ملحوظة: ليس بالضرورة أن تصاغ أهداف ستة لكل درس ، فطبيعة المادة اللغوية هي التي تحدد كم الأهداف وطبيعتها ، لكنها لاتقل عن ثلاثة أهداف ، تغطي مضامين الدرس.
2-أن يتضمن الهدف السلوكي ما يشير إلى الدارس (الطالب) لا إلى الدارسين(الطلاب)وذلك لوجود الفروق الفردية.
3-أن يتضمن الهدف السلوكي مايشير إلى مستوى الأداء . ومستوى الأداء: هو المستوى التحصيلي الذي يمكن قبوله كدليل على أن الدارس قد حقق هدفا معينا.كأن نطلب من التلميذ الإتيان بعدة أمثلة في وقت محدد ، وبصورة صحيحة.
4-أن يتضمن الهدف مايشير إلى شرط الأداء. وشرط الأداء: هو الوسيلة التي ينفذ السلوك من خلالها.
1- أن يحدد التلميذ نوع ( كم ) في ثلاث جمل تعطى له بعد شرح الدرس.
2- أن يميز التلميذ ثلاثة مواضع ترد فيها (كم ) الخبرية والاستفهامية بعد عرض شواهد لغوية متنوعة.
3- أن يستخدم التلميذ نوعي ( كم ) في الكتابة والتحدث ، دون الوقوع في أخطاء الضبط لما يليها من الكلمات بعد شرح الدرس.
4- أن يربط التلميذ بين مواضع ورود ( كم الخبرية والاستفهامية) وبين المعنى في ثلاث جمل تعطى له.
5- أن يكتب التلميذ ست جمل بها ( كم الخبرية والاستفهامية) دون أخطاء في الإعراب والدلالة بعد شرح الدرس.
6- أن يصوب التلميذ ثلاث جمل وردت بها أخطاء نحوية فيما يتعلق ب(كم الخبرية والاستفهامية من كلمات بعد شرح الدرس.
خامساً :قبل صياغة الأهداف السلوكية إليك بعض المقترحات:
1-ابدأ الهدف السلوكي بفعل يركز على الطالب ويظهر سلوكه في شكل أداءات مرئية تدرك بالحواس مثل )أن يكتب ) ألست معي أنّ الكتابة يمكن رؤيتها ، ( أن يقرأ ) وكذلك القراءة ممكن أن تسمع… ( أن يضبط ) أي أن الأفعال التي يمكن أن تراها في شكل أداء التلميذ.
2-ركز على العمل أو الأداء الذي يمكن أن يقوم به الطالب ، ولاتصف عملك أنت .
( أن أقرأ النص قراءة نموذجية ) هذه العبارة تركز على أدائك كمعلم وليس أداء الطالب. والأفضل صياغة الهدف على النحو الآتي ( أن يقرأ الطالب النص قراءة نموذجية).
3-أن يكون للهدف السلوكي فائدة ترى أثرها في سلوك الطالب مثل : ( أن يجيب التلميذ على التمرين إجابة صحيحة دون خطأ ).
ولا يصح أن تقول ( أن يتمرن الطالب على حل التمرين رقم..0. ) فهذه صياغة غير صائبة حيث إنها تركز على التمرين وما التمرين إلا مجرد عملية عقلية.
4
-عند صياغة الهدف السلوكي ، لاتجعل قدرات الطالب مجزأة فيه بين شيئين تطلبهما في وقت واحد ، فمثلا لاتقل ( أن يقرأ الطالب الأبيات قراءة صحيحة ، ويشرحها ).
لأن قدرات الطالب العقلية تكون مجزأة في وقت واحد على هدفين [ القراءة والشرح] ، ولكن عليك أن تقتصر في هدفك على ( القراءة ) أو ( الشرح ) ، بحيث يكون لكل منهما هدف خاص به.
5-تخير الأفعال السلوكية سريعة التحقق ، والتي في مقدورك أن تحققها ، وتجنب تلك الأفعال التي يحتاج تحقيقها إلى زمن أطول ، وسنوات عديدة. [ أن تزداد قدرة الطالب على التذوق الأدبي ] كيف نقيس التذوق الأدبي ؟ وهل لديك مقياس لذلك ، هل يسمح وقت الحصة بالقدر الذي تستنتج منه هدفك؟
6-لايكون هدفك السلوكي بعيدا عن طبيعة المادة الدراسية التي تقوم بشرحها ، بل يجب أن يكون هدفك ذا ارتباط وثيق الصلة بالمادة والدرس الذي تشرحه.
7-نوّع الأهداف السلوكية لدرسك ، بحيث تشمل الجوانب المعرفية والجوانب الوجدانية والجوانب المهارية بقدر الإمكان. 8- ألاّ تكون أهدافك السلوكية في معزل عن الأهداف التربوية العامة ، حتى لايكون المعلم وكأنه في واد بعيد عنها.
9-للتوصل للهدف المحدد كما وكيفا ، عليك أن تسأل نفسك ( ماذا أريد من طلابي أن يعرفوه بعد شرحي لهم هذا الدرس؟ وحينئذ تكون الإجابة : أريد منهم أن يعرفوا ، أن يميزوا ، أن يطبقوا ، أن يحللوا ، أن يكوّنوا ، أن ينقدوا… الخ
11- عند التأكد من الصياغة الصحيحة لهدفك السلوكي عليك أن تسأل نفسك هل الذي كتبته في الأهداف هو فعلا ما أريد من طلابي أن يحققوه في نهاية الدرس ويطبقوه ؟
سادساً :مجالات الأهداف السلوكية ومستوياتها:
إنّ لكل هدف سلوكي ركيزة أساسية ينطلق منها ، ومجالات ينبثق منها ، ليتشكل في سلوك المتعلم.
الهدف السلوكي يصب في منابع ثلاثة، ويلتقي في جوانب محددة وهي: ( الجانب المعرفي ، والوجداني ، والمهاري )
أولا / المجال المعرفي :
ويشمل معرفة الحقائق والمصطلحات والأفكار والمفاهيم ، وهو يتناول الحفظ والتذكر ومهارات التفكير، يتم فيه اكتساب التلميذ للمعرفة وفهمه لها.
وهذا المجال يتكون من ستة مستويات معرفية متعددة متدرجة، رتبت من السهل إلى الصعب [ التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم ] كما هو موضح في الشكل التالي:
مستوى التقويم
مستوى التركيب ــ مستويات عليا ( تحتاج لقدرات عقلية أعلى وأعقد من سابقتها.
مستوى التحليل
مستوى التطبيق
مستوى الفهم ـــــ مستويات دنيا ( تحتاج إلى عمليات عقلية بسيطة).
مستوى التذكر
(1)مستوى التذكر:أن يسترجع عقل الطالب ماحفظه وتعلمه من مصطلحات ورموز، ودور المتعلم هنا ماهو إلا مردد ومكرور ومسترجع لها كما وردت ، وهو أدنى المستويات.
أهداف سلوكية [حفظ وتذكر]
م (أن) فعل سلوكي الطالب المحتوى التعليمي معيار القبول
1 أن يعيد/يذكر الطالب تعريف الأسماء الخمسة بشكل صحيح
2 أن يتعرف
يحدد
يستخرج الطالب الأفعال المضارعة في قطعة أمامه
3 أن يكتب الطالب أربعة أبيات مرتبة من قصيدة سرنديب بصورة صحيحة
4 أن
أن يعدد
يعدد الطالب
الطالب العصور الأدبية
أقسام الإضافة مرتبة.
دون الوقوع في أكثر من خطأ
5 أن يذكر الطالب قاعدة الفاعل بدقة
6 أن يصحح الطالب جملتين خاطئتين من ثلاث جمل
7 أن يسمي الطالب أقسام الجملة.
ومن أفعال هذا المستوى [ يسترجع ، يصف ، يتلو ].
ويتم صوغ الأسئلة التي تركز على مستوى الحفظ والتذكر: اذكر عمل كان وأخواتها؟ عدد خبر لا النافية للجنس؟
(2)مستوى الفهم: تلخيص المتعلم وتعبيره بلغته لما تعلمه ،أو شرحه له بأسلوبه الخاص ، أو إعادة تنظيم الفكرة ، دون التقيد بالصياغة الأولى التي عرفه بها، فالفهم يعني القدرة على الإدراك والاستيعاب.
و في هذا المستوى تبرز شخصية الطالب بشكل أكثر وضوحا ، فيمكنه التعبير عن الشيء دون التقيد بالصياغة الأولى التي عرفه بها.