من مجالات المدرسة الفعالة المجال الثالث:-التنمية المهنية المستدامة
يشير هذا المجال الىعمليات التنمية المستدامة للعاملين بالمدرسة بما ينعكس ايجابيا على مستويات الاداء داخل المدرسة .
المعيار الاول : التقويم الذاتى المستمر للاداء المهنى:-
المؤشرات:-
1- يعى العاملون اهداف رسالتهم والادوار المتعلقة بها
2- يمتلك العاملون ادوات التقويم الذاتى
3- يدرك العاملون نقاط القوة والضعف فى ادائهم المهنى
4- يزاول العاملون التقويم الذاتى للاداء بصفة منتظمة ومستمرة
5- يعزز العاملون بقاط القوة ويعالجون نقاط الضعف فى ادائهم
المعيار الثانى:- استثمار الفرص المتاحة للنمو المهنى:-
المؤشرات:-
1- يمتلك العاملون مهارات الاتصال الفعالة
2- يستطيع العاملون التعامل بكفاءة مع مصادر المعرفة التنوعة
3- يشارك العاملون فى اجراء البحوث العلمية التى تتناول مشكلات وقضايا التعليم
4- يمتلك العاملون مهارات التعلم الذاتى لرفع مستوى ادائهم المهنى
5- يعرف العاملون خصائص نمو التلاميذ فى المرحلة الدراسية التى يعملون بها
المعيار الثالث:- التزام العاملين باخلاقيات المهنة:-
المؤشرات:-
1- يتواجد العاملون بالمدرسة بشكا منضبط ومستمر طوال اليوم الدراسى
2- يساعد العاملون جميع التلاميذ بدون تمييز
3- يدرك العاملون قدرة كل تلميذ على التعلم للتميز
4- يقدم العاملون المساعدة الفنية لزملائهم الاحد ث
5- -يلتزم العاملون بلوائح وقوانين المدرسة
6- يحافظ العاملون على اسرار التلاميذ مع مراعاة ظروفهم الخاصة
7- يلتزم العاملون بعدم استغلال سلطاتهم بصورة غير مشروعة مثل دفع التلاميذ الى الدروس الخصوصية وغير ذلك
................................................................................................................
من مجالات المدرسة الفعالة المجال الرابع:- مجتمع التعليم والتعلم .
يشير هذا المجال الى ثقافة التعليم والتعلم السائدة فى المدرسة من حيث الرؤية التكاملية والتعليم المتمركز حول التلميذ والقائم على الاستقصاء والسؤال والابداع واستخدام التكنولوجيا والرؤية المهنية وبناء الشخصية المتكاملة
المعيار الاول : الرؤية التكاملية للمناهج والنشاط المدرسى
لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين و التلاميذ و المجتمع المحلى:-
المؤشرات :-
1- يرتبط ما يتعلمه التلميذ فى المدرسة بالمهارات الحياتية فىالمجتمع المحيط بالمدرسة من خلال الانشطة الصيفية واللا صيفية
2- توجد انشطة واليات تفعل التكامل المعرفى
3- توجد مفاهيم مشتركة بين الطلاب والمدرسين واولياء المور مثل مفاهيم
( الاتقان- التعاون- التكنولوجيا-العمل فى فريق- التمركز حول المتعلم)
المعيار الثانى:- الاخذ بمفهوم التقويم الحقيقى ( الاصيل)
المؤشرات:-
1- يوجد ملف انجاز(portfolio) لكل تلميذ يتخذ كاساس للتقويم
2- توجد تقارير يكتبها التلاميذ عقب كل نشاط
3- توجد دفاتر للسلوك والمواظبة
4- تتنوع اساليب وطرق وادوات التقويم
5- توجد اليات واضحة للتقويم المستمر
6-توجد بطاقات لملاحظة اداءات المتعلمين ورصد المهارات المكتسبة
7-يشارك العاملون والتلاميذ واولياء الامور فى التقويم من خلال الادوات المتاحة
المعيار الثالث:- تمركز الانشطة التعليمية حول التلميذ:-
المؤشرات:-
1- توفر المدرسة للتلاميذ مصادر التعلم المتقدمة( الانترنت-الحاسبات-المكتبات-مراكز مصادر التعلم)
2- يعرف التلميذ التوقع منة معرفيا ومهاريا وخلقيا فى كل مرحلة تعليمية
3- توجه الانشطة التعليمية لخدمة وتنمية جميع جوانب شخصية التلاميذ
4- تتيح المدرسة الفرص المتكافئة لجميع التلاميذ للمشاركة فى النشطة الصيفية واللا صيفية
5- تراعى الانشطة التعليمية ميول واتجاهات وقدرات المتعلم
6- تدرب المدرسة التلاميذ على البحث والتجربة