((اساليب معالجة ضعف القراءة والكتابة))
ا/هدى عامر
(مدرسة تيمور باشا الاعدادية)
إدارة قويسنا التعليمية
محافظة المنوفية
2008/2009
(مقــــــــــــــــــــــــدمة)
نواجه دائما في فصولنا طلاب ضعاف وهذا أمر طبيعي يفرضه الواقع
((ورفعنا بعضكم فوق بعض درجات ))
الفروق الفردية بين الطلاب أمر لابد منه 000
ومن هذا المنطلق حددت اساليب لمعالجة هؤلاءالطــــــــــــــــــــــــــــلاب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التلميذ الضعيف في القراءة :
هو الذي يبدي استجابات قرائية محدودة وتأخرا واضحا في إمكاناته العقلية مقارنة بمن هم في عمره العقلي والزمني
أساليب تشخيص الضعف في القراءة :
- ملاحظة المعلم المستمرة للتلميذ أثناء القراءة .
- مقارنة تلك القراءة بقراءة زملائه في الفصل .
- إيجاد إجابة للأسئلة الآتية :
لماذا يقرأ التلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته ؟
- التعرف على مشكلات التلميذ وبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر على قدراته القرائية .
- استخدام اختبارات قياس القدرة على القراءة .
- دراسة ظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخ الأسرة.
أسباب الضعف فى القراءة :
_ عدم النضج في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أو العقلي .
_ ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ، اختل الفهم وتغير المعنى .
_ ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أوالعبارة ، أثر ذلك على قراءته لها .
_ نقص القدرة العقلية .
عوامل تربوية مثل :
/1 عدم الدقة في تركيب الجمل .
2 /الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
3 /السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم في القراءة .
4 / الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .
_ عوامل نفسية مثل :
/1 عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
/2 عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .
وفي ضوء عملية التشخيص ، يستطيع المعلم تحديد التلميذ الذي يحتاج إلى مساعدة وتحديد نوع العلاج .
ولاشك أن التشخيص ومعرفة الأسباب أول الخطوات في العلاج .
وتكمن أهمية التشخيص في تقديمه معلومات علمية تمكن من وضع التلميذ حيث تمكنه مقدرته واستعداده ، مما يسهل عملية علاجه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الضعف الكتابي :
"هو عدم قدرة التلميذ على كتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا ، كما يعني شيوع الأخطاء الإملائية في كتابات التلاميذ "
أسباب الضعف الكتابي :
أسباب ترجع للمعلم والإدارة المدرسية والنظام التعليمي مثل :
- إرهاق المعلم بكثرة الحصص .
- الكثافة العالية للفصول .
- النقل الآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
- عدم إدراك المعلم الأخطاء الشائعة بين التلاميذ .
- إهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقده الأمل في تحسين مستواه .
- عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين التلاميذ بتوفير مناشط للضعاف
- عدم استخدام الوسائط التعليمية وتقنيات التعلم .
وهناك أسباب ترجع إلى التلميذ نفسه مثل :
- عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة .
- عدم قدرة التلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجا وضعفه في القراءة .
- ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز .
أسباب تعود إلى طريقة التدريس :
- إهمال متابعة أخطاء التلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها .
- إهمال أسس التهجي السليم ( التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي على كتابتها .
- عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء .
- عدم مشاركة التلميذ في تصويب الخطأ .
- عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الإملاء وعدم تمثيل الطول المناسب للحركات القصار والطوال .
أسباب ترجع لخصائص اللغة المكتوبة :
- اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة .
- الاعجام .مثل الرسم العثماني للمصحف يختلف عن الرسم الإملائي
- وصل الحروف وفصلها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
*الأسلوب الفردي
تخصص حجرة في المدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محدد ويأتيها التلاميذ فردا فردا وفق مواعيد محددة .
*الأسلوب الجماعي
يجمع التلاميذ الذين يتماثلون في درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيص في جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفية وذلك قبل بدء الدوام أو بعده
التكليفات المنزلية الموجهة
نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات، تسجيل وحدات قرائية ، جمع كلمات ، ........الخ .
إرشادات لولي الأمر
تمكنه من مساعدة التلميذ في انجاز ما كلف به .
التدريس بطريقة المجموعات
أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفق مستوياتهم التحصيلية ، وتقوم كل مجموعة بأنشطة تعليمية تلبي حاجاتها .