الصلاة والسلام علي رسول الله وعلي آله وصحبه ومن والاه
ثم أمـــــا بعد
أحباب رسول الله صلي الله عليه وسلم
لما أهين النبي صلي الله عليه وسلم وصوره الغرب بأقبح الصور
وجب علينا أن نعلم العالم أجمع من هو رسول الله صلي الله عليه وسلم
لهذا سألخص في بعض الاحاديث وصف النبي صلي الله عليه وسلم وأنا علي يقين
أني لو انتهت حياتي في وصفه صلي الله عليه وسلم ووصف محاسنه وأخلاقه لما كفت
وعسي أن يتعلم ويتعظ الغافلين ويعرفوا من هو صلي الله عليه وسلم
ونبدأ الآن
[ كان الرسول عليه الصلاة والسلام أحسن الناس وجهاً ، و أحسنهم خَلقاً ، ليس بالطول البائن ولا القصير ] { متفق عليه }
[ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهُه مثل الشمس و القمر وكان مستديراً ] { رواه مسلم }
[ كان الرسول صلى الله عليه وسلم أبيض مَليح الوجه ] . { رواه مسلم }
[ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مربوعاً، عريض ما بين المنكبين ، كث اللحية ، تعلوه حُمرة ، جُمتُه إلى شحمة أُذنيه ، لقد رأيته في حُلةٍ حمراء ، ما رأيت أحسن منه } . { رواه البخاري } [ كث اللحية : كثير الشعر] { جُمته : شعره }
[كان الرسول عليه الصلاة والسلام ضخم الرأس واليدين و القدمين ، حسن الوجه لم أ رىَ قبله و لا بعده مثله ] . { رواه البخاري }
[ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سُر استنار و جهُه ، حتى قطعةُ قمر ، و كنا نعرف ذلك] . { متفق عليه }
[ و عن عائشة قالت : ما رأيت رسول الله صلى اله عليه وسلم مستجمعاً قط ضاحكاً ، حتى أرى منه لهَواته ، إنما كان ضحكه التبسم ] . ( لهواته : أقصى حلقه ) { رواه البخاري }
[ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يضحك إلا متبسماً ، وكنتَ إذا نظرت َ إليه قلت َ أكحل َ العينين وليس بأكحل ] . { حسن رواه الترميذي }
وما أحسن من قال في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم : وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل هذا شعر من كلام أبي طالب أنشده ابن عمر و غيره ، لما أصاب المسلمين قحط ، فدعا لهم الرسول قائل : { اللهم اسقنا} [ فنزل المطر] {ثمالُ : مطعم ، عصمة: مانع من ظلمهم} . { رواه البخاري }
وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : [ رأيت رسول الله عليه الصلاة والسلام في ليلة إضحيان ، فجعلتُ أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى القمر ، وعليه حُلة حمراء ، فإذا هو عندي أحسن ُ من القمر ] . ( إضحيان : مضيئة مقمرة ) { أخرجه الترميذي و قال حديث حسن غريب ، و صححه الحاكم ووافقه الذهبي }
تقول عائشة في وصفه
وأجملَ منك لم تر قطُ عين ****** وأكمل منك لم تلد النساء
ولدت مبرءا من كل عيب ****** كأنك قد خلقت كما تشاء
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ [ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَحْسَنَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَأَنَّ الشَّمْسَ تَجْرِي فِي وَجْهِهِ وَمَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَسْرَعَ فِي مِشْيَتِهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَأَنَّمَا الْأَرْضُ تُطْوَى لَهُ إِنَّا لَنُجْهِدُ أَنْفُسَنَا وَإِنَّهُ لَغَيْرُ مُكْتَرِثٍ] .(رواه الترمذي) .
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ [ لم يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالطَّوِيلِ وَلَا بِالْقَصِيرِ شَثْنَ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ ضَخْمَ الرَّأْسِ ضَخْمَ الْكَرَادِيسِ طَوِيلَ الْمَسْرُبَةِ إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا كَأَنَّمَا انْحَطَّ مِنْ صَبَبٍ لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ ].(رواه الترمذي) وقال هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ
في صحيح مسلم عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ [دَخَلَ عَلَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ عِنْدَنَا فَعَرِقَ وَجَاءَتْ أُمِّي بِقَارُورَةٍ فَجَعَلَتْ تَسْلِتُ الْعَرَقَ فِيهَا فَاسْتَيْقَظَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا أُمَّ سُلَيْمٍ مَا هَذَا الَّذِي تَصْنَعِينَ قَالَتْ هَذَا عَرَقُكَ نَجْعَلُهُ فِي طِيبِنَا وَهُوَ مِنْ أَطْيَبِ الطِّيبِ]