طريقه اللعب:تكونالهجمات عادة مفيدة بمقدار عنف الحركات التي ينفذها المصارع. الاعتمادالأساسي على الحركات الهجوم و الهجوم المعاكس و على حركات الدفاع و الدفاعالمعاكس، و تكون مدة المباراة دقيقتين و قد تمد إلى ثلاث أو خمس دقائق. والمباريات نوعان: مباراة من نقطة واحدة (شوبوايبون)، و مباراة من ثلاثنقاط (شوبوسانبون). و تسجل العلامات بنقطة كاملة أو نصف نقطة و تجريالمباراة بأسلوبين: مباراة فردية، و مباراة جماعية. و يتخذ الحكم وضعه ويقف اللاعبان وجهاً لوجه و أصابع أقدامهما على خط البداية و ينحني كلاهماللآخر و عندما ينادي الحكم "شيبو ايبون هاجيمي" تبدأ المباراة. الكاراتيهمبارزة جسدية حرة يحكمها قانون اللعبة الذي يحدد الضربات الفنية الخاصةبها هدف المبارزة أن يتوصل لاعب إلى التغلب على منافسه بتسجيل النقاط وذلك بتسديد الضربات و اللكمات إلى أجزاء الجسم التي يسمح بها القانون دونأن يتسبب في ضرر اللاعب المنافس و يستخدم لذلك ضربات فنية باليد و القدممع التيقظ دوماً للدفاع عن النفسه ضد ضربات منافسة. أما الأجزاء التييحق للاعب أن يحصل على النقاط بتسديد الضربات عليها فهي: الوجه و البطن والظهر و الصدر و الرقبة، و يمكنه استخدام اليد بالضرب أو اللكم و القدمبالرفس للحصول على نقطة، و قد يقوم اللاعب أحياناً بتكسير الألواح الخشبيةأو الطوب برأسه أو بيده أو برجله كل ذلك يتم بغية عرض قواه الجسدية والعقلي.للفوز بالمباراة لابد من: 1-أن يكون الفائز أول من يسجل ايبون أي نقطة كاملة، أو مرتين آري أي نصف نقطة. 2-أن يتم شطب المتسابق الآخر بسبب خطأ منه أو عدم كفايته. 3-أن يحصل اللاعب على قرار الفوز بالترجيح من الحكم و القضاة و لا تسمح القوانين بالاحتكاك الجسدين. ترعى المباراة هيئة تحكيم تتألف من حكم رئيس داخل الحلبة، و أربعة حكام مساعدين و مسجل و ميقاتي.أهم الفنون القديمة لهذه اللعبة: - فن سومو. وهي مصارعة صينية تشبه الجيدو.فن كيميو. وهي قبضة اليد، وعرفت بأسماء عديدة منها شوافا، كونغ فو، تي.فن جوجوتو. عبارة عن لقطات معينة، وتشابك بين فردين يستخدمان مفاصل اليدين والرجلين كي يحدث إخلال بتوازن جسم الخصم.يمكننا اعتبار فن كونغ فو أعرق فنون القتال في الصين ، وكل فنون هذا القتال تعتبر امتداد لفن كونغ فو. انتقلتهذه اللعبة إلى أوكيناوا ، وعن طريق رجال الدين أيضا ، وبعض التجاروالمحاربين ، فلاقى هذا الفن كل اهتمام ، وأصبح وسيلة من وسائل الدفاعالوطنية بعد احتلال اليابان لهذه الجزر، واستخدم الجيش الأوكيناوي هذاالفن كسلاح لمحاربة الجيوش الغازية، فأطلق عليه اليابانيون السلاح الخفي .فأصبحت كلمة تي (اليد) تعني الكاراتيه وفي العام 1905 أصبحت مادةالدفاع عن ،النفس في منهاج التربية الرياضية الحكومية في أوكيناوا، وأصبحتكلمة كاراتيه رسمية بدلا من تي . وظهر عام 1917 اسم جديد في عالم هذا الفن(فوناكوشي جيش ) الياباني ، والذي نشأ في جزر أوكيناوا وقد بدأ بممارسةهذا الفن وهو في الحادية عشرة سنة . نقل هذا الفتى الشجاع فنالكاراتيه إلى اليابان عام 1915، وعمل على تطويره ونشره ، وإعطائه النفحةاليابانية وفي العام 1937 أطلق فوناكوشي ومعاونوه على هذا الفن اسمالكاراتيه بالمصطلحات اليابانيةأهم النقاط الواجب توفرها في لاعب الكاراتيه:هناكأسس فنية هامة جدا في الكاراتيه وهذه الأسس تؤدي مع أداء كل حركة أي أنهاأسس يتم بها تطبيق مهارات اللعبة فمثلا ضربة أو صده يجب ان يكون لها أساسفني من شروط معينة في ذات الحركة نفسها يضاف إليها عدد من الأسس الواجبةمثل القوة والسرعة وغيرها من الأسس التي اذكرها هاهنا بالتفصيل: 1- القوة 2- المرونة 3- السرعة 3- التحمل 5- التوازن 6- التركيز 7- الهدوء 8- التقدير 9- الانتباه 10- الدقة 11- التحكم 12- الشراسة-1القوة:وهنايجب بقوة سواء في العضلات ( ليست المقصود بالعضلات عضلات لاعب كمالالأجسام فعندما تتضخم العضلة تقل السرعة ) أو قوة في الحركة المؤداه ضدالخصم ويجب ان تتميز حركة الكاراتيه بقوة من الفرد المؤدي فلا يمكن أبداتخيل ضربة صم أنها تتميز بقوة أو حتى يمكن مقارنة قوة طفل بقوة رجل عموماآهة الضربة وليس قوة الجيم وهناك معياران لتحديد قوة الضربة وهما ضعفالمكان الموجهة ايه الضربة وقوة قبضة اللاعب المؤدي لها.-2المرونة:وهيمدي حركة المفاصل التي تحدد بنوع العضلات والأوتار التي تسمح لها بالتحركبسهولة إلي أقصي مدي تسمح به طبيعة المفاصل يحتاج اللاعب الكاراتيه إليمرونة في أداء حركات الكاراتيه لكي يستطيع التفادي والركل بسهولة .-3السرعة :هي الكفاءة في التحرك السريع خلال مسافات وسرعة رد الفعل علي هجوم الخصم وسرعة النظر و تغيير اتجاه العين .جميعحركات الكاراتيه تتميز بالسرعة حتى لا تفقد قيمتها و السرعة سواء في الضربأو الصد يجب ان يتدرب عليها اللاعب سواء مع زميل أو بمفرده وهناك سرعةأداء الحركة و سرعة رد الفعل نتيجة هجوم الخصم .ان السرعة أمر هاملانجاز دفاع أو هجوم و دون تلك السرعة سواء في رد الفعل أو الفعل نفسه لايمكن القول بأن تلك الحركة هي حركة كاراتيه لأنها بذلك تكون قد فقدت جزءاهاما من أساسها الفني .-4التحمل :لاعب الكاراتيه يجب أن يكون شديدالتحمل حيث انه أحيانا يقابل مجموعة قوية من الخصوم لذلك عليه ان يتحملالزمن الطويل في القتال و كذلك تحمل ذلك المجهود الشديد من الأداء .لذلك علي لاعب الكاراتيه ان يتدرب علي التحمل والصبر وكثير من تلك الصفات. -5التوازن :هوالثبات أثناء أداء بعض الحركات في الهواء وعدم التأرجح يمينا أو يساراوأثناء صد أو تلقي ضربات من الخصم وعدم السقوط أرضا والتوازن مهم جدا عندركل الخصم فلا بد من التسمر في الأرض كالجبل في ثبالاته .كثيرا مايتلقي لاعب الكاراتيه لكمة أو ضربة تجعله يفقد توازنه و لكن هذا التوازنلا يفقد بسهولة ذلك أن وقفات الكاراتيه تشكل قاعة قوية لا تسهل من سقوطالفرد بل ان ضربة منه ستكون من القوة بحيث تسقط خصما عاديا غير مدرب ولاالتوازن في حد ذاته أمر هام في لاعب الكاراتيه . انه بلا شك يتنقل لابتوازن شديد وتحكم عالي في وقفاته .-6التركيز :ان عملية التركيزمن صفات اللاعب في الكاراتيه فلا يمكن أبدا تخيل مشغول البال والعقل يمكنان يقاتل بمهارة ان مجرد عملية اختيار الحركات تحتاج إلي تركيز وسرعةعالية كذلك عملة التركيز تدعو إلي الانتقال بسرعة من خصم إلي أخر بعدالقضاء عليه وهذه العملية تحتاج إلي تركيز في كل خطوة أو حركة بل ونظرةأيضا. -7الهدوء:من سمات لاعب الكاراتيه انه هادئ في تفكيرهللمحافظة علي التركيز وأيضا سريع في رد فعله لتكون حركته حركة كاراتيهحقيقية والهدوء صفة تجعل العقل يختار ما يفعله بوعي فلا يخطئ أو يصاب بلينتصر ويحقق ما يريد والهدوء يدفع إلي إجادة وجمال في الحركات وكذلك إصابةجيدة للهدف و الخصم وإذا فقد اللاعب الهدوء فان ذلك يدفعه إلي التوتروالعصبية مما ي}ثر علي أدائه بصورة سيئة جدا ويفقد كل ما يعرفه ويهزم .-8التقدير :يجبأيضا التمتع بالقدرة علي تقدير الموقف فبعد ثلاث أو أربع حركات مع الخصمسوف يدرك الفرد ما ه قدرات الخصم وسوف يتولد تقدير معين عن مدي كفاءتهوبالتالي تقدير لما يجب ان يؤدي ضده وعلي ممارس الكاراتيه ان يقدر كلشئ حتى في الحياة العادية انه يقدر المسافات والإبعاد والزوايا وكل شئيقدره انه يعرف المسافة بينه وبين الخصم وسوف يعرف هل الضربة سوف تصل أملا وكثير من تلك الأمور الهامة .-9الانتباه :إذا أراد الفرد انيدافع عن نفسه يجب ان يتمتع بقدر من الانتباه وهذا الانتباه يجعل الفردسريع الاستجابة لهجوم الخصم فالتفكير في أمور أخري يجعل الانتباه اقل ممايجعل الفرد غير قادر علي الاستجابة بسرعة لهجوم الخصم .الانتباه أساسفني هام فهناك حركة تصدر عن انتباه جيد من الفرد وهناك حركة تصدر عن فردغير منتبه ويمكن التمييز بينهما عن طريق ملاحظة مدي سرعة الأداء فحركة شخصمنتبه سوف تتوافق مع فعل الخصم أو هجومه أي أنها ستكون ناجحة في أدائها .والعكس عن فرد غير منتبه .-10 الدقة :يجبعلي الفرد ان يكون شديد الدقة حتى في اختياره الضربة أو الصدة أو ان يكوندقيقا في اختيار الهدف الذي يتعامل ضده الفرد إن الدقة هامة جدا سواء فياختيار الحركات أو نوع التدريبات أو أي شئ له علاقة بعملية الاختياربأنواعها وعلي الفرد ان يتميز بالدقة ولذلك عليه ان يتدرب باستمرار عليذلك -11 التحكم :يجب علي الفرد ان يكون متحكما في جميع حركاته فيقوة الضربة أو الصدة أو في حتى مدي إصابة الهدف بقوة أو برقة و التحكميشمل أيضا القدرة علي استعمال الإطراف سواء الأيدي أو الإقدام أو حتىالرأس والتحكم هام جدا في استعمال تلك الإطراف انه يجب علي الفرد أنيستعمل تلك الإطراف بمهارة عالية فيختار بسهولة ذلك الطرف ويتحكم فيه بدقةوسرعة أنها سمة هامة جدا في الكاراتيه .-12 القسوة :إنها سمةيحتاجها من يدافع عن نفسه ضد المجرمين الأشرار وهي تعني إصابة هدف بسوةوقوة من اجل تحطيم المجرم ومنعه من مواصلة هجومها الشرير و لكن تلك القسوةممنوعة في المباريات حيث ان من يستخدم القسوة في إصابة خصمه يمنع من إكمالالمباراة ويصبح مهزوما وذلك المصاب يفوز بالمباراة إذا القسوة تستخدم فقطضد خصم شرير في الشارع وهذه القسوة تعني إصابة الخصم في نقطة حساسة وبقوةمما يؤدي إلي إسقاطه أرضا دون حركةأنواع الضربات باليد:تقسم ضربات اليد إلى ثلاث أقسام وهي الضرب باليد بالقبضة المغلقة