المناخ الاجتماعى المدرسى
يشمل المناخ جملة ونوعية المعتقدات والقيم والتفاعلات والعلاقات الاجتماعية بين التلاميذ بعضهم البعض والعاملين واولياء الامور
المعيار الاول :- التنمية الخلقية لدعم وبناء معتقدات وقيم ايجابية :-
المؤشرات :-
1- تتبع المدرسة اساليب تحقق النظافة وتنمى الاحساس بالجمال .
2- يلتزم العاملون والطلاب الصدق.
3- يسود المدرسة جو من الاحترام المتبادل بين الجميع .
4- توفر المدرسة سبل واليات العناية بالتلاميذ ومساعدتهم.
5- يتسم العمل فى المدرسة بالتعاون والجماعية.
6- يتسم سلوك العاملين بالا نضباط والشعوربالمسؤلية.
7- يتوافر فى مجتمع المدرسة جو يساعد على الانجاز والانتاج
8- تتوفرفى المدرسة بيئة تتسم بالا من والامان للعاملين بها
9- يتسم سلوك العاملين بالمدرسة بالنزاهة والعدل .
10-يقوم العاملون بالتامل والتقويم الذاتى
المعيار الثانى :- الا نشطة المدرسية الداعمة للسلوك الايجابى:-
المؤشرات:-
1- تمارس الانشطة الصيفية والاصيفية( الاجتماعية – الثقافية- الرياضية- الفنية- العلمية) بفاعلية
2- توافر وسائط التعلم الالكترونى وتتم الاستفادة منها بشكل فعال
3- -توافر مكتبة مناسبة وتستخدم بشكل فعال
4- -تتوافر للعاملين والتلاميذ فرص المشورة على المستوى الاجتماعى والنفسى .
المعيار الثالث :- التنظيم المدرسى الداعم لتحقيق الجودة:-
المؤشرات:-
1- توجد بالمدرسة وحدة تدريب وتقويم تؤدى مهامها بفاعلية .
2- توجد وحدة منتجة تحقق اهدافها التربوية .
3- يشارك العاملون فى صنع واتخاذ القرارات المدرسية .
4- توجد ادوار محددة ومسؤليات واضحة يلتزم بها جميع الاطراف
5- تتوافر مقننات وظيفية كافية تحقق الاستقرار للعاملين
6- يوجد جدول دراسى يحقق تنظيم واستقرار العمل
المعيار الرابع:- دعم تربوى يتيح فرص التعلم ويحقق التميز للجميع:-
المؤشرات:-
1- تتوفر بالمدرسة برامج للتربية التعويضية .
2- تتيح المدرسة فرصا متكافئة لتحقيق التميز للجميع
3- تتبع المدرسة اساليب متنوعة لمتابعة تقدم جميع الطلاب دراسيا
4- يؤمن المعلمون والادارة بامكانية تحقيق جميع الطلاب لمستويات عالية من الانجاز
5- تتيح المدرسة للتلاميذ فرصا متنوعة للمشاركة فى صنع واتخاذ الفرارات التى تخصهم.
6- يشارك التلاميذ فى ادارة المدرسة وعمليات صنع واتخاذ القرارات التى تخصهم وتخص تطوير مدرستهم
المعيار الخامس:- تعاون الاسرة مع المدرسة .
المؤشرات :-
1- تهتم ادارة المدرسة بمشاركة الاباء فى وضع توقعات عالية لاداء الابناء.
2- توجد ادرة المدرسة الية لتشجيع اولياء الامور على الاتصال المستمر بها.
3- تتيح ادرة المدرسة الفرصة للاباء لمراقبة ابنائهم.
4- تشجع المدرسة الاباء على طرح مقترحاتهم لتحسين البرنامج الدراسى اليومى للمدرسة .
المعيار السادس:-قيادة مدرسية فعالة:-
المؤشرات:-
1- توفر بيئة مدرسية تحقق رؤية المدرسة ورسالتها
2- تتعامل بكفاءة مع المتغيرات الحادثة
3- تحقق العادلة بين العاملين بالمدرسة
4- تحقق الانضباط العام
5- تستخدم اساليب ديمقراطية فى الحوار والمناقشة فى العمل
6- تحقق الاستقرار النفسى للعاملين بالمدرسة
7- تنمى قيادات صاعدة
8- تقلل من الدور الرقابى وتعزز المساندة والقدوة والنمذجة
9- توفر فرصة الادارة الذاتية للطلاب والمعلمين