منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
أهلا بك فى منتدى مدرسة تيمور باشا الإعدادية
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا

منتدى مدرسة تيمور باشا منتدى دراسى يهدف لتنمية التواصل والإبداع لدى الطلاب
 
الرئيسيةكلام على طولأحدث الصورالتسجيلدخول



مدرستي أنا




الروح المعناوية Oaduui11
شات مع الادمن مباشرة
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» تصوير كل المناسبات باقل الاسعار تصوير كل المناسبات
الروح المعناوية I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:58 pm من طرف اتش بي

» برامج حسابات اوراكل ويب ديزاين اي كلاود -مخازن-مقاولات-بيع وحدات جاهزه-سمسار عقاري-مطاعم-سوبرماركت-حسابات سياحه-بيانات جوزازات المعتمرين-حسابات تذاكر الطيران
الروح المعناوية I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:56 pm من طرف اتش بي

» فوائد الغش
الروح المعناوية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 5:33 pm من طرف kongfu boy

» السلام عليكم
الروح المعناوية I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 28, 2013 4:46 am من طرف amal abdulrahman

» اذا احببت شخصا
الروح المعناوية I_icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2013 2:34 am من طرف kongfu boy

» متى سترفع النتيجة ؟
الروح المعناوية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 10:59 am من طرف elasfora

» أفضل شيء عند الشباب والبنات...جبت لكم موضوع مرررره رهيب.................................................
الروح المعناوية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 7:40 am من طرف Admin

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
الروح المعناوية I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 9:03 am من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
الروح المعناوية I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 6:22 am من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
الروح المعناوية I_icon_minitimeالسبت أبريل 06, 2013 1:53 am من طرف shery adel

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
الحكــــمة
قال بعض السلف:"قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"
أعلن معنا
الروح المعناوية Images-20ca132bf5
مكتبة الصور
الروح المعناوية Empty

 

 الروح المعناوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد يوسف
عضو مميز
عضو مميز
أحمد يوسف


الروح المعناوية 28nvrt
نقاط : 11891
السٌّمعَة : 5

بطاقة الشخصية
هوايات: القراءة والاطلاع

الروح المعناوية Empty
مُساهمةموضوع: الروح المعناوية   الروح المعناوية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2009 4:50 pm

الروح المعنوية
كيف نطور فهم الطلبة بأن التميز الأكاديمي يمكن أن يوصلهم إلى تحقيق أهدافهم؟
المؤلف: ويليام دامون
ترجمة: د. سعيد الخواجة

عندما دخلت المدرسة الثانوية، كانت مسألة تحقيق التميز تمثل الشيء الأبعد عن عقلي. ولم يكن لدي سبب للاعتقاد أن بإمكاني التميز في المساقات الدراسية، ولم ألاحظ أي سبب يشجعني على محاولة ذلك. وتركز اهتمامي على عدم مواجهة المتاعب، ولكن ذلك كان يتطلب حداً متوسطاً من الجهد. وكما هو حال العديد من الطلبة، فسرعان ما تعلمت الدرس الذي طرحه Theodor Sizer, 1984 الذي صاغه في معادلة التوازن: طالما أنني قد أبليت بشكل جيد وبحيث لا أتسبب في إيذاء نفسي أو المدرسة، فإن معظم المعلمين سوف يتركونني وشأني.
ولكن أمرين حدثا خلال الصف التاسع، وأديا إلى تغيير اتجاهي ونظرتي تجاه الجهود الأكاديمية للأبد. ولم تكن التجربة درامية أو غريبة، ولم تكن أهميتها تشعرني بالإحباط فوراً. ومع ذلك، فقد بقيت محفوظة في ذاكرتي لأنها أثارت دافعيتي للاحتمال وبذل مزيد من الجهد.
والأكثر من ذلك، فخلال بحثي الحديث فقط وجد أن النهضة الأكاديمية للطلبة الذين يشقون طريقة لتحقيق الهدف Damon, 2008 كثيراً ما تحدث بطرق مشابهة للخيوط الأولية للاهتمام الذي كنت أشعر به منذ زمن بعيد.


نقطتا التحول
في وقت مبكر من السنة الأولى في المرحلة الثانوية، وفي إحدى المهام الأسبوعية في حصة اللغة الإنجليزية، قمت بتسليم ورقة الواجب التي تمكنت من إكمال نصفها. ولكنني في هذه المرة ارتكبت خطأ عندما سلمت المقالة إلى المعلم، إضافة إلى أنني قلت عبارة (لم أمض وقتاً كافياً في حل الواجب، ولكنني أعرف أن هذه الواجبات الأسبوعية ليست ذات أهمية كبيرة." وكان معلمي رجلاً كبير السن ، ومن الأشخاص الذين بذلوا جهد كبيراً في حياتهم، وأخذني جانباً وقدم لي نصيحة. رفع نظارته، وثبت عينيه نحوي، وقال: " سيد دامون، إن كل شيء تقوم به في هذا العالم ضروري." وبسبب الطريقة الفعالة التي قال فيها هذه العبارة، أو ربما لأن الفكرة كانت غريبة على طريقتي اللامبالية في التفكير في ذلك الوقت، فقد كان وقع الرسالة كصوت استمر يرن في أذني من ذلك الوقت وحتى اليوم.
أما تجربتي الأخرى التي أذكرها ، فقد جاءت في وقت لاحق من ذلك العام عندما عملت في صحيفة المدرسة. لقد انضممت إلى فريق الصحافة لتغطية الفعاليات الرياضية: لم أكن رياضياً جيداً في تشكيل الفرق، ولكنني كنت أستمتع بمشاهدة الألعاب ومرافقة اللاعبين. وكان أول واجباتي هو تغطية لعبة كانت موضع اهتمام قليل لدى الكثيرين. قامت مجموعة من المهاجرين من شرق أوروبا بتشكل فريق لكرة القدم وطلبوا إجراء مباراة تدريبية مع فريقنا. وقد كانت مباراة جيدة، حيث كان الفريق الزائر قد تغلب على فريقنا، ولكن ليست هذه هي القصة التي استقطبت مخيلتي. لقد بقيت لكي أتحدث إلى المهاجرين بعد انتهاء المباراة، وتحدثوا عن تشوقهم للحضور إلى أمريكا، والحياة الصعبة التي تركوها في بلادهم، وعن معنى الحرية السياسية بالنسبة لهم، وآمالهم بشأن أنفسهم وأسرهم في هذه الأرض الجديدة.
وفتح هذا الحديث عالماً من الفهم الثقافي والتاريخي ، الذي تجاوز ما كنت أتعلمه في مادة الدراسات الاجتماعية. والأكثر من ذلك، أنني عندما كتبت قصة للصحيفة حول حياة هؤلاء المهاجرين، قرأها صديقي وعلق قائلاً : إنها رائعة.
لقد وجدت هدفاً مجدياً. كفتى في الرابعة عشرة من العمر، فإن فعل استكشاف معلومات غير معروفة مسبقاً، ثم إيصالها إلى الآخرين قد بدا قوياً وذا قيمة. وبعد ذلك، لم أواجه أي مشكلة في تكريس انتباهي لكتابة واجباتي الدراسية. لقد صممت أن أتعلم المهارات التي أحتاجها لكي أحقق هدفي. إن خياري الوظيفي كباحث وطالب بدأ من خلال العاطفة الشخصية التي اكتشفتها في ذلك اليوم.
إن هاتين الخبرتين عندما كنت في الصف التاسع تشتركان في عدد من العناصر.
أولا، أدت إلى زيادة دافعيتي للتعلم ، وأعطتني سبباً للبحث وبذل مزيد من الجهد لتحقيق التميز.
ثانيا: جعلتني أفكر في أي نوع من الأشخاص أنا، وما الذي يمكنني إنجازه من خلال المعرفة التي توفرها مدرستي.
ثالثا: ألهمتني فكرة أن جهودي يمكن أن تخدم في تحقيق هدف هام ومفيد إذا تمكنت من عمل خيارات جيدة حول كيفية قضاء وقتي.
وفي الحادثة الأولى، أدركت أن أفعالي مهمة. وفي الثانية، وجدت طريقة للمساهمة في شيء ذي قيمة من خلال المشاركة في نشاط يعزز مهاراتي الأكاديمية. كما أن مفهوم الإنجاز يمثل هدفاً ذا قيمة ألهمتني به تخيلاتي، وبتوجيه من خياراتي، وأدى إلى تعزيز وزيادة طاقاتي نحو تحقيق التميز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


الروح المعناوية Admin210
نقاط : 15188
السٌّمعَة : 63

بطاقة الشخصية
هوايات: القراءة والاطلاع

الروح المعناوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الروح المعناوية   الروح المعناوية I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 2:02 pm

لماذا كتبت العنوان ( المعناوية) بالرغم من كونها ( المعنوية ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الروح المعناوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الروح المعناوية(2)
» الروح المعناوية(3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرســـة تيمــــــور باشـــــــــا :: أنت والأخصائى النفســــــــى والاجتماعى-
انتقل الى: