبل الميلاد يعتقد أنه ألف الكثير من أعماله.[4] أرسطو كتب العديد من المسرحيات، القليل منها نجى من الموت. والأعمال التي بقيت هي في شكل رسالات، معظمها معد للنشر على نطاق واسع، كما هي عموما، يعتقد انها محاضرات مساعدة لطلابه. وتشمل معظم الرسالات الهامة الفيزياء، الميتافيزيقيا، أخلاق نيكوماكين، السياسة، دي أنيما (في الروح)، والشعر.
لم يدرس فقط أرسطو كل موضوع ممكن في ذلك الوقت، ولكن قدم مساهمات هامة في معظمها. في العلوم الطبيعية، درس أرسطو التشريح وعلم الفلك، والاقتصاد، وعلم الأجنة والجغرافيا والجيولوجيا والأرصاد الجوية والفيزياء وعلم الحيوان. في الفلسفة، كتب عن علم الجمال، والأخلاق، والحكومة، والميتافيزيقيا، والسياسة وعلم النفس والبلاغة وعلم اللاهوت. ودرس أيضا التعليم، والعادات الأجنبية والأدب والشعر. أعماله مجتمعة تشكل موسوعة المعارف اليونانية. وقد قيلأن أرسطو كان على الأرجح اخر شخص يعرف كل شيء معروفا في عصره.[7]
قرب نهاية حياة الكسندر، بدأ الكسندر في الشك في مؤامرات ضد نفسه، وهدد أرسطو في الرسائل. لم يخف أرسطو احتقاره للالكسندر لادعاء الألوهية، حيث اعدم الملك حفيد ارسطو كاليسنز باعتباره خائنا. وثمة اشاعات على نطاق واسع في العصور القديمة يشتبه في أن أرسطو لعب دور في وفاة الإسكندر، ولكن هناك القليل من الأدلة على ذلك.[8]
عند وفاة الإسكندر المقدوني, اشتعلت المشاعر المعادية في أثينا مرة أخرى. استنكر ايرميدون الكاهن علي أرسطو عدم تكريمه للآلهة. فر أرسطو من المدينة إلى مقاطعة عائلة والدته في خالكيذا، موضحا "لن أسمح لالأثينيين الخطيئة مرتين ضد الفلسفة ،" [9] إشارة الي المحاكمة السابقة وإعدام سقراط. ومع ذلك، توفي في [إيوبوا] لأسباب طبيعية في غضون السنة (في 322 قبل الميلاد). ومنفذ وصية ارسطو كان تلميذه أنتيباتر، وترك وصية طلب فيها أن يدفن بجوار زوجته.[10]
[عدل] المنطق مقال تفصيلي :Term logicلتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر Non-Aristotelian logic.
مع التحليلات السابقة، أرسطو يرجع اليه الفضل في الدراسة الأولى من المنطق الرسمي، وتصوره لأنه كان الشكل السائد من المنطق الغربي حتى التطورات في المنطق الرياضي في القرن 19th كانط قال في نقد العقل الخالص أن نظرية أرسطو للمنطق تمثل جوهر الاستدلال الاستنتاجي.
[عدل] التاريخيقول أرسطو 'عن موضوع التعليل 'انه' لم يكن أي شيء آخر في وقت مبكر للحديث عنه '".[11] ومع ذلك، تقارير أفلاطون تفيد بأن بناء الجملة استنبط من قبله، من قبل برودكس من سيوس، الذي كان مهتما بالاستخدام الصحيح للكلمات. ويبدو أن المنطق برز من الجدل، والفلاسفة في وقت سابق أدلى كثرة استخدام مفاهيم مثل برهنة القضية بإثبات فساد نقيضها في مناقشاتهم، لكنه لم يفهم حقا الآثار المنطقية. حتى أفلاطون واجهته صعوبات مع المنطق ؛ على الرغم من أن لديه تصور معقول لنظام الاستنتاج، لم يستطع بناء واحدة، واعتمدعلي الجدلية. [12] يعتقد أفلاطون أن الاستنتاج ينبع بسهولة من اتباع المقدمات المنطقية، وبالتالي فإنه يركز على الحفاظ على المقدمات المنطقية الثابتة, بحيث يكون الختام منطقيا. وبالتالي، أدرك أفلاطون ان طريقة الحصول على النتائج ستكون مفيدة للغاية. ولكنه لم ينجح في وضع مثل هذا الأسلوب، ولكن أفضل محاولاته نشر في كتابه السفسطائي، حـيث وضح طريقة التقسيم.[13]
[عدل] تحليلات والأورغانون مقال تفصيلي :Organonما نسميه اليوم منطق أرسطو، أرسطو نفسه سيطلق عليها "تحليلات". مصطلح "المنطق" احتفظ به ليعني الجدال. معظم أعمال أرسطو هو على الارجح ليست في شكلها الأصلي، لأنه من المرجح انة تم تعديلها من قبل الاساتذة والطلاب في وقت لاحق. واعمال المنطق لأرسطو جمعت في ستة كتب في بداية القرن الميلادي الأول
1.الفئات
2.التفسير
3.قبل تحليلات
4.خلفية التحليلات
5.- المواضيع
6.تفنيد السفسطائي
ترتيب الكتب (أو التعاليم التي تتألف منها) ليس مؤكدا، ولكن هذه القائمة مستمدة من تحليل كتابات أرسطو. وتبدا من الأساسيات، تحليل العبارات البسيطة في التصنيفات، وتحليل المقترحات وعلاقاتها الجذرية في التفسير، لدراسة أشكال أكثر تعقيدا، وهي القياس المنطقي (في تحليلات) والجدلية (في موضوعات وتفنيد السفسطائي). الرسائل الثلاثة الأولى تشكل جوهر نظرية منطقية المعنى الضيق للكلمة : النحو للغة المنطق وقواعد صحة التعليل. هناك نسخة واحدة من منطق أرسطو لم يتم العثور عليها في الأورغانون، وهي الرابعة من كتاب الميتافيزيقا.. [12]
[عدل] الأسلوب العلمي لأرسطو
أفلاطون (إلى اليسار) وأرسطو (إلى اليمين)، وهو من التفصيل ومدرسة أثينا، لوحة جدارية رفائيل. أرسطو فتات إلى الأرض، التي تمثل اعتقاده في المعرفة من خلال الملاحظة التجريبية والخبرة، بينما يمسك نسخة من تقريره Nicomachean الأخلاقيات في يده، بينما فتات أفلاطون إلى السماء، تمثل في اعتقاده وأشكال.لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر Aristotle's theory of universals.
مثل أستاذه أفلاطون, تهدف فلسفة أرسطو إلى العالمية. ارسطو، ومع ذلك، وجد العالمية في أمور معينة، التي وصفها بأنها جوهر الأشياء، في حين يرى أفلاطون أن العالمية موجودة بصرف النظر عن اشياء معينة، وغير المتعلقة بها على نموذج أو قدوة. لأرسطو، لذلك، تنطوي الطريقة الفلسفية على الصعود من دراسة الظواهر الخاصة لمعرفة الجواهر، في حين أن طريقة أفلاطون الفلسفية تعني الهبوط من معرفة نماذج عالمية (أو أفكار) إلى التأمل في تقليد معين من هذه. لأرسطو، "شكل" لا يزال يشير إلى أساس غير مشروط من الظواهر بل هو "مثيل" في مادة معينة (انظر المسلمات والتفاصيل أدناه). بمعنى ما، أسلوب أرسطو على حد سواء الاستقرائي والاستنتاجي، في حين أن أفلاطون هو أساسا من استنتاجي لمبادئ الاستدلالية. [14]
في مصطلحات أرسطو، "الفلسفة الطبيعية" هو فرع من فروع الفلسفة دراسة الظواهر الطبيعية في العالم، وتشمل المجالات التي من شأنها أن تعتبر اليوم الفيزياء والبيولوجيا وغيرها من العلوم الطبيعية. في العصر الحديث، نطاق الفلسفة أصبح محدودا لمزيد من الاستفسارات عامة أو مجردة، مثل الأخلاق والميتافيزيقا والمنطق الذي يلعب دورا رئيسيا. فلسفة اليوم تميل إلى استبعاد الدراسة التجريبية للعالم الطبيعي عن طريق المنهج العلمي. في المقابل، شملت فلسفة أرسطو تقريبا جميع جوانب التحقيق الفكرية.
بالمعنى الأوسع للكلمة، جعل أرسطو الفلسفة توازي المنطق، الذي يصفه أيضا بأنه "العلم". نلاحظ، مع ذلك، إن استخدام مصطلح العلم يحمل معنى مختلفا عن تلك التي يشملها مصطلح "الطريقة العلمية". بالنسبة لأرسطو، "جميع العلوم (dianoia) إما أن يكون عمليا، أو نظريا أو شعريا" (الميتافيزيقيا 1025b25). من العلوم التطبيقية، يقصد الأخلاق والسياسة، ومن العلوم الشعرية، يقصد دراسة الشعر والفنون الجميلة الأخرى، ومن العلوم النظرية، وقال يقصد الفيزياء والرياضيات والميتافيزيقا.
إذا كان المنطق (أو "تحليلات") تعتبر دراسة أولية لفلسفة، فإن الانقسامات في الفلسفة الأرسطية تتألف من : (1) المنطق ؛ (2) الفلسفة النظرية، بما في ذلك الميتافيزيقيا، الفيزياء، الرياضيات، (3) والفلسفة العملية (4) الفلسفة الشعرية.
في الفترة ما بين افترتي اقامتة في أثينا، بين أوقاته في الأكاديمية والليسيوم أجرى أرسطو الكثير من التفكير والبحث العلمي الذي شهره اليوم. في الواقع، كرس أرسطو معظم حياته لدراسة موضوعات العلوم الطبيعية. ميتافيزيقا أرسطو تتضمن ملاحظات حول طبيعة الأرقام ولكنة لم يسهم أصلا في الرياضيات. علي الرغم من ذلك، قام بأبحاث أصيلة في مجال العلوم الطبيعية، على سبيل المثال، علم النبات، علم الحيوان، والفيزياء والفلك والكيمياء والأرصاد الجوية، والعديد من العلوم الأخرى.
كتابات أرسطو في العلوم إلى حد كبير تعتمد على النوعية، بدلا من الكمية. بداية في القرن السادس عشر، بدأ العلماء تطبيق الرياضيات في العلوم الفيزيائية، وعمل أرسطو في هذا المجال يعتبر غير مناسبة. إخفاقاته إلى حد كبير كانت بسبب غياب المفاهيم مثل الكتلة والسرعة والقوة ودرجة الحرارة. كان لديه تصور للسرعة ودرجة الحرارة، ولكن لا تفهم منها الكمية، والذي يرجع جزئيا إلى عدم وجود الأجهزة التجريبية الأساسية، مثل الساعات وأجهزة قياس الحرارة.
نيزك الخضراء والحمراء Perseid اللافت في السماء.كتاباته تقدم سردا للكثير من الملاحظات العلمية، وهي مزيج من الدقة قبل الاوان والأخطاء الغريبة. على سبيل المثال، في رسالته التاريخ من الحيوانات ادعى أن الرجل لديه اسنان أكثر من المرأة [15] وفي جيل من الحيوانات قال الأنثى كما هي لأنها كانت مشوهة من الذكور.[16]
في نفس السياق، أظهر جون فيلوبونس، وبعده، غاليليو، من تجارب بسيطة أن نظرية أرسطو أن الأشياء الأثقل تسقط بسرعة أكبر من الأشياء الأخف غير صحيحة.[17] من ناحية أخرى، فند أرسطو ادعاء دموكريتثس بأن درب التبانة تتألف من" هذه النجوم التي هي مظللة من الأرض من أشعة الشمس "، مشيرا إلى (بشكل صحيح، حتى لو كان هذا النوع من التفكير لا بد أن يكون رفض منذ وقت طويل) نظرا "لللإثباتات الفلكية الحالية " أن "حجم الشمس أكبر من الأرض والمسافة من النجوم الي الأرض أكبر من الشمس عدة مرات، ثم تشرق الشمس... على كل النجوم والأرض لاتحجب أيا منها.[18]
في الأماكن، أرسطو يذهب بعيدا جدا في استنباط 'قوانين الكون' من الملاحظة البسيطة والأسباب المطولة يفترض الأسلوب العلمي اليوم أن مثل هذا التفكير من دون ما يكفي من الوقائع غير فعالة، والتعرف علي صحة فرضية واحدة يتطلب الآن تجارب أكثر صرامة من تلك التجارب التي استخدمها أرسطو لدعم قوانينه.
أرسطو أيضا لدية بعض البقع العلمية العمياء. افترض علم الكونيات من مركز الأرض التي قد نستشف في مختارات الميتافيزيقيا، والتي تحظى بقبول واسع حتى في 1500. من القرن الثالث الي1500، والرأي السائد أن الأرض هي مركز الكون (geocentrism).
ولأنه كان الفيلسوف الأكثر احتراما من قبل المفكرين الأوروبيين خلال وبعد عصر النهضة، استخدم هؤلاء المفكرين مواقف ارسطو الخاطئة كما هي، والتي اخرت العلم في هذا العصر.[19] ومع ذلك، القصور العلمي لأرسطو لا ينبغي أن ينسينا التقدم الكبير الذي حققة في العديد من الحقول العلمية. على سبيل المثال، أسس المنطق كعلم رسمي، وخلق الأسس لعلم الاحياء التي لم تكن موجودة لألفي عام. وعلاوة على ذلك، عرض الفكرة الأساسية وهي ان الطبيعة تتكون من أشياء متغيرة ودراسة هذة التغيرات ممكن ان توفر معرفة مفيدة عن الثوابت التي تقوم عليها.
[عدل] الفيزياء مقال تفصيلي :Physics (Aristotle)[عدل] العناصر الخمسة مقال تفصيلي :Classical elementالنار، حار وجاف.
الأرض، باردة وجافة.
الهواء، حار ورطب.
المياه، بارد ورطب.
الأثير، والذي هو الجوهر الإلهي الذي يكون الأفلاك السماوية والأجرام السماوية (النجوم والكواكب).
كل عنصر من العناصر الأربعة الأرضية لديها مكانها الطبيعي ؛ الأرض في مركز الكون، ثم الماء، ثم الهواء، ثم النار. عندما يكونون خارج مكانها الطبيعي لديهم حركة طبيعية، لا تحتاج إلى سبب خارجي، نحو ذلك المكان، ولهذا تغرق الأجسام في المياه، وفقاعات الهواء ترتفع، يسقط المطر، وارتفاع اللهب في الهواء. العنصر السماوية لديه حركة دائمة دائرية.
[عدل] السببية، والأسباب أو العلل الأربعة مقال تفصيلي :Four causesمواد تسبب أو العلة المادية يصف المواد من أي شيء تتكون. وهكذا فإن المادة السبب في الطاولة هي الخشب، والمادة السبب للسيارة هو المطاط والحديد الصلب. انها ليست على وشك العمل. هذا لا يعني ان دومينو يقرع دومينو اخر.
والعلة الصورية يقول لنا ما هو هذا الشيء، يتم تحديد اي شيء عن طريق التعريف والشكل والنمط، وجوهر، كلها، والتوليف أو الطراز المبدئي. انها تاخذ في الاعتبار الأسباب من حيث المبادئ الأساسية أو القوانين العامة، وكلها (أي بنية ترى بالعين المجردة) هو السبب في أجزائه، والعلاقة المعروفة باسم الرابطة السببية الكاملة. بصراحة وضع القضية الرسمية التي تفيد بأن التمثال أو الدومينو، مصنوع هي الفكرة القائمة في المرتبة الأولى باعتبارها نموذجا في ذهن النحات، وفي المرتبة الثانية جوهرية، وتحدد السبب، والتي تتجسد في هذه المسألة. السبب الرسمي لا يمكن إلا أن يشير إلى النوعية في العلاقة السببية. وهناك مثال بسيط أكثر للسبب رسمي هو مخطط أو خطة التي يقوم بها قبل أنشاء اي شيء.
العلة الفاعلية بداية التغيير أو بداية نهاية التغيير.يحدد 'ما الذي يجعل ما قدمت وما يتسبب في تغيير ما تغيرت' وهكذا يوحي جميع أنواع العوامل، الحية والغير حية، وبوصفها مصادر للتغيير أو حركة أوالراحة. يمثل الفهم الحالي للمسببات والعلاقة بين السبب والنتيجة، وهذا يشمل التعاريف الحديثة "للسبب" إما وكيل أو وكالة أو أحداث معينة أو ولايات من الشؤون. ببساطة أكثر مرة أخرى الذي يحدد على الفور الشيء في الحركة. بحيث تأخذ اثنين من أحجار الدومينو في هذا المرة متساوية الوزن، الأول يقرع مما يتسبب في سقوط الثانية أيضا. هذا هو فعالية سبب بالكفاءة.
العلة الغائية هو أنه من أجل الشيء الذي هو موجود أو القيام به، بما في ذلك الإجراءات الهادفة والمفيدة والأنشطة. السبب النهائي أو النهاية هو الغرض أو الغاية أن شيئا ما يفترض بها أن تكون، أو أنها هي التي من خلالها يتعلق بها التغيير. هذا يشمل أيضا الأفكار الحديثة السببية العقلية التي تنطوي على مثل هذه الأسباب النفسية والإرادة والحاجة، والدافع أو الدوافع وعقلانية وغير منطقية، والأخلاقية، والتي تسبب السلوك.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الأمور واحدة من أسباب أخرى، مما تسبب في بعضها البعض بشكل متبادل، مثل ان العمل الجاد يسبب اللياقة البدنية، والعكس صحيح، وإن لم يكن بنفس الطريقة أو وظيفة، واحدة هي بداية التغيير، والآخر هو الهدف. (وهكذا أرسطو أول من اقترح السببية المتبادلة أو التعميم على وجود علاقة بين الاعتماد المتبادل أو تأثير السبب علي المفعول). وعلاوة على ذلك، فإن أرسطو أشار إلى أن الشيء نفسه يمكن أن يكون سببا للآثار العكسية ؛ وعدم وجودها قد يؤدي إلى نتائج مختلفة. بكل بساطة هذا هو الهدف أو الغرض الذي يحقق هذا الحدث (وليس بالضرورة هدفا عقليا). حجري الدومينو، فإنه يتطلب شخص لضربهما عمدا حيث أنها لا يمكن أن تسقط بأنفسهم.
حدد أرسطو وضعين للسببية : الصحيح (قبل) السببي والعرضي (فرصة) السببي. جميع الأسباب، الصحيح والعرضي، يمكن ان تكون محتملة أو فعلية، خاصة أو عامة. اللغة نفسها تشير إلى آثار الأسباب، حتى أن الآثار العامة تنتج عن الأسباب العامة، وتأثيرات خاصة لأسباب خاصة، والأسباب العملية بالنتائج الفعلية. أساسا، السببية لا تشير إلى العلاقة الزمنية بين السبب والنتيجة.
كل الأبحاث في السببية تتألف من فرض الهرمية المفضلة عن أسباب ذلك، مثل النهائي> كفاءة> المواد> الرسمية (توما الأكويني)، أو لتقييد جميع السببية لأسباب مادية، وكفاءة، أو إلى كفاءة السببية (حتمي أو فرصة) أو لمجرد تسلسل منتظم، والعلاقات المتبادلة من الظواهر الطبيعية (العلوم الطبيعية تصف كيف تحدث الأشياء بدلا من شرح لماذا تحدث).
[عدل] علم البصرياتالف أرسطو أدق النظريات حول بعض المفاهيم البصرية أكثر من اي فلاسفة عصره. أول دليل مكتوب علي حجرة تصوير يمكن العثور عليها في وثائق أرسطو مثل جهاز بروبلماتا في 350 قبل الميلاد. جهاز أرسطو يحتوي على غرفة مظلمة بها فتحة واحدة صغيرة، أو الفتحة، للسماح لأشعة الشمس بالدخول. استخدم أرسطو الجهاز لتقديم ملاحظاته حول الشمس وأشار إلى أنه مهما كان شكل الحفرة، فإن الشمس لا تزال كائن دائري. وهذا يماثل الغشاء في الكاميرات الحديثة.ولاحظ ارسطو أيضا أنه عندما تكون المسافة بين الثقب الصغير والسطح تؤدي الي تكبير الصورة.[20]
[عدل] الفرصة والعفويةالعفوية والمصادفة هي أسباب الآثار. الفرصة بوصفها سببا عرضيا تكمن في عالم الأشياء العرضية. انه "ما هو عفوي" (ولكن نلاحظ أن ما هو عفوي لا يأتي من فرصة). من أجل فهم أفضل لمفهوم أرسطو "للفرصة" قد يكون من الأفضل التفكير في "مصادفة" : ما يحدث عن طريق الصدفة إذا كان الشخص يحدد مع القصد حدوث شيء محدد، ولكن مع نتيجة لشيء آخر (ليس مقصودا). على سبيل المثال : شخص يسعى التبرعات. هذا الشخص قد يجد شخص آخر على استعداد للتبرع بمبلغ كبير. ومع ذلك، إذا كان الشخص الذي يسعى للتبرعات التقى الشخص المتبرع، وليس لغرض جمع التبرعات، ولكن لغرض آخر، فإن أرسطو يطلق علي تجمع التبرعات مع هذا المتبرع نتيجة للصدفة. لا بد من أن يحدث شيء غير عادي عن طريق الصدفة. وبعبارة أخرى، إذا كان شيء ما يحدث في كل أو معظم الوقت، لا نستطيع أن نقول أنه هو من قبيل الصدفة.
وهناك أيضا نوع أكثر تحديدا من فرصة، والتي أسماها أرسطو "الحظ"، لا يمكن إلا أن تنطبق على البشر، لأنه في مجال الأعمال الأدبية. وفقا لأرسطو، ويجب أن ينطوي الحظ على الاختيار (وبالتالي التداول)، والبشر وحدهم هم القادرون علي المداولات والاختيار. "ما هو غير قادر على العمل لا يستطيع أن يفعل أي شيء عن طريق الصدفة".[21]
[عدل] الميتافيزيقيا
تمثال لأرسطو (1915) من قبل Cipri أدولف بيرمان في جامعة فرايبورغ، برايسغاو مقال تفصيلي :Metaphysics (Aristotle)ميتافيزيقيا أرسطو تعرف باسم "المعرفة اللامادية ،" أو "أعلى درجة من التجريد." إنه يشير إلى الميتافيزيقا بأنها "الفلسفة الأولى"، فضلا عن "العلوم اللاهوتية."
[عدل] الجوهر والإحتمالية والواقع طالع أيضا :Potentiality and actuality (Aristotle)درس أرسطو مفهوم الجوهر والجوهر (ousía) في تقريره الميتافيزيقيا، الكتاب السابع، ويخلص إلى ان اي مادة هي مزيج من كل من الموضوع والشكل. عندما يشرع في الكتاب الثامن، يخلص إلى أنه في مسألة الجوهر هو قوام أو من الاشياء التي يتألف منها، على سبيل المثال مسألة المنزل هو الطوب والحجارة والأخشاب وغيرها، أو ما يشكل المنزل. في حين ان شكل المضمون، هو المنزل الفعلي، ويعرف ب 'غطاء الأجسام والماشية' أو أي التفاضلية الأخرى (انظر أيضا في الإثباتات). الصيغة التي تعطي المكونات هو الحساب في هذه المسألة، والصيغة التي تعطي التفاضلية هو حساب النموذج.[22]
فيما يتعلق بتغيير الحركة وأسبابه الآن، كما يحدد له في الفيزياء وعلى توليد والإنحراف 319b - 320A، وقال انه يميز القادمة ليكون من : 1) النمو والتقليص، الذي هو تغيير في كمية ؛ 2) الحركي، الذي هو تغيير في الفضاء ؛ و(3) تغيير، وهو تغيير في النوعية.
القادم يكون تغيير ولاشيئ يستمر كما هو ويكون الناتج خاصتة. في هذا التغيير خاصة انه يدخل في مفهوم القوة الكامنة (dynamis) والواقع (entelecheia) بالاشتراك مع هذا في الموضوع والشكل.
في إشارة إلى القوة الكامنة، وهي قدرة الشيئ على فعل، أو يتم التصرف بناء عليها، إذا لم يتم منعها من شيء آخر. على سبيل المثال، فان البذور النباتية في التربة يحتمل ان تكون (dynamei) نبات، وإذا لم يتم منعها بشيئ، فإنها تصبح نبات. يحتمل أن الكائنات يمكن ان تكون 'فاعلة' (poiein) أو 'مفعولة' (paschein)، والتي يمكن أن تكون فطرية أو المستفادة. على سبيل المثال ،العين لديها قدرة الأبصار (فطرية—يجري البت فيها)، في حين أن القدرة على العزف على الفلوت يمكن أن يكون في حوزة التعلم (ممارسة—فاعل).
واقع الأمر هو تحقيق الانتهاء من الإمكانات. لأن الغاية (telos) هو مبدأ كل تغيير، وتوخيا للنهاية وجود إمكانيات وبالتالي واقع الأمر هو نهاية المطاف. ثم يشير إلى المثال السابق، يمكن أن نقول إن واقع الأمر هو عندما تصبح بذور النبات نبات.
"ولهذا من اجل الشيئ ،من حيث المبدأ، والناتج من اجل النهاية ؛ وواقع الأمر هو نهاية المطاف، وأنه من أجل أن هذا هو إمكانية الحصول عليها. بالنسبة للحيوانات لا نرى في الترتيب إمكانية البصر، ولكن لديهم الرؤية التي قد ترى.[23]
في الختام، مسألة المنزل هو الإحتمالية والشكل هو واقع الحال. والسبب الرسمي (aitia) التغير من الإحتمالية إلى فعلية المنزل، هو السبب (الشعارات) لصانعي البيت والسبب النهائي هو نهاية المطاف، أي المنزل نفسه. ثم يستكمل ارسطو ويخلص إلى أن الواقع قبل الإحتمال في المعادلة، وفي الوقت المناسب والجوهر.
مع هذا التعريف لمادة معينة (أي، الموضوع والشكل)، حاول أرسطو حل المشكلة من وحدة الكائناات، على سبيل المثال، ما الذي يكون رجل واحد؟ منذ ذلك الحين، وفقا لأفلاطون هناك فكرتين : الحيوانية وذوات القدمين، فكيف يتوافق الإنسان؟ ومع ذلك، وفقا لأرسطو، احتمالية الشئ (الأمر) وواقعيتة (شكل) هي وحدة واحدة ونفس الشيء.[24]
[عدل] العموم والخصوص مقال تفصيلي :Aristotle's theory of universalsكان سلف أرسطو وهو أفلاطون جادل بأن جميع الأشياء لديها شكل عام، والتي يمكن أن تكون إما من الممتلكات، أو منتسبة إلى أشياء أخرى. عندما ننظر إلى تفاحة، على سبيل المثال، نرى تفاحة، ويمكننا أيضا أن نحلل شكل تفاحة. في هذا التمييز، فإن هناك التفاحة الخاصة والنموذج العام للتفاح. علاوة على ذلك، يمكن ان نضع تفاحة بالقرب من كتاب، حتى يمكننا أن نتكلم عن كل من الكتاب والتفاحة بأنها قريبة من بعضها البعض.
يقول أفلاطون بأن هناك بعض النماذج العامة التي ليست جزءا من أشياء معينة. على سبيل المثال، فمن الممكن أنه لا يوجد وجه خصوص جيد في الوجود، ولكن "جيدة" لا تزال نموذج عام. برتراند راسل فيلسوف المعاصر اتفق مع أفلاطون على وجود "مسلمات العموم".
يختلف أرسطو مع أفلاطون حول هذه النقطة، بحجة أن جميع المسلمات متشابهه. يقول أرسطو أنه لا يوجد عموم غير متصل بالأشياء الموجودة. وفقا لأرسطو، وإذا كان الجميع موجودا، إما على شكل معين أو وجود علاقة، فلا بد أنه كان، يجب أن يكون في الوقت الراهن، أو يجب أن تكون في المستقبل، وهو أمر يتوقع فية العموم. وبالتالي، وفقا لأرسطو، إذا لم يكن الحال أن بعض العموم يمكن أن تكون مبنية على جسم موجود في فترة من الزمن، لهذا فأنه لا وجود له.
طريقة واحدة للفلاسفة المعاصرين لتبرير هذا الموقف، من خلال تأكيدها على مبدأ eleatic.
بالإضافة إلى ذلك، لا يتفق أرسطو مع أفلاطون حول موقع العموم. كما تحدث أفلاطون في العالم من الأشكال، وهو موقع فية جميع اشكال العموم، حافظ أرسطو على العموم التي توجد داخل كل شيء وعلية يتوقع عموم كل واحد. لذلك، وفقا لأرسطو، شكل التفاح موجود داخل كل التفاح، علي الرغم من وجودة في عالم الأشكال.
[عدل] البيولوجيا والطبفي مجال العلم الأرسطي، وبالأخص في علم الأحياء، والأشياء التي كان يرى نفسه قد صمد أمام اختبار الزمن أفضل له من رواية من التقارير المقدمة من الآخرين، والتي تحتوي على الخطأ والخرافات. كان تشريح الحيوانات، ولكن ليس البشر وأفكاره بشأن الكيفية التي يعمل بها جسم الإنسان قد حلت بالكامل تقريبا.
[عدل] برنامج البحوث التجريبية
الاخطبوط السباحة
نسف fuscomaculataأرسطو هو أقرب مؤرخ للطبيعة الذي قد نجا عمله ببعض التفاصيل. بالتأكيد بحث أرسطو في التاريخ الطبيعي ليسبوس، والبحار المحيطة بها والمناطق المجاورة لها. الأعمال التي تعبر عن هذا البحث، مثل تاريخ الحيوانات، جيل من الحيوانات، وأجزاء من الحيوانات، تحتوي على بعض الملاحظات والتفسيرات، جنبا إلى جنب مع الأساطير النثرية والاخطاء. المقاطع الأكثر لفتا للنظر عن الحياة علي سطح البحر مرئية من مراقبة لسبوس والمتاحة من صيد الصيادين. ملاحظاته بشأن سمك السلور، الأسماك الكهربائية (توربيدو) وصياد السمك وتفصيلا، كما في كتاباته عن رأسيات الأرجل وهما، الاخطبوط، البني الداكن (الحبار) ورقة نوتيلوس (Argonauta آرغو). وصفه للذراع hectocotyl كان نحو ألفي عام قبل وقته، وعلى نطاق واسع حتى وقت اكتشافه في القرن التاسع عشر. فصل الثدييات المائية عن الأسماك، وأسماك القرش والشفنين كانوا جزءا من مجموعة selachians (Selachē).[25]
سمك القرش النمرمثال جيد آخر من اساليبه يأتي من جيل من الحيوانات التي وصف أرسطو كسر بيضات الدجاج الملقحة على فترات لمراقبة تكوين الأجهزة المرئية.
انه يقدم وصفا دقيقا لل المجترة 'أربع غرف الصدارة - بطونهم، وعلى التطور الجنينى ovoviviparous من Mustelus كلب صيد أسماك القرش mustelus. [26]
[عدل] تصنيف الكائنات الحيةتصنيف أرسطو الكائنات الحية تحتوي على بعض العناصر التي لا تزال موجودة في القرن التاسع عشر. في عالم الحيوانات الحديثة مايطلق علية الفقاريات واللافقاريات، وقسم ارسطو الحيوانات 'الحيوانات ذات الدم' و'الحيوانات بدون دم' (إلى انه لم يكن يعرف أن اللافقاريات المعقدة لا تستفيد من الهيموغلوبين، ولكن من نوع مختلف من الفقاريات). الحيوانات ذات الدم كانت مقسمة إلى العيش الحاملة (البشر والثدييات)، وواضعة البيض ،(الطيور والأسماك). اللافقاريات ('الحيوانات بدون دم') هي الحشرات والقشريات (غير مقسمة إلى قصف—رأسيات الأرجل—وقصفت) والصدفيات (الرخويات). في بعض النواحي، فإن هذا التصنيف غير مكتمل هو أفضل من تصنيف لينيوس، الذين تزاحموا في اللافقاريات معا إلى مجموعتين، الحشرات ويرميس (الديدان).
لتشارلز سينغر، "ليس هناك ما هو أكثر من رائع من جهود [أرسطو] المبذولة ل[المعرض] علاقات الكائنات الحية باعتباره سلم الطبيعة" [25] أرسطو تاريخ الحيوانات تصنيف الكائنات الحية في شكل هرمي "سلم الحياة" (سلم الطبيعة)، وضعها وفقا لتعقيد الهيكل والوظيفة بحيث أعلى الكائنات أظهر مزيدا من الحيوية والقدرة على التحرك.[27]
أرسطو يعتقد أن المقاصد الفكرية، أي سبب رسمي ليالي، تهتدي به جميع العمليات الطبيعية. مثل هذا الرأي الغائي مدعاة أرسطو لتبرير البيانات كتعبير عن التصميم الرسمي. مشيرا إلى أن "أي حيوان له، في الوقت نفسه، على حد سواء أنياب وقرون"، و"حيوان وحيد الحفري له قرنان إنني لم أر أبدا ،" أرسطو إلى أن الطبيعة والحيوان على حد سواء دون إعطاء القرون وانياب، كان درء الغرور، وإعطاء مخلوقات كليات فقط إلى هذه الدرجة كما أنها ضرورية. مشيرا إلى أن الحيوانات المجترة لها بطون متعددة وضعف الأسنان، وقال انه كان من المفترض الأول للتعويض عن هذا الأخير، مع الطبيعة في محاولة للحفاظ على نوع من التوازن.[28]
بطريقة مماثلة، أرسطو يعتقد أن المخلوقات كانت مرتبة في مقياس متدرج من الكمال من النباتات على ارتفاع يصل إلى الرجل، وسلم الطبيعة أو اسلسة الكائنات. [29] منظومة ارسطو بها أحد عشر درجات، وقد رتبت حسب "الدرجة التي كانت بها الأحتمالية"، التي أعرب عنها في شكلها عند الولادة. الحيوانات العليا تعيش في الجو الحار الرطب، والحيوانات الأدني تعيش في الجواء الباردة والجافة، وسميكة البيض.
وقال ارسطو أن مستوى اي مخلوق من الكمال انعكس في شكله، ولكن ليس حتميا بسبب هذا النموذج. مثل هذه الافكار، وافكاره حول النفوس، لا يؤخذ بها في جميع العلوم في العصر الحديث.
كان التركيز على نوع من روح كائن حي، مؤكدا أن النباتات تمتلك الروح الخضري، المسؤولة عن التكاثر والنمو، والحيوانات والغطاء النباتي والنفس الحساسة، والمسؤولة عن الحركة والإحساس، والبشر والغطاء النباتي، وهي حساسة، وروح عاقلة، قادرة على التفكير والتأمل.[30]
أرسطو، خلافا للفلاسفة في وقت سابق، ولكن وفقا للمصريين، وضعت الروح في القلب، بدلا من الدماغ.[31] جدير بالذكر هو تقسيم أرسطو للإحساس والفكر، والتي عادة ما توجه ضد الفلاسفة السابقة،