التعليم في العراق
تدار عملية التعليم في العراق عبر وزارة التعليم العراقي ، أن العراق في فترة ماقبل حرب الخليج الأولى عام 1991 ميلادية كان يمتلك نظام تعليمي يعتبر من أفضل أنظمة التعليم في المنطقة ، تقدر نسبة المسجلين في التعليم الإبتدائي بماتقارب الـ 100% ، كذلك نسبة عالية للقادرين على القراءة والكتابة (literacy). لكن التعليم عانى الكثير بسبب ما تعرضه العراق من حروب و حصار وإنعدام في الأمن .
نظام التعليم
اغلب المدارس والجامعات حكومية نادرا ماتتواجد مدارس خاصة يعتبر نظام التعليم في العراق صارم حيث ممنوع الغيابات دون اعذار وممنوع الهروب اثناء الدوام ومن يفعلها اما ان يفصل من المدرسة او يتعاقب في اليوم التالي يبدا الدوام الساعة 8 صباحا عادة ما يتجمع الطلاب في ساحة المدرسة ويقوم المدير او المديرة بالقاء خطبة صباحية يومية تستمر حوالي نصف ساعة وبعدها تبدأ الدروس يستمر الدوام حوالي 6 ساعات اي بمعدل سبع إلى ستة دروس يوميا ما عدا يومي الجمعة والسبت حيث تعتبر عطل رسمية , بين كل درسين استراحة حوالي ربع ساعة ومدة الدرس الواحد 45 دقيقة يبدأ الدوام الرسمي في نهاية شهر سبتمبر وينتهي في شهر يونيو .
مراحل التعليم
1.المرحلة الابتدائية
تتكون من ستة صفوف من الصف الاول حتى الصف السادس وتستمر 6 سنين يتم تسجيل الطفل بعمر 6 سنوات الزاميا الدرجات من صف اول ابتدائي إلى الرابع ابتدائي لاتزيد عن 10 اي اعلى درجة هي 10 يبدا الطالب يدرس نفس المواد من صف اول حتى الرابع وهي المواد الاساسية: التربية الاسلامية ..اللغة العربية .. العلوم.. الرياضيات , المواد الثانوية: التربية الفنية.. النشيد والموسيقى .. التربية الرياضية .. والتربية الاسرية , وتجرى امتحانات شهرية لكل المواد وعلى كل مادة 10 درجات اي مجموعها 80 درجة وفي نهاية كل شهر توزع على الطلاب النتائج على شكل بطاقات تظهر بها درجة الطالب على كل مادة وفي شهر يناير تجرى امتحانات نصف السنة وبعدها اجازة اسبوعين ويبدا بعد نهاية الاجازة الفصل الثاني مع امتحانات شهرية ثانية وفي شهر مايو تجرى امتحانات نهاية السنة وتكون امتحانات نهاية ونصف السنة للصفوف من الاول حتى الثالث امتحانات شفوية وبعدها اجازة حوالي 3 أشهر حتى شهر سبتمبر , اما الصف الرابع فيعتبر انتقالي حيث تزداد المواد إلى 10 مواد تضاف لها مادتين هما التربية الزراعية والتربية الوطنية وبهذا يكون مجموع الدرجات 100 درجة لكن الفرق هو امتحانات نصف السنة واخر السنة تكون تحريرية لمادتين اللغة العربية والرياضيات والباقي شفهي , اما في الصف الخامس فيختلف الوضع كثيرا حيث تزداد المواد إلى 13 مادة حيث تضاف كل من الجغرافية والتاريخ واللغة الإنكليزية و تكون الدرجة على المادة الواحدة 100 حيث المجموع 1300 وتكون جميع الامتحانات تحريرية , اما الصف السادس فهو لايختلف عن الذي قبله لكن بفارق ان السادس امتحانات نهاية السنة تكون وزارية وعلى الطالب ان يحقق معدل جيد لتمكنه من دخول المرحلة ما بعد الابتدائية .
2. المرحلة المتوسطة
هي بعد المرحلة الابتدائية وتتكون من 3 سنين (الاول متوسط ..الثاني متوسط ..الثالث متوسط) وتنقسم إلى 3 فصول كل شهرين فصل ما يمز هذه المرحلة وجود قرار الاعفاء للصفين الاول والثاني حيث يستطيع الطالب ان لا يمتحن المادة التي حصل بها على درجة فوق %90 في كل من الفصل الاول ونصف السنة والفصل الثاني , في الصف الثاني تزداد المواد حيث تنقسم مادة العلوم إلى ثلاث ( كيمياء وفيزياء واحياء) وعلى كل مادة 100 درجة حيث يكون المجموع 1500 درجة , اما في الصف الثالث فقرار الاعفاء لا يشمل طلابه وذلك لكونه مرحلة منتهية وامتحان وزاري على الطالب ان ياخذ معدل جيد ليتمكن من الاستمرار والدخول للمرحلة الاعدادية .
3.المرحلة الاعدادية
تبدا من الصف الرابع الاعدادي وتتكون من 3 مراحل ( رابع اعدادي.. خامس اعدادي.. سادس اعدادي) بعد أجتياز الصف الرابع الأعدادي يختار الطالب اما الدراسة العلمية او الادبية وتزداد المواد الدراسية فيه حيث تتوسع العلوم والرياضيات واللغة الإنكليزية. تليها الصف الخامس فتكون مكملة للمشوار الذي أبتدأ به , وتليها الصف السادس حيث يعتبر أهم مرحلة في التعليم واهم مرحلة في عمر الانسان حيث تحدد مصيره في نهاية السنة امتحانات وزارية على الطالب امتحانها و المعدل الذي يحققه فيها تحدد له الكلية او الجامعة التي يدرس بها .
نسبة القادرين على القراءة والكتابة في العراق ( بشكل تقريبي )
نسبة القادرين على القراءة والكتابة بالبلد : 78%
الذكور : 55%
الأناث : 23%
التعليم في فترة ما بعد غزو العراق عام 2003 ميلادية
تباعاً لفترة مابعد غزو العراق ، سيطرت سلطة الأئتلاف الموحدة على عملية تعديل و تحسين نظم التعليم في البلاد. من ضمن هذه التعديلات حذف أو أضافة بعض المواضيع من ضمن المنهاهج العراقية ، كذلك الزيادة في رواتب المدرسين والمدربين . نظراً لقلة الدعم للتعليم في فترة ماقبل عام 2003 ، ظهر أن مايقارب الـ 80% من نسبة المدارس العراقية (15000 مدرسة) بحاجة لإصلاح و دعم للمنشئات الصحية بها كذلك قلة المكتبات و المختبرات العلمية في هذه المدارس.
تدهور وضع التعليم في العراق مابعد فترة حرب الخليج الأولى ، فقلة نسبة المشاركين في منظومة التعليم ، كذلك قلة نسبة الدعم الحكومي لهذا القطاع . ونظراً لتلك الأسباب توجه العديد من الأطفال العراقيين إلى مجال العمل . بعد غزو عام 2003 ، أصبح النظام التعليمي في العراق يضم مايقارب الـ 6 ميلايين تلميذ مابين فترة الحضانة حتى الدرجة الـ 12 ، بالإضافة إلى مايقارب الـ 300,000 معلم و إداري. التعليم في العراقي إجباري حتى إكمال المرحلة الإبتدائية ، بعدها يخير الطلاب لإكمال دراستهم على حسب نتائجهم في الإختبار العام. بالرغم من وجود خيار التعليم المهني في منظومة التعليم العراقية ، لكن القليل من الطلاب يختارونه نظراً لرداءة النوعية التعليمية المقدمة فيه.
التعليم في فترة ما قبل غزو الكويت عام 1990 ميلادية
يمكن ملاحظة تأثير السياسيات الحكومية على التعليم في تلك الفترة على نسبة المشاركة في منظومة التعليم و التدريب وكذلك التوظيف بالإضافة إلى نسبة الإجور. بسبب هذه السياسيات التوسيعية في التعليم ، إنتقل العديد من الطبقة الدنيا في الريف والمناطق الحضرية العراقية ليكونو طبقة الوسطى في المناطق الحضرية العراقية
تؤكد لنا الدراسات الإجتماعية العراقية في ذلك الوقت أن الحكومة ساهمت بقدر كبير في تعميم التعليم على مجمل سكان العراق ، فقد إزدادت نسبة المدارس الإبتدائية بمايقارب الـ 30% . في الوقت نفسه إزدادت نسبة المشاركات في التعليم من الإناث من 35% لتكون مايقرب 44% من المجموع الإجمالي للطلاب ، و إزدادت نسبة المعلمين للمدارس الإبتدائية بمايقارب الـ 40% في نفس هذه الفترة. في المرحلة الثانوية من التعليم العراقي ، إزدادت نسبة الطالبات بمايقارب 55% وفي المقابل نفسه إزدادت نسبة الطلاب (ذكوراً أو إناثا) بشكل عمومي في هذه المرحلة إلى مايقارب الـ 46% . أما العاصمة العراقية بغداد حيث كانت تحوي مايقارب الـ 29% من مجمل سكان العراق ، إحتفظت بمايقارب من الـ 26% من مجمل المدارس الإبتدائية في أنحاء العراق ، بالإضافة إلى 27% من المدارس الإبتدائية المخصصة للبنات ، وبما مجمله الـ 32% من طلاب الثانوية مقارنة بإجمالي طلاب الثانوية في البلاد.