منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا

منتدى مدرسة تيمور باشا منتدى دراسى يهدف لتنمية التواصل والإبداع لدى الطلاب
 
الرئيسيةكلام على طولأحدث الصورالتسجيلدخول



مدرستي أنا




خطة الإعداد  3 Oaduui11
شات مع الادمن مباشرة
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» تصوير كل المناسبات باقل الاسعار تصوير كل المناسبات
خطة الإعداد  3 I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:58 pm من طرف اتش بي

» برامج حسابات اوراكل ويب ديزاين اي كلاود -مخازن-مقاولات-بيع وحدات جاهزه-سمسار عقاري-مطاعم-سوبرماركت-حسابات سياحه-بيانات جوزازات المعتمرين-حسابات تذاكر الطيران
خطة الإعداد  3 I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:56 pm من طرف اتش بي

» فوائد الغش
خطة الإعداد  3 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 5:33 pm من طرف kongfu boy

» السلام عليكم
خطة الإعداد  3 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 28, 2013 4:46 am من طرف amal abdulrahman

» اذا احببت شخصا
خطة الإعداد  3 I_icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2013 2:34 am من طرف kongfu boy

» متى سترفع النتيجة ؟
خطة الإعداد  3 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 10:59 am من طرف elasfora

» أفضل شيء عند الشباب والبنات...جبت لكم موضوع مرررره رهيب.................................................
خطة الإعداد  3 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 7:40 am من طرف Admin

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
خطة الإعداد  3 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 am من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
خطة الإعداد  3 I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 6:22 am من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
خطة الإعداد  3 I_icon_minitimeالسبت أبريل 06, 2013 1:53 am من طرف shery adel

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
الحكــــمة
قال بعض السلف:"قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"
أعلن معنا
خطة الإعداد  3 Images-20ca132bf5
مكتبة الصور
خطة الإعداد  3 Empty

 

 خطة الإعداد 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


خطة الإعداد  3 Admin210
نقاط : 15188
السٌّمعَة : 63

بطاقة الشخصية
هوايات: القراءة والاطلاع

خطة الإعداد  3 Empty
مُساهمةموضوع: خطة الإعداد 3   خطة الإعداد  3 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 3:35 pm

أهداف سلوكية(الفهم والاستيعاب)
م (أن) فعل سلوكي الطالب المحتوى التعليمي معيار القبول
1 أن
أن يشرح
يشرح الطالب
الطالب خطوات الدراسة الأدبية
مطلع قصيدة كعب بن زهير بدقة
2 أن يعيد الطالب صياغة القطعة بأسلوبه الخاص
3 أن يعلل الطالب سبب تسمية ومن أمثلة أسئلة هذا المستوى والتي قد تجمع بين الفهم والتطبيق[ استخرج اسم إنّ وبين خبرها ونوعه في العبارات الآتية؟].
إعادة التلميذ صياغة المعاني التي ورد ذكرها في الدرس في عبارات من عنده ، إذ هي تتضمن معرفة وتذكر وفهم ، ومن الكلمات التي يكثر استعمالها لقياس الفهم لدى الطالب هي : اشرح ، ناقش ، وضّح، لخّص ، صغ المعنى في كلمات من عندك ؟
(3)مستوى التطبيق: أن يطبق النظريات والأفكار في مواقف متشابهة ،استخدام ما تم تعلمه في مواقف جديدة.
م (أن) فعل سلوكي الطالب المحتوى التعليمي معيار القبول
1 أن يزن الطالب المصادر الرباعية دون خطأ
2 أن يستخدم الطالب الكلمات المقدمة له في جمل مفيدة
3 أن يطبق الطالب قواعد كتابة الهمزة المتطرفة
ماتعلمه في درس الجمع بصورة صحيحة
4 أن يشكّل الطالب كلمة تحتها خط في جملة تعطى له
5 أن يكتب الطالب ثلاثة أفعال مضارعة معتلة الآخر مجزومة بعد شرح الدرس
6 أن يصحح الطالب الأخطاء النحوية في النص.
7 أن يشكّل الطالب أواخر الكلمات بالحركات الصحيحة.
ومن الأفعال التي يمكن أن تستخدم في هذا المستوى هي : ( يعلل ، يطبق ، يستخدم ، يحسب ).
ومن أمثلة أسئلة هذا المستوى : اكتب جملة تشتمل على فعل ناسخ يفيد الاستمرار بشرط أن يكون كل من اسم الناسخ وخبره جمع مذكر سالما ؟ وأسئلة التطبيق تتضمن فهما وتذكرا.
ومن أسئلة هذا المستوى التي يكثر استخدامها [ ماذا ، طبّق ، اذكر مثالاً ].
(4)مستوى التحليل: مقدار تمكن المتعلم من تجزئة ماتعلمه وترتيبه وتحليله إلى عناصر وأجزاء محددة.
م (أن) فعل سلوكي الطالب المحتوى التعليمي معيار القبول
1 أن يضبط الطالب الكلمات بالشكل التام مستعينا بالكتاب
2 أن يحلل الطالب أبيات قصيدة المتنبي في فتح عمورية تحليلا أدبيا
3 أن يفرق الطالب بين الفعل التام والفعل الناقص
4 أن يميز الطالب بين المبتدأ والفاعل
5 أن يحدد الطالب أوجه الشبه والاختلاف بين الغزل الجاهلي والأموي
من الأفعال التي تستخدم في هذا المستوى ( يميز ، يقارن ، يحلل ، يرتب ). أن يحلل الطالب أبيات القصيدة تحليلا أدبيا.
من أسئلة هذا المستوى [ حدد ، اذكر أسباب ، علل ، لماذا ، ما أدلتك على ما يأتي؟
(5) مستوى التركيب:ما يطلب من المتعلم من جمع أجزاء متناثرة ، أوترتيب عناصر مفككة ، أو الربط بين معلومات معينة ، ليتم تركيب شيء لم يكن موجودا من قبل.
ممستوياته خمسة:
التركيب القيمي ( يحدد ويميز )
تكوين نظام قيمي ( يحدد ويميز )
الاعتزاز بالقيم ( يتقبل )
الاستجابة ( يسعى )
الاستقبال ( ينتبه)
الاستقبال:الطالب ينتبه ويركز على الشيء المراد تعلمه ،ثم يتدرج هذا الشعور إلى شعور التقبل والاستحسان لما يتعلمه. مثال ذلك : أن يستمتع الطالب بقراءة الكتب بقصد زيادة معرفته والترويح عن نفسه.
( أن يهتم الطالب بالرد على الحملات ضد اللغة العربية من قبل المستغربين ) ،
( أن يصغي الطالب للقراءة النموذجية).
من الأفعال التي تفيد في هذا المستوى: ( أن يتقبل ، أن يتنبه ، أن يعي ، أن يصغي ، أن يستحسن).
مستوى الاستجابة:تقبل الطالب أو الطالب للمعلومة، ثم السعي إليها ثانيا ، ثم يرغب فيها أكثر ويشعر نحوها بالرضا.
في هذا المستوى يسعى الطالب إلى أن يقبل شيئا ، فالطالب هنا يتحرك ويعمل ويقوم بنشاط ما حتى يحدث له
مايتمناه. من الأفعال التي يمكن أن تفيد في هذا المستوى : (يميل إلى ، يتحمس ، يمتدح ، يستجيب).
مثال ذلك : أن يتقبل الطالب آراء الآخرين باحترام.
أن يتطوع الطالب في جمع الردود على الحملات ضد اللغة العربية. أن يشارك الطالب زملاءه في حل تمرين.
مستوى الاعتزاز بالقيم:في هذا المستوى يرى الطالب أو المتعلم أن هذا الشيء الذي يراه له قيمة محبوبة وسعى إليها ويرغب الآخرين فيها ، ويخلص فيها ويتفانى من أجلها. مثال ذلك : أن يقدّر الطالب دور الإذاعة في صقله وتدريبه.
في هذا المستوى فيه اقتناع عقلي ناشئ من اقتناع عاطفي وجداني.
مثال ذلك : أن يدعو الطالب إلى التزام الصدق.
من الأفعال التي تمثل هذا المستوى: ( يكون اتجاها ، يدافع عن ، يسهم بنشاط ، يعظم ، يمدح ، يؤيد ، يبدي رغبة في ).
تكوين نظام قيميSad التنظيم )يبدأ من استيعاب قيمة ما ، وإدراك نوعيتها ، ومدى ترابطها بالقيم الأخرى.
من الأفعال التي يمكن أن تفيد في هذا المستوى : ( يؤمن ، يعتقد في ، يضحي في سبيل ، يضع خطة لتنظيم ، يوازي بين ).
مثال ذلك : أن يخطط الطالب لحل مشكلة الضعف في الإملاء بدراسة الأخطاء التي يقع فيها.
أن يفاضل الطالب بين الشعر الإسلامي والشعر الأموي.
التركيب القيمي: (التشخيص ) أعلى درجة شعورية في المجال الوجداني ، مجموعة من القيم تصبح هي المحرك والباعث
من الأفعال التي يمكن أن تفيد في هذا المستوى Sad يتبنى ، يدافع عن ، يزود ، ينتقي ، ينزع، يتوجه لاشعوريا ).
ثالثا/ المجال المهاري [النفسحركي] :
1.مستوى الإدراك الحسي: إدراك المتعلم للشيء حسيا ، ثم التعامل معه بأحد الأعضاء المناسبة.
من الأفعال المناسبة لهذا المستوى: (أن يختار ، أن يكتشف ، أن يميز ، أن يربط ، أن يحدد ).
2.مستوى الاستعداد أو الميل:المستوى الذي يتهيأ فيه المتعلم جسميا للعمل والتنفيذ.
ومن الأهداف التي يمكن الإتيان بها في هذا المستوى: ( أن يستعد ، أن يتهيأ ، أن يشرع ، أن يتأهب ).
3.مستوى الاستجابة الموجهة: في هذا المستوى يتم تقليد المتعلم لأداء مهاري نفّذ أمامه.
ومن الأهداف المستخدمة في هذا المستوى : ( أن يقلّد ، أن يجرّب ، أن يحاول ، أن يعيد ).
أن يعيد الطالب ترتيب مفردات متفرقة لتكوين جملة مفيدة / أن يصحح التلميذ قراءة زميله للنص.
4.مستوى الآلية أو التعويد:في هذا المستوى يترجم المتعلم خبرته وميله واستجابته إلى عمل منفذ بمهارة واقتدار ، ودون خطأ أو نسيان. من الأهداف التي تمثل هذا المستوى : ( أن يعمل ، أن يقود ، أن يستخدم ، أن يؤدي ).
أن يستخدم الطالب المعجم بشكل اعتيادي وبدون خطأ.
5.مستوى الاستجابة الظاهرية: تأدية المتعلم (التلميذ) للحركات المعقدة ، مستوى الأداء الممتاز كما وكيفا.
من الأهداف التي تصلح لهذا المستوى : ( أن يصنع ، أن ينسق ، أن يطبّق ، أن ينفّذ).
مثال ذلك : أن يثبت الطالب إتقانه للكتابة بخط الرقعة. أن يكتب الطالب الهمزة المتوسطة على الواو بإتقان.
6. مستوى التكييف أو التعديل: أن يضيف المتعلم إلى العمل أشياء لم تكن موجودة من قبل ، وهذه قد وصل إليها بنفسه بعد الخبرة الزائدة والاحتكاك المباشر المتكرر للمهارة.
ومن الأهداف التي تصلح لهذا المستوى : ( أن يعدل ، أن يحكم ، أن يغير ، أن ينتج ).
مثال ذلك : أن يعدّل الطالب في طريقة قراءة زميله للنص ، إذا ما وجد لديه أخطاء في القراءة.
أن يضبط الطالب الجمل المعطاة ضبطا صحيحا.
7.مستوى الابتكار والإبداع :أن يقوم المتعلم بنفسه بإنتاج وابتكار وإبداع الأشياء المشابهة لما تعلمه في المستويات السابقة. (مهارات الأداء في القراءة : قراءة وفق المعنى ، مراعاة التنقيط وعلامات الاستفهام والتعجب ومخارج الحروف- مهارات الكتابة على السطر.
ومن الأفعال المفيدة في هذا المستوى : ( أن يصمم ، أن يخترع ، أن يقترح ، أن يبتكر ، أن يؤلف ، أن يخطط ).
مثال ذلك : أن يتقن الطالب في إلقاء قصيدة شعرية أمام جمهور حفل يقام بالمدرسة.
أن يكتب الطالب موضوعا متكاملاً من إنشائه.
ونلخص تصنيف الأهداف الإجرائية إلى ثلاثة جوانب مهمة:[المعلومات،المهارات،الاتجاهات].
1- المعلومات: تعني اكتساب المعرفة وفهمها والاستفادة منها في حياته.
مثل: أن يتعرف التلميذ على ركني الجملة الاسمية.
2- المهارات: يراد بها المهارات التي يتطلب استخدامها تنسيق عضلي ومن أمثلة العبارة المستخدمة في التعبير عن ذلك: أن يكتب الطالب معاني الكلمات في جمل على السبورة.
أن يقرأ الطالب الأبيات المحددة قراءة خالية من الأخطاء.
3- الاتجاهات: يقصد بهذا الجانب اهتمام التلميذ بالنواحي الدينية والعواطف ، وما ينطوي عليه ذلك من ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفسه ، وكذا المثل العليا والقيم الأخلاقية النابعة من ديننا الحنيف ومن أمثلة العبارات المستخدمة في هذا الجانب: أن يؤمن الطالب بأن الله واحد أحد.
بعض الأفعال الاجرائية المستخدمة:
[ يتهجى – يختصر – يفقط – يتحدث – يحكي – يسمي – يفصل بين الكلمات – يستخدم – يبدي رأيه – يسمع – يتذكر– يلخص – يعبر لفظيا – يكتب – يقرأ – يقول – ينقح – يتكلم في وضوح – يدخل في جملة – يكون عبارة – ينطق – يحدد النقاط ].
هذه الأهداف ترتبط ارتباطا وثيقا ببعضها ، فمزاولة السباحة حركي تعتمد على معرفة قوانينها وقواعدها ( معرفي )
واستشعار عظمة حقوق الوالدين ( وجداني ) يرتبط بمعرفة ما رتبه الله للبار بوالديه (معرفي ).
هذه الجوانب الثلاثة تغطي شخصية الفرد والعقل والروح والجسم.
ثالثا: سوف أتناول طريقتين للتحضير هما الطريقة الطوليةوالطريقة العرضية للتحضير.
أولا: الطريقة الطولية للتحضير:
يشمل التحضير بالطريقة الطولية النقاط التالية:
1-لمعلومات الأولية: وتشمل التاريخ والحصة والمادة والصف والموضوع الذي ستتم مناقشته.
2-الهدف أو الأهداف العامة:ويمثل الهدف العام الغاية النهائية التي يسعى المعلم لتحقيقها من الموضوع المطروح. ويكون في الغالب هدفا واحدا ـ وهو الأفضل ـ أو اثنين على الأكثر.
3-الأهداف الخاصة،وتسمى بالأهداف السلوكية: وهي ترجمة تفصيلية للهدف أو الأهداف العامة، وتكون في الغالب في صورة سلوكيات يؤديها الطلاب وتعني تلك السلوكيات التصرفات والأفعال التي يمكن ملاحظتها ومشاهدتها أو الإحساس بها وقياسها،ومن الاعتبارات التي ينبغي مراعاتها في اختيار الأهداف الخاصة منها:
1-تنويع الهدف ( معرفي ، وجداني ، مهاري/حركي).
2-تنويع مستوى الهدف: فالأهداف بأنواعها لها مراتب تصاعدية،ومن أفضل التصنيفات التي
طرحها التربويون لهذه الأهداف تصنيف (بلوم)
4الوسيلة التعليمية: يحدد المعلم الوسائل التعليمية التي سيستخدمها في الدرس،وأولها السبورة التي يحدد المدرس استخدامها ثم الوسائل والأدوات الأخرى التي قام بتصميمها أو إعدادها أو إحضارها.
5-التمهيد: وهو مدخل الدرس وأول المراحل داخل الفصل
أ)أسئلة حول الدرس السابق أو قراءة أسئلة وتعيينات ، أو تسميع المقطع السابق أو الشخوص للسبورة لحل أمثلة
ب) إثارة بعض الأسئلة حول الموضوع الذي سيتم طرحه لمعرفة مدى الخبرة التي يمتلكها الطلاب حوله،
ويأخذ التمهيد شكل قصة أو أسئلة محيرة أو ألغاز علمية ومشكلات تحتاج إلى حل وذلك بقصد إثارة فضول الطلاب واشتياقهم للدرس الجديد.
6-العرض:يشمل ذلك تقديم الموضوع سواء كانت معلومات وحقائق أو مفاهيم أو مبادىء أو مهارات وحركات أو قيما وتوجهات. ويتم تحديد الأدوات التي سيقوم بها المعلم كالإلقاء والنمذجة وفي التحضير يقوم المعلم بتدوين النقاط الرئيسة في الموضوع الذي سيطرحه.
7- التقييم: وهو المرحلة الأخيرة من الدرس .

منقول عن
سهام محمد نعمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطة الإعداد 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة الإعداد 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا :: منتدى المعلمين :: إعداد الدروس-
انتقل الى: