موضوع نور والجغرافيا
الموضوع
المدرسة كلها تحدثت عن (نور) عندما حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة
المديرة لم تصدق هذا فنور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق فكيف حدث هذا ؟ قالت المدرسة ربما كانت (نور)تعاني من مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها .
قالت معلمة الجغرافيا :لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي)
والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية ثم سألت معلمة الجغرافيا نور : هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ قالت نور لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروسي جيداً وهنا سألتها المديرة : إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور قالت نور إجابتي صحيحة .
دُهشت المعلمة وقالت كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية؟
قالت نور بحزن : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صواباً ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة.
فكرت المعلمة في كلام نور وتخيلت الوطن العربي الكبير يحتضن بعضه وبلا حدود بين أقطاره وتخيلت الإنسان العربي وهو يتنقل بحرية بين الأقطار العربية.
وهنا أدركت المعلمة أن نور لم ترسم حدوداً بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة وانتهت المعلمة من التفكير ونظرت إلى نور وقالت لها أنت على حق.
المناقشة
س1 لماذا تحدثت المدرسة كلها عن نور ؟
جـ1 وذلك لأنها حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة
س2 لماذا لم تصدق المديرة وحصول ( نور ) على درجة ضعيفة في مادة الجغرافيا ؟
ج2 وذلك لأن نور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س3 ما الظن الذي ظنته المدرسة ؟وما الحل الذي رأته ؟
جـ3 ظنت أن ( نور ) تعاني مشكلة ما / الحل الذي رأته أن يمدوا لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها
س4 ما السؤال الوحيد في الامتحان ؟
جـ4 هو ( ارسمي خريطة الوطن لعربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي )
س5 ماذا فعلت نور في الامتحان ؟
جـ5 رسمت الحدود الخارجية للوطن الغربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية
س6 بم سألت المعلمة نور وبم أجابت نور ؟
جـ6 سألتها هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا
أجابت نور : لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروس جيدا
س7 لماذا دهشت المعلمة ؟
جـ7 وذلك عندما سألت المديرة ( نور ) لماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟ فأجابت نور : إجابتي صحيحة
س8 من قائل العبارة الآتية ( كيف تكونين علي صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية ) ولمن قالها؟ وما الرد
جـ8 القائل المعلمة قالتها ( نور ) الرد قالت نور بحزن وهل تعتقدين أن وضع الحدود وبين الدول العربية يكون صوابا أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك
س9 ماذا فعلت نور لتثبت للمعلمة أنها تعرف إجابة السؤال ؟
جـ9 تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة
س10 فيم فكرت المعلمة بعد موقف نور ؟ وماذا تخيلت ؟ وماذا أدركت ؟
جـ10 فكرت في كلام نور / تخيلت الوطن العربي وهو يحتضن بعضه بلا حدود بين أقطار وتخيلت الإنسان العربي وهو ينتقل بحرية بين الأقطار العربية
وأدركت : أن نور لم ترسم حدودا ليس لأنها لم تكن تعرف ترسمها ولكن لأنها تتمني أن تزول الجدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة واحدة
س11 ماذا قالت المعلمة لـ ( نور ) ؟
جـ11 قالت لها : أنت علي حق
المفردات
حصلت : نالت
نمد : نقدم ونعين
ضعيفة : قليلة
عيني : خصصي وحددي
مجتهدة : مجدة
قطر : دولة (ج)أقطار
التفوق : التقدم والسبق
دقيق : صحيح
تعاني : تتألم
ظروف : أحوال
تناولت : أمسكت وأخذت
لم تمنعني : لم تعقني وتحرمني
تخيلت : تمثلت وتصورت
دهشت :تحيرت
يحتضن :يضم بعضه
تعتقدين : تتيقنين
أدركت : فهمت وعرفت
تزول : تمحى وتتلاشى ×تبقى
أمة : جماعة من الناس له خصائص وأهداف مشتركة
انتهت : وصلت إلى النهاية /وخلصت ×ابتدأت
الجغرافيا : علم يدرس الظواهر الطبيعية والبشرية لسطح الأرض
التفكير : إمعان النظر